DELMON POST LOGO

المنبر التقدمي – تأبين الرمزين الدكتور الخطيب والنيباري الاحد 8 مايو ، ايار 2022

خطيب الامة والدستور والبرلمان والقومين العرب ، خطيب النضال والطب

النيباري البرلماني اللامع والاقتصادي الاستراتيجي للنفط  والنضال القومي الديمقراطي

كتب – عباس هلال

في هذه الليلة كنا على موعد في المنبر التقدمي الاحد 8 مايو ، ايار 2022 ، موعد قومي وطني يساري ديمقراطي تقدمي احتفالي بتأبين الرمزين القيادين في الفكر والسياسة والعلوم ، في النضال البرلماني والدستوري والقومي والاممي ، كانا رمزين في التضامن الثوري الرمز القامة احمد الخطيب والقيادي القامة عبد الله النيباري ، شارك فيه بكلمات التأبين والرثاء :

1—الامين العام للمنبر التقدمي الاستاذ المحامي عادل المتروك

2—الحركة التقدمية الكويتية

3 – المنبر الديمقراطي الكويتي

4 – التجمع القومي الديمقراطي

5 – وشخصيات وطنية .. عبيدلي العبيدلي وعبد النبي العكري  وعباس هلال ، في حضور مهيب وكثيف استذكارا للسيرة النضالية الريادية على الصعيد القومي واليساري التقدمي والنضالي الدستوري والبرلماني ، والريادة في الفكر والسياسة والعلوم ، الريادة في التضامن الثوري ، الريادة في التخصصات العلمية والمواقع المجتمعية الريادة في المبدأ والثبات الريادة في الطب والاقتصاد ، الريادة في النضال القومي الوطني ، الريادة في النضال الدستوري والبرلماني ، الريادة في مرجعية حركة القومين العرب والحركة الوطنية التقدمية في الخليج العربي ، والانموذج والعنوان الساطع في النضال ،

لم يكونا كبارا بقدر السنوات والشهور والمرض ولم يكونا كبارا بقدر النسب والحسب ، كبارا بنضالاتهم كبارا بمبادائهم كبارا بعلومهم  كبارا في الفكر والسياسة ، كبارا في النضال الدستوري والبرلماني كبارا في التضامن الثوري مع كل المناضلين والحركات الثورية والفكرية ، كبارا كمظلة ظليلة للنضالات العمالية ومع الطلاب في اتحاداتهم كبارا في التواضع كبارا في التواصل ، قامات في العطاء قامات قومية وطنية ، قامات اممية ، قامات في ادارة النضال البرلماني ،

لم تكن الطليعة مجرد مجلة ولم تكن الطليعة مجموعة ، كانت مظلة وحضن تضامن ودعم لكافة المطالب الدستورية والشعبية كانت مدرسة في الفكر والسياسة كانت اسما على مسمى في النضال والتنوير.

كانا الخطيب والنيباري قامات في نقد السلطة ونصح السلطة والتقاطع والتواصل مع السلطة قامات في التعفف عن المناصب الوزارية  التي عرضت عليهما على طبق من ذهب منذ عهد المرحوم عبد الله السالم الصباح ومن بعده صباح السالم الصباح وبعد ذلك .. ، قامات ضد الاستبداد والفساد ،

كانا معتصمين بالنضال والرؤيا السياسية المبدئية معتصمين بالقول الحق مع النظام ومع الرفاق ، كانا الجدع الراسخ لغصنين من الورد والزهر من العمل والامل المنبر الديمقراطي والمنبر التقدمي في الكويت .

هذا هو الخطيب المؤسس ، خطيب الاستقلال، خطيب الدستور خطيب النضال ، خطيب التضامن الثوري ، خطيب الطب ، خطيب الفقراء ، خطيب البرلمان والفكر خطيب السياسة المؤسس مع جورج حبش ووديع حداد وحامد الجبوري ( الاخير كان خياره البعث في سجن بعقوبة 1959 – العراق ) ، خطيب الجامعة الامريكية ببيروت ، خطيب الامة ورفيقه المناضل القيادي الكبير الاقتصادي والبرلماني اللامع فارس الجامعة الامريكية في القاهرة 1961 ، واكسفورد 1963 ، فارس النفط ايقونة النضال الوطني القومي الديمقراطي مع السياسي البارز جاسم القطامي وعبد الله الطريقي . ومؤسس وعراب منتدى الخليج للتنمية 1979- 1980 .

تابين مهيب  لرمزين لقامتين ... ودعنا نضالات وطنية عروبية تقدمية نستذكر ونرثي قامتين رمزين ، رسمت ذاكرتنا والهبت مشاعرنا ودعمت نضالاتنا وتضامنت مع مطالبنا .

وكل ما كتب وسوف يكتب ، وكل ما قيل وسوف يقال عنهما عدل وانصاف لابل اقل من ذلك ويستحقان ان تسمى شوارع وميادين ومراكز وقاعات باسمائهم وذلك شرف للكويت ما بعده شرف ، بدوره الحراك السياسي الشعبي بامكانه اطلاق مسمى ساحة الخطيب على ساحة الارادة .

المجد والخلود لخطيب الكويت المجد والخلود للنيباري ... كيف يرثى الجلال هذا البهاء ؟

عاش التيار القومي الوطني اليساري التقدمي في البحرين والكويت .

وعشتم .

جانب من الحضور
الامين العام للمنبر التقدمي
الدكتور حسن العالي
دينا الامير ووجيهة العريض