DELMON POST LOGO

على هامش ذكرى المؤتمر التأسيسي للاتحاد الوطني لطلبة البحرين15 – 25 فبراير – شباط 1972 دمشق

- بداية قوية للاتحاد على صعيد العلاقات مع الاتحادات ، وتحول الروابط الى فروع

- فرح كبير في اوساط المجتمع المدني في البحرين منذ لحظة اعلان الاتحاد

كتب : عباس هلال

- منذ لحظة اعلان نجاح المؤتمر في ختام الجلسة الختامية في 25 فبراير ، شباط عام 1972 ، واعلان الاتحاد الوطني لطلبة البحرين برئاسة رئيس الجلسة خليل مطر ونائبة علي حسين عمت الفرحة الكبيرة في المؤتمر وفي كافة الروابط ومثل ذلك الاوساط الاهلية في البحرين واصبح نجاح المؤتمر شامة على خذ الشام ، وثم تبادل القبل والتهاني ، ومثل ذلك اثناء انتخاب المجلس الاداري فيما بقى وفد رابطة بغداد خارج لمجلس الاداري وحرصة على انجاح المؤتمر متبعا سياسة النفس الطويل بالتخطيط لاستضافة المؤتمر الاول في بغداد والظفر برئاسة الاتحاد عام 1975 برئاسة الاتحاد ناظم الصالح.

- في اجتماعات المجلس الاداري 27-28 فبراير في بيروت المقر المؤقت للاتحاد تم اعتماد مبنى مقر فرع بيروت في منطقة الحمرا شارع رقم 35 مقابل كنيسة سيدة الروم الارثودكس والانطلاقة السريعة بالتكليفات حيث كلف المجلس الاداري سامي كيكسو لحضور مؤتمر اتحاد طلاب البنولكس ( هولندا ، بلجيكا ، لكسبورغ ).في 12-13 ابريل ، نيسان عام 1972 ، كلف عضو المؤتمر المرحوم اسماعيل القصاب حضور مؤتمر اتحاد طلاب الكوميكون ( منطقة اتحاد اقتصاد الدول الاشتراكية ) وكلف المجلس جاسم سيادي عضو الهيئة التنفيذية وبرفقة عضو المؤتمر سعيد عبد الله حضور الاشراف على انتخابات فرع الاتحاد الوطني لطلبة العراق – فرع الكويت ، وبالفعل تشارك الاتحاد واتحاد الكويت واللجنة التحضيرية لاتحاد عمان هذا الاشراف .

- مشاركة الاتحاد في المؤتمر السادس لاتحاد الوطني لطلبة الكويت في 30 يوليو – 5 اغسطس عام 1972 بحضور الرئيس احمد مطر وامين السر ابراهيم بوجيري وعبد الحميد مراد مسؤول النشر والاعلام ، وكانت المشاركة بمستوى اكبر من حضور الافتتاح حيث استمر عبد الحميد مراد مشاركا في لجان وصياغات المؤتمر وكانت فرصة للاندماج مع قيادات اتحاد الكويت والحركة الطلابية باعتبار كان قد قرر الالتحاق بجامعة الكويت – كلية الاداب – استكمال AUB  ، واعتقال احمد مطر وابراهيم بوجيري بعد مغادرتهم الكويت للبحرين للمساهمة في العمل الصيفي .

- مشاركة رئيس الاتحاد احمد مطر وعضو الهيئة التنفيذية المرحوم علي عبد الصالح مكامل ( اخر المتوفين من الاعضاء المؤسسين – 28 مارس 2023 ) في مؤتمر اتحاد الطلاب العالمي 1973 – براغ والتوقيع على مجموعة من البرتوكولات وزيارة لافتة للبرلمان في براغ .

- متابعة الحدث لاليم في بيروت في جريمة قتل المرحوم محمد يوسف المؤيد في 27 يوليو 1972 والمتابعة الحثيثة للاتحاد مع الجهات الامنية والعدلية وخيّم حزن كبير على النشاط الصيفي للاتحاد.

- وطبعا سبق الكتابة عن اسماء الوفود وقبل ذلك المشكلات التي واجهت اللجنة التحضيرية وتفاصيل كثيرة عن المؤتمر خلال عشرة ايام ( اطول مؤتمر في الحركة الطلابية والسياسية ) كما سبق الكتابة عن مهرجان برلين 28 يوليو – 5 مارس 1973 ، في ساحة الكسندر – بلاتز ، كما تمت الكتابة عن هامش المساحة الذي تركه المجلس الاداري للفروع وبما يتفق مع الخط العام للاتحاد – مثال : موضوع المشاركة والمقاطعة في المجلس الوطني 1973 – التضامن مع تشيلي سبتمبر 1973 – قوة وضعفا" !! والتلاحم بين الاتحادين الشقيقين البحرين – الكويت .

- وسياسة مد الجسور مع الجهات الرسمية في البحرين في محاولة عقد المؤتمر الاول للاتحاد في البحرين وتكليف فيصل المحروس نائب الرئيس لشؤون الخارجية وابراهيم كمال الدين عضو المجلس الاداري لكن المحاولة اصطدمت اخيرا بالقرار الامني !! رغم استمرار الاستفادة من امكانيات وزارة التربية والتعليم  في العمل الصيفي ودعم الديوان حلفة الاتحاد التاريخية صيف 1974 ياس خضر – فاضل عواد – عبد الجبار الدراجي في نادي البحرين وتخصيص فندق صحاري لهم والمواصلات والهدايا .

- محطات ومحطات لكن هذه السردية الختامية لسلسلة على هامش المؤتمر التأسيس – وبينما نحن ننتظر ان يمر الصعب !! مر العمر ! لكن الحركة الطلابية كانت عصّية على صعب الصعاب . وكل عام وانتم بخير .