DELMON POST LOGO

المحامي علي سالم العريض في ذمة الله - من المؤسسين لجمعية المحامين

كتب : عباس هلال

- في هذا المساء الحزين البارد تلقيت نبأ وفاة  المرحوم الأخ العزيز والصديق والزميل والاستاذ والمحامي علي سالم العريض "أبا سالم"، من المحامين المؤسسين لجمعية المحامين البحرينية.  تخرج من جامعة المملكة المغربية - الرباط– بكالوريوس في الحقوق يونيه 1976، وعمل في المحاماة مباشرة  والدة الاستاذ المرحوم  سالم عبدعلي العريض المسجل العام بوزارة العدل في ذلك الوقت،  والذي تقلد مناصب ومهام عديدة  في المستشارية والحكومة،  شقيقه معالي الاستاذ جواد سالم العريض نائب رئيس الوزراء السابق  ووزير العدل الاسبق، وشقيقه الدكتور احمد سالم عضو مجلس الشورى وابن عائلة العريض الكبيرة التي تزخر بأهل العلم والاختصاص والمكانة الرفيعة.
- مؤسس في جمعية المحامين البحرينية، وعضو مجلس ادارة جمعيه المحامين ورئيساً للجنة الاجتماعية في مجلس اداره ابريل 1986.
- من المشاركين في المؤتمر العام لاتحاد المحامين العرب في الكويت – قصر بيان - ومقيماً بفندق هلتون 21 ابريل 1987 ومثل ذلك المؤتمر العام للاتحاد - دمشق- 28 يونيه 1989 . ومن المشاركين في انشطة الجمعية الثقافية والاجتماعية وبحضور بارز ولامع.  
- تم تكريمه ضمن قائمة المؤسسين لجمعيه المحامين في 8 نوفمبر 2001 بفندق الريجنسي - على هامش انعقاد المكتب الدائم للاتحاد تحت رعاية  المغفور له صاحب السمو الملكي الامير خليفه بن سلمان آل خليفه رئيس الوزراء والمحامين العرب ، كما تم تكريمه بمناسبه الذكرى الاربعين لجمعية المحامين - بفندق كراون بلازا في 21 ديسمبر  2017
- حاصل على دبلوم في القانون العام – 2002 وماجستير في القانون 2004 جامعة بيروت العربية ورئيس الجمعية البحرينية للحريات العامة وحماية الديمقراطية منذ عام 2002 .
- كان رحمه الله يتصدر جلسات الاستراحة بعد مرافعات المحاكم بمكتب المحامين فى الطابق السادس - وبعد ذلك في الطابق الرابع حيث كان مكتب المحامين ومنذ افتتاح المبنى  الحالي للوزارة اشبه بمنتدى للمحامين والمحاميات وضيوفهم في القانون والثقافة والسياسة – أيضاً كان من المتواجدين بمكتب المحامين بمبنى المحاكم القديم (المحكمة الدستورية حالياً) منذ صيف 1976.
- صدر له عدة دوواين في الشعر العمودي منذ عام 1977 فهو محامي الشعراء وشاعر المحامين
رحم الله أخ الجميع وصديق الجميع المحامي طيب القلب و بروح المرح ونقاء السريره لقد فاجأتك السكتة القلبية ونزلت علينا الصدمة القوية الحزينة ومفاجأة  اللوعة والحزن وكبير الأجر وحسن العزاء لعائلة العريض الكرام وكافة المحامين والاسرة العدلية وستبقى خالداً في ذاكرتنا جمعياً ووجدان زملاء المهنة  تغمدك الله بواسع رحمته واسكنك فسيح جناته وفي اعلى عليين.  
 ومنزلة الخالدين آآآآمين يارب العالمين.  
الرحمة والغفران والنور والضياء والرضوان على روحك الطاهره.