DELMON POST LOGO

المرحوم الدكتور علي عبد الصالح مكامل في ذمة الله الثلاثاء 28 مارس 2023

كتب – عباس هلال

رحم الله الأخ العزيز صديق الجميع الدكتور علي عبد الصالح مكامل واسكنه فسيح جناته وألهم اهله وألهمنا جميعا الصبر والسلوان وانزل السكينة والصبر والطمأنينة على قلوب أولاده واحبابه . رحم الله صديقنا وعزيزنا منذ مطلع السبعينات في العمل الطلابي ، رحم الله الدكتور مكامل واكمل عليه الغفران والرضوان ،رحم الله المناضل والقيادي الطلابي .

كان طالبا في كلية الطب منذ 1970 في القاهرة وعضو وفد رابطة طلبة البحرين في القاهرة الى المؤتمر التاسيسي 15-25 فبراير ، شباط 1972 دمشق مع فيصل المحروس وعلي حسين وعادل المؤيد ومريم امين وشكور الغماري .

عضو المجلس الإداري في الاتحاد الوطني لطلبة البحرين ، فبراير، شباط 15-25 دمشق – عضو الهيئة التنفيذية للاتحاد .

حضر عدة مؤتمرات ومهرجانات ممثلا للاتحاد منذ مارس عام 1973 الى براغ في المؤتمر العام لاتحاد الطلاب العالمي مع رئيس الاتحاد احمد مطر بالإضافة الى زيارة البرلمان في براغ .

تخرج من كلية الطب بالقاهرة عام 1978 وتم اعتقاله عند رجوعه البحرين من المطار ، ومن المطار الى سجن سافرة معنا بقى عدة شهور بالقلعة القديمة  زنزانة رقم 4 في المعتقل وتم اطلاق سراحه عند الاذن له بحضور مراسم عزاء والده رحمه الله ، والدته فاطمة الفايز وخالته عائشة الفايز من رواد العمل النسائي ومن المؤسسات لجمعية نهضة فتاة البحرين 1953.

عمل طبيبا عاما في مستشفى السلمانية ، وتم ابتعاثه للتخصص في الطب الباطني – القلب ، عمل بعد ذلك استشاريا في دائرة الباطنية ، ثم رئيسا للجان الطبية في مركز النعيم ومعه الأعزاء المرحومين  الدكتور جعفر الطريف والدكتور إسماعيل القصاب ،كنت على  تواصل معه بحكم المتابعات المهنية كمحامي ، وأيضا كصديق في حالات كثيرة منظورة امام اللجان الطبية ،

استضافنا في شقته اثناء زيارتنا للقاهرة في 1971 وفي عام 1973 ، وحاضرا في استضافة علي حسين وعادل المؤيد في شقة العجوزة جهة مسرح البالون .

بعد تقاعده كان التواصل معه على فترات والسؤال عنه من الأخ العزيز الصديق علي حسين صهره زوج شقيقته  الأخت العزيزة الأستاذة نوال ام حصة .

رحم الله الدكتور علي من المؤسسين للاتحاد غادرنا الى ديار الحق مع المرحومين رفاقه في المؤتمر د. عبد الله كمال ، عبد اللطيف راشد الغنيم ، احمد الخياط ، د.اسماعيل القصاب ، الشهيد محمد غلوم بوجيري ،المرحوم جواد العكري ، واسمه السيد ، قيادات طلابية شبابية لامعه ، قيادات طلابية مناضلة حالمة بعمل طلابي ديمقراطي وآمال وطنية عروبية تقدمية عريضة.

رحم الله دكتورنا علي .. خالدا في ذاكرة الوطن ، خالدا في ذاكرة النضال الطلابي والوطني ، خالدا في ذاكرة الاهل والأصدقاء والاحباب والرفاق والاصحاب . وفي وفادة رب كريم غفور رحيم وفي منزلة الصابرين .. وفي اعلى عليين .. آمين يا رب العالمين .