DELMON POST LOGO

المرحوم علي المحروس السياسي القومي والسفير والوزير - ايقونة المنامة

- من الذين رّحلهم جمال عبد الناصر الى الشام علي المحروس المحامي الكبير عبد الغني حمزة والفنان الكبير عبد الله المحرقي والرئيس صدام حسين 1963

- مدرسا في مدرسة الحورة 1966 وفي الخارجية 1971 وسفيرا في لبنان ولندن .. ووزيرا للاشغال والزراعة

كتب : عباس هلال

رحم لله الاستاذ السفير والوزير علي المحروس ابا مازن رحم الله استاذنا في مدرسة الحورة الاعدادية ، رحم الله الدبلوماسي الماهر الانيق الوسيم .

كان طالبا في كلية التجارة بجامعة القاهرة تم ترحيله مع مجموعة الطلبة البعثيين الى الشام في عام 1963 ، الرئيس صدام حسين ، المحامي عبد الغني حمزة قاروني والفنان عبد الله المحرقي ، ومن قبلهم المرحوم القومي العتيد جاسم بن محمد فخرو ، وغسان شرارة وغيرهم بعد الانفصال ، فأكملوا دراستهم بجامعة دمشق ، المرحوم علي المحروس بكلية التجارة  والمحامي عبد الغني القاروني بكلية الحقوق وعبد الله المحرقي كلية الفنون الجميلة وصدام حسين غادر دمشق الى بغداد حيث كانت الشام ذلك الوقت تحت حكم حزب البعث القيادة القومية برئاسة الفريق امين الحافظ .

- بدأ حياته المهنية مدرسا بمدرسة الحورة الاعدادية وقتها كنا طلابا بنفس المدرسة 1966 ، وحيث تكرار الذهاب صيفا الى سوريا جمعتنا به ومع مدير المدرسة الاتاسي دردشات ونقاشات عن سوريا ورئيس مجلس الرئاسة امين الحافظ وخطاباته النارية .

- انتقل الى وزارة الخارجية في 1970 مع عبد العزيز بوعلي واخرين حيث كان من الرعيل الاول من السفراء، سلمان الصفار ،تقي البحارنة ، الشيخ سلمان بن دعيج ال خليفة ، عبد العزيز بوعلي ، الشيخ عبد الرحمن فارس ال خليفة ، محمود بهلول .

- في سبتمبر 1974 كان مع محمود بهلول والشيخ عبد الرحمن فارس ال خليفة الذين قابلوني للوظيفة في وزارة الخارجية بعد اعتراض وزارة الداخلية عليّ قرار المرحوم الشيخ عيسى بن محمد ال خليفة  وزير العدل بتعييني رئيسا للمحاكم حين كان وقتها المحامي الصديق راشد عبد الرحمن مديرا لادارة المحاكم باعتباري حاصلا على البكالوريس الحقوق من جامعة دمشق والدبلوم العالي في الدبلوماسية من دمشق ايضا .. خاطبني المرحوم علي المحروس ما شاء الله .. ما شاء الله بكالوريس من حقوق دمشق !! وبمعدل عالي ودبلوم عالي ..

- اصبح سفيرا في لبنان في ديسمبر 1974 بعد الشيخ خالد بن علي والذي كان منذ 1970 دبلوماسيا في لبنان ثم لندن 1976 .. الخ، وامينا عاما لمجلس الوزراء  فوزيرا للاشغال والزراعة .

- كان المرحوم ابا مازن رقيقا انيقا لطيفا جمعتنا لقاءات متكررة مع صديقه وشريكه المرحوم محمود اديب ابا بديع وبحكم علاقتهما مع العم المرحوم الغالي محمد علي المسقطي وبحكم علاقة الغالية المرحومة ام اسامة في بيروت مرات عديدة في شقتيهما في عين المريسة – بيروت.

- عشنا حياتنا الطلابية الجميلة في الشام ومعنا شقيقات المرحوم الاخت العزيزة الدكتور فوزية والاخت العزيزة فتحية المحروس وعلاقات منذ عام 1970 بالصديق العزيز نبيل شقيق المرحوم.

رحم الله علي المحروس ابا مازن واسكنه فسيح جناته وألهم المحروس والمنصور والزين الكرام الصبر والسلوان رحمة الله محتسبا لرب العالمين وفي  اعلى عليين آمين يارب العالمين