DELMON POST LOGO

أطروحة دكتوراه في جامعة الخليج العربي تحقق في وضعالابتكار في قطاع الطيران بالسعودية

حققت أطروحة دكتوراه نوقشت حديثاً في جامعة الخليج العربي في العلاقة بين مشاركة المعرفة واندماج الموظفين والقدرة على الابتكار ومناسبة التقنية للمهام في المطارات الدولية والخدمات الأرضية داخل المملكة العربية السعودية.  أظهرت نتائج الأطروحة التي قدمها الباحث محمد عيسى قليص أن مشاركة المعرفة ومناسبة التقنية للمهام لهما تأثيراً إيجابياً على اندماج الموظفين. بالإضافة إن تعزيز اندماج الموظفين يرتبط برفع القدرة الابتكارية في المطارات الدولية في المملكة العربية السعودية، وان مشاركة المعرفة مع اندماج الموظفين كوسيط لهما دور مهم في تحسين القدرة على الابتكار، وأظهرت النتائج كذلك أن مناسبة التقنية للمهام مع اندماج الموظف كوسيط ضرورية لرفع القدرة على الابتكار.
وقال الباحث محمد قليص ان مجال الطيران يلعب دورًا مهمًا في التنمية الاقتصادية للمملكة العربية السعودية وداعماً رئيسياً فيها حيث انه قطاع لا يتيح فرصاً وظيفيةً فحسب، بل فرص استثمار داخليه ويجلب استثمارات اجنبية وشركات طيران خارجية إلى المملكة. استخدم الباحث منهجية البحث المختلط في هذا البحث. ولتحقيق نتائج موثوقة تم جمع البيانات من خلال استخدام المراجعة المنهجية للدراسات السابقة والاستبانات. حيث تم تطوير 54 سؤالًا عالي الجودة ذو صلة مع ماهية البحث وأهدافه. كما تم إرسال الاستبانة للمعنيين من العاملين في المطارات الدولية الأربعة في المملكة العربية السعودية (جدة والرياض والدمام والمدينة المنورة). وتم جمع وتحليل 120 استجابة باستخدام برنامج الإحصاء SPSS.
وعلى ضوء النتائج أوصت الأطروحة بتحسين القدرة على الابتكار لما لها من أهمية عالية، حيث يجب أن يظل الموظفون على مستوى عالي من الاندماج من خلال تسهيل مشاركة المعرفة واعتماد التقنيات المناسبة للعمل. ومن خلال ذلك، سيتم تعزيز الربحية والابتكار في مجال الطيران. كما تضمنت التوجهات البحثية المستقبلية توسيع نطاق البحث ليشمل المطارات المحلية والدولية في منطقة المملكة العربية السعودية وكذلك في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي. أشرف على الأطروحة كل من الدكتورة فيروز صالح الضمور، والدكتور ماكميلان دوروغبو