DELMON POST LOGO

الحجري يرصد هلال صفر وكوكب عطارد قبل وبعد غروب الشمس

تمكن الباحث الفلكي البحريني علي مجيد الحجري من رصد هلال شهر صفر لهذا العام 1444 وذلك في مساء هذا اليوم الأحد والموافق 28 أغسطس 2022 بسهولة قبل وبعد غروب الشمس من أفق مدينة عيسى في مملكة البحرين وذلك بسبب صفاء الجو والذي قدر وفقا لاواقع أحوال الطقس العالمية (0.278 AOD).
وقال الحجري بانه تمكن من رؤية الهلال من خلال التلسكوب قبل غروب الشمس بدقيقتين أي في تمام الساعة السادسة مساءا بتوقيت البحرين، فضلا عن رصد الهلال من بعد غروب الشمس من خلال كاميرا CCD وكاميرا كانون، وذلك بسبب كبر القيم الفلكية لهلال شهر صفر في مساء هذا اليوم الأحد.
وختم الحجري أن أثناء التأكد من ضبط التلسكوب لرصد هلال شهر صفر مساء هذا اليوم الأحد وعدم ظهور أي انحراف لعملية التوجيه لرصد الهلال بدقة، فانه تم تضبيط التوجيه على كوكب عطار قبل غروب الشمس ليظهر بشكل باهت بسبب أشعة الشمس القوية في الأفق قبل غروبها.
يشار الى ان الحجري قد رصد قمر شهر صفر لهذا العام 1444 في صباح هذا اليوم الأحد والموافق 28 أغسطس 2022 في تمام الساعة (07:49) صباحاً من أفق مدينة عيسى في مملكة البحرين.
وتوقع الحجري بأن الاستهلال سيكون في مساء هذا اليوم نفسه  بسهولة بشرط صفاء الجو من بعد غروب الشمس في تمام الساعة (06:02) مساء.وتم ذلك فعلا.
هلال صفر قبل الغروب