DELMON POST LOGO

جواد العكري – الذكرى السنوية الأولى ..الخميس الأولى 23 يونيه 2022.. أشراقا وطنيا ونضاليا و ديمقراطيا

- أيقونة التأسيس وشمعدان المؤتمر التأسيسي للاتحاد

- ديمقراطي الطبع ومرونة العلاقات الطلابـية والنضالية والديمقراطية والمجتمعية

- توهج السجون 23 اغسطس 1975 - 15 ديسمبر 1983

كتب : عباس هلال

- سنه حزينة على يوم الاربعاء 23 يونيه 2021 ، صدمه الفراق ولوعه الفراق، والنعي والرثاء، لم يكن يوما عاديا في حياتنا، كما لم يكن مساء الجمعة 25 يونيه 2021 كسائر الايام ، يوم كسار الفاتحة وانكسار قلوبنا وانهمار دموعنا على قبره الطاهر، كسرنا الفاتحة ولم تنكسر لأنك يا جواد عبرت الصعاب شامخا بقوه العزيمة وثبات الشكيمة، عبرت الدنيا بالسيرة والمسيرة، عبرت الدنيا بالفكر الديمقراطي الحر والنضال والحب والسماحة والتسامح ، كسرنا الفاتحة ولم تنكسر فمناقبك و سجاياك عصيةّ على الانكسار، فاتحة الفارس التي اشاعت ثقافة الفرسان ، واثق الخطى شجى الكبرياء.
- سنة على رحيلك يا ابا الجود واخ الجود و جود الجود ابا محمد ، سيرتك العطرة حاضره و نضالك الطلابي والقومي والوطني و الديمقراطي شمعدان للوطن، صاحب الابتسامة والوسامة والروح الجميلة ، ايقونة المؤتمر التأسيسي للاتحاد الوطني لطلبه البحرين 15-25 -1972 دمشق، وشمعدان المؤتمر، والمناضل الذي عبر الصعاب و عبر انين السجون ، حوارتك يا ابا الجود ناعمه وتواصلك اجمل ، كنت طالبا جميلا و نشطا عرفناك بالسماحة وللطف والحب، حياتك فرحه و مرحه وجاده ومتجددة ، اكملت الدراسة في كلية التجارة في اربع سنوات،  كنت الوجد والورد في صباحات الورد والبرد في ساحة جامعة دمشق امام كلية التجارة وكلية الحقوق ، كنت يا جواد الورد والوجد في جلسات ما بعد المحاضرات في البوفيه مع الطلاب والطالبات ، كنت الأماني والليالي في مقر الرابطة  بالروضة ، كنت امين السر في 1970 امين السر الجامع اللامع وكنت امينا لسر اللجنة التحضيرية 1971-1972 كنت فيها بيضة القبان وعطر الياسمين . كنت يا ابا محمد المؤسس المتوازن في المؤتمر التأسيسي للاتحاد، ديمقراطي في الحوار تميزت بالمرونة واللطف والسماحة في علاقاتك الطلابية والنضالية والاجتماعية، اصبحت عضوا في المجلس الاداري ، و لاحقا في الهيئة التنفيذية للنشر والاعلام... بكت عليك الشام يا جواد ، بكت عليك قاعه المؤتمر في اتحاد عمال سوريا ، بكت عليك الروضة والصالحية وساحة عرنوس والشعلان و المالكي و المزرعة، عاليا كجبل قاسيون تعانق الشهبا، بكت عليك جامعه دمشق، نعتك شام الياسمين ، بكت عليك برلين وساحه الكسندر بلاتز المتوردة الوجنتين في  28- يوليو - 5- اغسطس 1973 ، في معمعه النضال مع الشبيبه ضد الإمبريالية.
- كنت يا حبيبي و أخي وصديقي متألقا متفائلا بعودتك للبحرين وكنت متألقا في وظيفتك و براتبك المجزي، رجعت فارسا بأحلام وأماني، كنا معا كما كنا في الشام نشاطك زاهرا في نادي الديه وفي لجنه الاتصال بإتحاد كره القدم ودور اللجنة في وضع دستور و نظم الاتحاد و نظم الأندية.. شاءت الاقدار يا جواد أن لا نفترق و نلتقي مع الرفاق كوادر اليسار في فجر 23 اغسطس 1970 بزنازن القسم الخاص في ضربة الاعتقالات الاستباقية لحل المجلس الوطني ومن ثم الى سجن جزيره جده، وأطلق سراحك في جلسه محكمه تدابير أمن الدولة 16 يونيه 1976 ، وعودة اخرى لسجن سافرة 12/12/1976 مع انين السجون بعد استشهاد الصديق والرفيق المناضل محمد غلوم بوجيري و المناضل سعيد العويناتي ، كانت ليالي عبرت صعابها يا جواد... بكيت وبكينا معك يوم احاطك الرفاق بالحنان والامان بتعظيم الأجر وحسن العزاء بوصول خبر وفاة والدتك العزيزة المكرمة المصونة  الحاجة المرحومة ام عبدالنبي في ربيع 1977، عبرت المنايا والرزايا وانين السجون وكنت توهج  السجون ، وبقيت في سافرة الى 24 يونيو 1979 و رحيل اخر الى سجن جو في 24/6/1979 وبقيت في سجن جو طويلاً ودعت رفاق واستقبلت رفاق حتى العاشر من ديسمبر 1981 ورحيل اخر للسجن القلعة - الجيل – the Gail  وبقيت الى 15 ديسمبر 1983 ، هكذا عبرت السجون واعتصمت بالقوة والأمل والنضال، هكذا حنت معك حمامات السجن / والحبس شده ونمتحن / وشرط الدمع ما يرتفع فوق الجفن /.. عانقت الحرية وانطلقت في حياتك العملية بزغاريد الرفاق والفرحة العائلية.
- التحقت بمؤسسة فخرو للمحاسبة والتدقيق في عام 1984 ، بدعم وأمان المرحوم جاسم فخرو، والاستاذ حسين قاسم، وجمال فخرو وبقيت معهم مدقـقا مهنيا محترفا ، وتم ترشيحك مراقبا ماليا لمنظمة الخليج للاستشارات الصناعية، ومقرها الدوحة قطر. براتب و امتيازات مجزية ، وكنت طوال الفترة حاضرا بقوة كل مساء أربعاء تحضر الأنشطة المدنية وبالذات فعاليات جمعية المحامين و مع الاصدقاء بلطفك المعهود بمرونتك الحلوة و حواراتك الناعمة.
- وفي مطلع الألفية التحقت بوزارة الاشغال واصبحت بفضل ادائك واجتهادك وكفاءتك رئيسا للشؤون المالية وبعد ذلك مستـشارا ماليا في مكتب الوكيل حتى تقاعدك. كم فرحنا بك وكم كانت فرحتنا كبيرة بزواجك وحفل استقبالك في 2004 و فرحنا بالأولاد اليسار و ليان و محمد و بيسان .
- سيرتك يا جود الجود و أخ الجود و ابا الجود أبا محمد عطره واسمك ونضالك خالدا مخلدا في ذاكره النضال الطلابي في ذاكره النضال القومي الوطني  ، ذاكرة النضال الديمقراطي ذاكرة السجون ذاكره الاهل والاحباب والرفاق الاطياب.
جواد تعال بحلم احسبها الك جيهّ .. والله احسبها إلك جيهّ و كولن جيت .. عطش صبير ولا فرقاك.. كنت الباب والمفتاح .. كنت شراع الليل و سالوفة  القداح  .. راويتهم  قلبي وقلت يرهم عليه مفتاح.
في جنان الخلد قرير العين يا نور العين رحمك الله برحمته الواسعة رحمه تسع السماوات والأرض و رفعك الى اعلى عليين آآآمين يا رب العالمين
رحلة الساحل السوري 11-12 مارس 1971
عطلة استفتاء رئاسة الاسد الاولى من اليسار  وقوفا : فتحية المحروس ، المرحوم جعفر شبر ، د. فوزية المحروس ، عباس هلال ، المرحوم جواد العكري ، المرحومة عريفه خنجي ، نسيمه العلوي ، جلوسا : طلاب من سوريا
المرحوم جواد العكري 1972
صورة للافتتاح مهرجان برلين للشبيبة في 28 يوليو - 5 اغسطس 1973