DELMON POST LOGO

بغداد 11 - 14 يناير 1975 المؤتمر التاسيسي لاتحاد الحقوقيين العرب - 48 عاما

- مشاركة فعالة لنقابة المحامين البحرينية بعد ستة اشهر من تاسيسها

- ساهم الاتحاد في وحدة التشريعات العربية والفكر القانوني العربي وفي خدمة القضايا العربية والقضية الفلسطينية

كتب – د.عباس هلال *
بمناسبة مرور 48 عام على انعقاد المؤتمر التاسيسي لاتحاد الحقوقيين العرب في بغداد في 11-14 يناير 1975 ، حيث شاركت نقابة المحامين البحرينية بوفد مكون من النقيب المحامي المرحوم حميد صنقور، والمحامي عوض اليماني، والمحامي علي الايوبي، والمحامي خليل اديب والمحامي عباس هلال.
وعلى مدى خمسة ايام في بغداد سواء في المؤتمر او في اللجان او في برامج الاستقبال كانت المشاركة خلاقة وخلقت ونسجت جسور جديدة مع نقابات الوطن العربي المشاركة، وبعد انتخاب المؤتمر اللجان المتخصصة لجنة النظام الاساسي ولجنة التشريعات العربية ولجنة القانون الدولي العام والانساني وفلسطين، واللجنة السياسية ومشاركة المحامي علي الايوبي في لجنة النظام الاساسي وخليل اديب في لجنة التشريعات والمحاميان عوض اليماني وعباس هلال في اللجنة السياسية وكانت برئاسة الاستاذ الدكتور شمران حمادي.
ونواب الرئيس المحامي عبد الرحمن اليوسفي ” رئيس وزراء المغرب لاحقا ” وعباس الفاسي ” رئيس وزراء المغرب لاحقا ” والاستاذ الدكتور عزالدين فوده استاذ العلوم السياسية في مصر مقررا، ومفيد شهاب رئيسا للجنة القانون الدولي ” رئيس لجنة الشباب والنظام العام في الاتحاد الاشتراكي من1968 -1972 ” .
وتم انتخاب الاخ العزيز الاستاذ شبيب المالكي امينا عاما ” كان وكيل وزارة الزراعة ثم محافظ كربلاء ومن ثم وزيرا للعدل ثم مستشار الرئس العراقي الاسبق صدام حسين “، وبغداد مقرا دائما للاتحاد.
وفي سياق البرنامج كان هناك لقاء مع القيادة القومية في مقرها الجديد ” المجلس الوطني ” بحضور الرفيق شبلي العيسمي الامين العام المساعد، والرفاق زيد حيدر وعلي غنام والدكتور حامد الجبوري وزير شؤون الرئاسة ومحمد عايش امين عام اتحاد عمال العراق.
وصادف وجود المرحوم الشيخ سمو عبد الله بن خالد ال خليفة رحمه الله برحمته الواسعة معنا في فندق بغداد حيث كان مشاركا في مؤتمر الفاو باعتباره وزيرا للبلديات والزراعة .
وكانت اجواء بغداد في شتاء يناير تشهد مهرجانات ومؤتمرات الجبهة الوطنية وزيارات الى اربيل مركز الحكم الذاتي للاكراد بعد
اتفاقية الجزائر .
وكان شتاء بغداد  ساخنا جهة تصاعد الحملات الاعلامية المتبادلة بين بغداد ودمشق رجوعا على خلفية انقلاب 23 فبراير 1966 ” انقلاب اللجنة العسكرية على القيادة القومية ” لكن في ذلك الشتاء 1975 كانت على خلفية بناء سد الفرات في دير الزور راعي المؤتمر السيد النائب الرفيق صدام حسين كان حاضرا في جلسة الافتتاح وكان له حضورا لافتا في اللجنة السياسية والتي شهدت تصاعد الخلاف بين الوفد المغربي والمورتاني والجزئري على الصحراء المغربية !!! .ولازالت ، وياقلبي لا تحزن.
مع المتغيرات السياسية واحتلال بغداد 2003 انتقل مقر الاتحاد الى دمشق لفترة ثم عمان الاردن ، ولازال ابا فارس امد الله في عمره وانعم عليه بالصحة والطمأئنينة رئيسا للاتحاد ،
ورحم الله نقيبنا المرحوم الاستاذ حميد صنقور ” ابا رياض “، والصحة والعافية للزملاء المحامين المشاركين.
هكذا كان التاسيس وحضور عربي لافت ووجوه قومية ويسارية تقدمية مشعة !! ، في دجلة الخير قلعة الأسود وعبق الحضارة ، وكأن الزمن أراد البقاء في حضنها يناير 1975!؟.
-------------------------------
**الأمين العام المساعد لاتحاد الحقوقيين العرب