DELMON POST LOGO

الحجري: رصد هلال شعبان نهارا ويعتمد على الأجواء مساءا

تمكن الباحث الفلكي علي الحجري من رصد قمر شهر شعبان لهذا العام 1444 من بعد شروق الشمس وذلك في صباح هذا اليوم الثلاثاء والموافق 21 فبراير 2023 في تمام الساعة (08:21) صباحاً من أفق مدينة عيسى في مملكة البحرين.
وذكر الحجري أن كان رصد قمر شهر شعبان صباح هذا اليوم الثلاثاء صعبا نوعا ما بسبب تواجد السحب في الأفق كما يوجد هباء جوي بقيمة تقارب (0.382 AOD) لأفق البحرين بين الساعة 8 و9 صباحا، والذي يظهر بشكل واضح في صورة القمر في توزيع المناطق الداكنة فيها.
فما أشار الحجري بأن رصد الهلال شهر شعبان مساء هذا اليوم سيكون سهلاً لقيم الفلكية الكبيرة للهلال إلا أن يعتمد الرصد كلياً على حالة الجو وصفاءه، حيث تشير الأرصاد الجوية العالمية إلى ارتفاع نسبة الهباء الجوي ما بين الساعة 5 و6 مساء إلى قرابة (0.509 AOD)، كما تشير الأرصاد لتواجد سحب متفاوتة بنسبة ما بين 7 إلى 29 بالمئة.
واكد الحجري بأن لا توجد أي قيمة شرعية لهذه الصورة لكسرها قوانين الشرع في الاستهلال كون القمر إلى وقت أخذ هذه الصورة في طور المحاق ولا يرى بالعين المجردة، وهذه الصورة لا تحقق الاطمئنان لرؤية القمر، وإنما هذه الصورة تدل على دقة الحسابات الفلكية ودقة الرصد الفلكي.
علما بان اليوم يعتبر الحادي من شعبان رسميا ( الحكومة ) وعدد من المشايخ مثل فضل الله والسندي والخوئي و والحيدري ايضا .