DELMON POST LOGO

دراسة تربوية تدعو إلى توعية معلمي اللغة الإنجليزية بأهمية التعلم الإلكتروني وجدواه في تحسين نواتج التعلم

درست الباحثة بكلية الدراسات العليا بجامعة الخليج العربي عذاري سليمان الزيدان مدى وعي معلمي اللغة الإنجليزية في المرحلة الابتدائية بدولة الكويت بالتعلّم الإلكتروني وواقع استخدامهم له في التدريس مستخدمة المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت عينة البحث من (131) معلماً ومعلمة من معلمي اللغة الإنجليزية.
وصممت الباحثة استبانة لجمع المعلومات في سياق الحصول على درجة الماجستير في تخصص التعليم والتدريب عن بعد، لتظهر نتائج البحث أن وعي معلمي اللغة الإنجليزية في المرحلة الابتدائية بدولة الكويت بالتعلّم الإلكتروني "متوسط"، وأن واقع استخدام معلمي اللغة الإنجليزية في المرحلة الابتدائية بدولة الكويت للتعلّم الإلكتروني" متوسط" ايضاً، وتوصلت النتائج كذلك إلى عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية حول مدى وعي معلمي اللغة الإنجليزية في المرحلة الابتدائية بدولة الكويت بالتعلّم الإلكتروني في ضوء المتغيرات التصنيفية الجنس، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة.
وأشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية حول واقع استخدام معلمي اللغة الإنجليزية في المرحلة الابتدائية بدولة الكويت للتعلّم الإلكتروني في ضوء المتغيرات التي شملت الجنس في جميع المجالات والدرجة الكلية لصالح الذكور فيما عدا مجال مهارات التعلُّم الإلكتروني حيث لم يوجد فروق بين الذكور والإناث في هذا المجال، فيما لم تكن هناك فروق في واقع استخدام معلمي اللغة الإنجليزية في المرحلة الابتدائية بدولة الكويت للتعلّم الإلكتروني في ضوء متغيري المؤهل العلمي وسنوات الخبرة.
ودعت الباحثة الزيدان خلال المناقشة إلى زيادة توعية معلمي اللغة الإنجليزية بأهمية التعلم الإلكتروني في تحسين نواتج التعلم، وزيادة فاعليته في تعلم اللغة الإنجليزية من خلال عقد الندوات والدورات التدريبية وورش العمل ومشاركة المعلمين في المؤتمرات بالتعلم الإلكتروني.
واوصت إلى الاهتمام بتبني المدارس للتعلم الإلكتروني، وتوظيفه تدريجياً في البرامج والمراحل التعليمية المختلفة، وبالاستفادة من تجارب الدول المتقدمة فيما يتعلق بتطبيق التعلم الإلكتروني والاستعانة بالخبراء والمتخصصين في التعلم الإلكتروني.
وأكدت ضرورة توفير البنية التحتية للتعلم الإلكتروني، وتوفير الكوادر الفنية الداعمة لهذا النوع من التعلم، ودعم وتشجيع المعلمين المستخدمين للتعلم الإلكتروني والمهتمين بتوظيفه في العملية التعليمية.
أشرف على الدراسة الدكتور تيسير محمد الخزعلي، وشاركه في الاشراف الأستاذ الدكتور العجب محمد العجب.