DELMON POST LOGO

15 يونيو – حزيران يوم المحامي البحريني

- طليعة المجتمع المدني والمهني والحقوقي

- تحية للمحامين البحرينيين ..

- تحية للمحاميات البحرينيات

- لولوة العوضي اول محامية بحرينية تم تكريمها في احتفال الجمعية بالعيد العشرين نوفمبر 1997

- كتب : د. عباس هلال
- قرر مجلس ادارة جمعية المحامين البحرينية ان يكون يوم 15 يونيو حزيران وهو تاريخ تاسيس نقابة المحامين البحرينية في سنة 1974  يوم سنوي تحت تسمية يوم المحامي البحريني
وقد نظم مجلس الادارة حملة علاقات عامة اعلامية عن تاريخ الجمعية سوف تنشرها الصحافة غدا ، وهذه سطور مختصرة لدور الجمعية الحقوقي والمهني والوطني .
- لعبت جمعية المحامين ومن قبل نقابه المحامين دورا رائدا في مجال الحقوق المهنية وحقوق الانسان، فمنذ تأسيس النقابة في 15 مايو ، آيار 1974 شاركت في تأسيس اتحاد الحقوقـيين العرب ببغداد 11- 14 يناير 1975 بوفد برئاسة النقيب المرحوم حميد صنقور، وعضوية المحامي عوض اليماني والمحامي علي الايوبي، والمحامي خليل اديب و المحامي عباس هلال ، وكان لها حضورا لافتا في المؤتمر التأسيسي والفعاليات المصاحبة، كما ابدت رأيها في الكثير من مشروعات القوانين المقدمة للمجلس الوطني 1974-1975، وساندت المطالب العمالية بحقها في  تأسيس النقابات و حريه العمل النقابي .
- ونظرا لمستجدات الحياه السياسية بعد حل المجلس الوطني (البرلمان) و بانعدام الترخيص الرسمي ، تم تأسيس جمعيه المحامين البحرينية وفقا لقانون الجمعيات والأندية 1959 فكان التأسيس في مارس 1977.
- كان للجمعية دورا بارزا في المطالبة بحقوق المحامين والعمل على تسهيل عملهم والتصدي للمشاكل التي تعترض عملهم والدفاع عن قضايا الرأي العام وحريه التعبير.
- كان للجمعية اسهامات كبيره في مجال العمل الوطني من خلال عضويتها في اللجان الوطنية بشان فلسطين ولبنان، ومن خلال مقر مهرجانات التضامن القومية والوطنية مع المساندة للانـتفاضات الفلسطينية في الاراضي المحتلة ، انتفاضة الحجاره 1987 وانتفاضه 2001، واللجنة الوطنية لمساندة الشعب اللبناني ضد الغزو الاسرائيلي وضد العدوان وضد المجازر وفي مقدمتها مجزرة صبرا وشاتيلا 1982 ، كما كان لها مواقف مشهوده ، ومن خلال الاتحادات والمنظمات العربية والدولية، وقادت احتجاجات واعتصامات في 2001 امام السفارة الأمريكية وامام مقر الامم المتحدة 2006.
- وفي مجال حقوق المرأة عملت مع الجمعيات النسائية والجمعيات الاجتماعية والمهنية بشان المرأة العاملة والمرأة المهنية ، وقانون الاحوال الشخصية وفي هذا السياق ايضا من خلال تنامي دورها في لجنة النهوض بالمرأة العربية في مؤتمرات اتحاد المحامين العرب وهي من أكبر اللجان وتضم المئات من المحامين و المحاميات و الناشطات.
- في وقت مبكر كان المحامي احمد الذكير نائب رئيس اللجنة التي كانت برئاسة النقيب المغربي بن زكّور . في مؤتمر تونس خريف 1984 . كما ترأس النقيب د.عباس هلال اللجنة منذ مؤتمر تونس 1997 ولمدة عشر سنوات .
- وعودة لدور الجمعة بالدفاع عن مصالح المحامين نظمت الجمعية اعتصاما قوبا وبحضور كبير امام مدخل وزارة العدل حول مطالب المحامين و النقابة في 26 ديسمبر2006 ، ومطالبات ومراسلات لا تعد ولا تحصى لوزارة العدل والقياد ومن خلال لقاءاتها مع القيادة.
- كان للجمعة دورا وصوتا ومطلبا في لقاءات القيادة في مجال الحقوق العامة وفي مجال المساندة لجمعيات النفع العام ، ودور طليعي اعتراضي على قانون الجمعيات 1989، وقيوده التعسفية الادارية و رفعت مع الجمعيات اعتراضها وملاحظاتها لصاحب السمو الامير طيب الله ثراء في مايو ۱۹۹۰ ، كما اختصمت وزارة العمل في المحاكم عدة مرات واعتصمت الجمعية بحقها الطبيعي و الطليعي في الدفاع عن حرية العمل النقابي والمهني  في نقابة حرة مستقلة ، ذات طبيعة ديمقراطيه تختص بكافة الصلاحيات المهنية و النقابية ، كما ساندت الجمعية الكثير من منظمات المجتمع المدني ضد تعسف القرار الاداري.
- کما لعبت الجمعة دروا وطنيا مشرفا مع منظمات المجتمع المدني دورا مميزا في الدفاع عن الحقوق التاريخية و الوطنية و السيادية لمملكة البحرين الزاهرة ، قبل  و اثناء نظر قضيه البحرين المشروعة في حوار وفشت الديبل اعلامياً و قانونيا وفكريا و وجدانيا وتنسيقا ووطنيا .
- وكأن للجمعية  دورا قياديا في اتحاد الحقوقيين العرب كمؤسسة و في المكتب الدائم و الامانة العامة د.عباس هلال. وفي اتحاد المحامين العرب بالإضافة الى الدور العام و استضافت الجمعية المكتب الدائم في نوفمبر 1993 – 1999 ديسمبر ، ونوفمبر 2001 حيث تم انتخاب د. عباس هلال عضوا في المكتب الدائم 1999 ديسمبر ، وامينا عاما مساعدا في نوفمبر 2001 و انتخاب المحامي علي الايوبي عضوا في المكتب الدائم 2001 نوفمبر و بعدها أمينا عاما مساعدا في 2009 والمحامية هدى المهزع أمينا عاما مساعدا في 2017.
- و للمحامية البحرينية مشاركة و حضور وقيادة و اصبحت النقيبة جميلة سلمان اول نقيبه في البحرين و الوطن العربي في 2007 وكذلك هدى المهزع النقيبة في 2015  أمينا عاما مساعدا . و استضافت الجمعية منتدى المحاميات العربيات في يناير 2008 ، أيضا برئاسه النقيبة جميله سلمان.
ومن الواجب علينا ان نترحم على زملائنا المحامين الذين انتقلوا الى ديار الحق وجنان الخلد ونستذكر دائما سيرتهم المهنية الرفيعة ، وسيرتهم الشخصية العطرة .
تحية لجمعية المحامين
تحية للمحامين البحرينين
تحية للمحاميات البحرينيات
في يوم المحامي البحريني
15 يونيه - حزيران
منتدى المحاميات العربيات من اليسار زينات المنصوري وسناء بوحمود وشهزلان خميس ومها جابر
مهرجان التضامن مع فلسطين

بغداد يناير 1975
المحامون يعتصمون - 26 ديسمبر 2006
المكتب الدائم مع جلالة الملك المعظم
الجلسة الافتتاحية للمكتب الدائم - فندق الريجنسي