DELMON POST LOGO

الحوكمة – العدل والفن في القيادة – ندوة حوكمة الشركات ومسؤولية الشركاء والمدراء صباح 30 مايو 2023 كراون بلازا

كتب – عباس هلال
انعقدت صباح اليوم الثلاثاء 30 مايو ، أيار  2023 ندوة حوكمة الشركات ومسؤولية الشركاء والمدراء نظمتها جمعية المحامين وبرعاية كريمة من مكتب السادة الزعبي ومشاركوهم بفندق كروان بلازا وبالتعاون مع وزارة الصناعة والتجارة ، بدأت بكلمة ترحيبية لرئيس الجمعية حسن بديوي واوراق قدمها المحامي قيس الزعبي  - راعي الندوة – والمحامي المخضرم راشد عبد الرحمن، والأستاذ علي العلوي من وزارة التجارة والمحامي المجتهد هادي العلوي وبادارة موفقة للمحامي نواف السيد.
استعرض المحاضرون مفهوم الحوكمة في اطار المسؤولية القانونية للشركات والمدراء وفق المفهوم الشائع – القديم – الجديد للحوكمة والتي لا تعدو ان تكون دليلا للعدل والفن في القيادة ضمن الاطار العام لكافة الالتزامات الواردة في القانون المدني سواء في الالتزام والمسؤولية او في باب عقد الشركة احد العقود الشائعة او المسماة وبتفصيل اكثر في قانون التجارة وعقد التاسيس ووفق القرار رقم 19 لسنة 2018 بإصدار ميثاق إدارة وحوكمة الشركات استنادا لقانون التجارة الصادر في 1987 وعلى قانون الشركات التجارية الصادر بالمرسوم رقم21 لسنة 2006 وتعديلاته ولائحته التنفيذية وعلى المرسوم بقانون قم 26 بشأن مدققي الحسابات ، وعلى قانون مصرف البحرين المركزي والمؤسسات المالية رقم 64 لسنة 2006 وتعديلاته.
كما جاءت التعديلات بتحديد اكبر في القرار الوزاري رقم 91 لسنة 2022 بتعديل الميثاق السابق في جوانب شتى ابرزها مدة الاحتفاظ ، بوجوب احتفاظ الشركة بجميع السجلات والمحاضر والمستندات الورقية والاكترونية والتقارير والوثائق الأخرى في مقر الشركة لمدة لا تقل عن عشر سنوات بما فيها محاضر اجتماعات وتقارير مجلس الإدارة وتقارير اللجان وتقارير الحوكمة ( تفصيل واضافة على الالتزام في القانون ) وعدد أعضاء مجلس الإدارة لا يقل عن خمسة  في الشركات المساهمة العامة ولا يقل عن ثلاثة أعضاء للشركات المساهمة المقفلة ( ارقام تحكمية ) .
ويراعى تمثيل المرأة ضمن تشكل مجلس إدارة الشركة المساهمة  العامة ( يدخل هذا النص ضمن قواعد تمكين المراة وتحقيق قدر اكبر من المساواة ) كذلك الإفصاح ، ومواد تتعلق بالعضوية وشروطها ( تنظيمية ) وكل هذه التعديلات تاتي في اطار تحفيز ودفع القدرة التنافسية والشفافية – دفعت اليها الازمة الاقتصادية العالمية 2008 دفعا اكبر .
كما تشكلت مبادئ منظمة التعاون الاقتصادية والتنمية/ مجموعة العشرين الخاصة بحوكمة الشركات في جهودها لتعزيز النمو الاقتصادي والقدرة التنافسية وبناء مجتمعات مزدهرة ، ومثل ذلك المنتدى العالمي لحوكمة الشركات gcgh  باعتبار صندوق أئتماني لمانحين عدة منذ 1999 شارك في تأسيسه البنك الدولي ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ofcd.
ومثل ما ذكرنا الحوكمة العدل والفن في  القيادة وتعزيز هذا المفهوم لتطبيق كافة الالتزامات بحيث يصبح ميثاق الحوكمة دليل لاستنهاض وتحفيز القيادة والكفاءة  وتقليل اثار تضارب المصالح !!!؟ وتخفيف النزعات القضائية وربما من الصعب تطبيق الحوكمة في تضارب المصالح لأننا دولة صغيرة واغلب الشركات العامة والمرتبطة بها ترأسها العوائل التجارية ذات الأنشطة المتفرعة والمرتبطة بها ، ومثل ذلك رواتب ومخصصات ومكافأت الإدارات التنفيذية والتي جرى بشأنها في فرنسا ما جرى من تخفيض وتحديد لانها أي الإدارات التنفيذية اصبحت مالكة !! ، اكثر من الملاك الشركاء المسيطرين !!!؟.
ندوة مهنية قانونية القت الضؤ على مدارات النصوص العامة في القانون والحوكمة وحضور لافت وجميل للمحامين والمحاميات وهي ضمن اطار ندوات مشابة سابقة لم تسعف الالتزامات لحضورها.
هذه اطلالة سريعة في صباح أيار النوّار يتفتح الفل وتسهر الانوار .