DELMON POST LOGO

الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي يقدم 5 منح لبرنامج الدبلوم المهني في المياه بجامعة الخليج العربي

قدم الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي بدولة الكويت معونة بتمويل خمس منح تدريبية لأبناء الدول العربية للدفعة التاسعة من برنامج الدبلوم المهني لجامعة الأمم المتحدة في الإدارة المتكاملة للموارد المائية الذي ينفذه مركز الأمم المتحدة التعليمي للمياه للمنطقة العربية بجامعة الخليج العربي.
وبهذه المناسبة، قال القائم بأعمال رئيس الجامعة الدكتور عبدالرحمن يوسف إسماعيل، إن الجامعة تشكر سعادة السيد بدر محمد السعد، المدير العام رئيس مجلس إدارة الصندوق، على هذه المعونة الكريمة وتثمن دور الصندوق الرائد في بناء القدرات العربية في مجال المياه ودعم المشروعات الإنمائية الاقتصادية والاجتماعية في الوطن العربي لتحقيق التكامل العربي وترسيخ التعاون المشترك بين الدول الأعضاء.
يقدم مركز الأمم المتحدة التعليمي للمياه بجامعة الخليج العربي نهجاً تدريسياً متكاملاً لتدريب المختصين والمدربين وصناع القرار على نهج الإدارة المتكاملة للموارد المائية، إذ يتألف المنهج الأكاديمي في الدبلوم من 10 مقررات تدريبية تعادل 250 ساعة تدريسية، تم إعدادها من قبل جامعة (واترلو) الكندية وجرى تطويرها في جامعة الخليج العربي لتتأقلم مع ظروف المنطقة العربية بالأمثلة ودراسات الحالة من المنطقة.
من جانبه بين الدكتور وليد زباري، أستاذ إدارة الموارد المائية ومنسق برنامج الدبلوم المهني، أن هذه المنحة الكريمة من الصندوق مخصصة لأبناء الدول العربية الأقل دخلاً من الجنسين. وأن المنحة ستغطي رسوم التسجيل للبرنامج لخمسة مشاركين سيتم اختيارهم بناءً على معايير التخصص، العمر، النوع الاجتماعي، وغيرها، لمدة عام واحد، وتكاليف المشاركة لثلاث زيارات لمقر الجامعة بمملكة البحرين من سفر وإقامة في بداية البرنامج، وفي منتصفه، وفي نهايته. وأضاف أن البرنامج التدريبي تم تصميمه بطريقة "النظام المزدوج" ليتناسب وطبيعة عمل المهنيين والمتخصصين العاملين في مؤسسات المياه في المنطقة العربية الذين لا تسمح لهم ظروف عملهم بالتفرغ الكلي للدراسة، حيث يشمل الدراسة النظامية بالحضور الشخصي للمشارك لفترات زمنية قصيرة والتعليم عن بُعد. وتعتمد طريقة التدريس وتنفيذ الدبلوما على الدراسة الذاتية والقيام بالواجبات والتحاور مع الأساتذة عن طريق الأنترنت، وتشمل تقديم مشروع تطبيقي وامتحان نهائي تمنح على أساسه الشهادة من قبل جامعة الأمم المتحدة بكندا.
ويستهدف البرنامج العاملين في الوزارات والهيئات المعنية بالمياه التقليدية (قطاعات المياه السطحية والجوفية)، وغير التقليدية (قطاعات المياه المحلاة والصرف الصحي)، إلى جانب القطاعات ذات العلاقة بالمياه كالزراعة والطاقة والصناعة والبيئة في الدول العربية.
و ينفذ البرنامج نخبة من أساتذة الجامعة والزائرين ويغطي جميع الجوانب المتعلقة بإدارة الموارد المائية التقنية والاقتصادية والاجتماعية والبيئية، من جانبي المصادر والاستخدامات.
ونجح البرنامج منذ تدشينه في العام 2008، في تخريج ثماني دفعات (من 2008/2009 إلى 2021/2022) بمجموع 107 خريج، كم حظي بدعم من منظمة مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، واليونسكو، والإسكوا، وجمعية علوم وتقنية المياه الخليجية.