DELMON POST LOGO

تقرير الرقابة المالية : موظفون اجانب بشركة البا تتجاوز اعمارهم 57 سنة وتوظيف مباشر لبعض الحالات دون الاعلان عن الوظيفة

كشف تقرير الرقابة المالية والإدارية عن تجاوزات إدارية وقعت فيها إدارة شركة ألمنيوم البحرين العام الماضي، ومن ضمن تلك التجاوزات، وجود عدد من الموظفين الأجانب الذين تجاوزت أعمارهم 57 سنة دون تحديد المرشحين المؤهلين لشغل وظائفهم، الأمر الذي يخالف بنود السياسية المتعلقة تجديد عقود الموظفين الأجانب.

كما قامت الشركة حسب تقرير الرقابة المالية والإدارية للعام 2022/2023 بالتوظيف المباشر لبعض الحالات دون الإعلان عن الوظيفة داخليا أو خارجيا أو مقابلة مرشحي أخرين ، علاوة على توظيف البعض منهم دون وجود شاغر وظيفي على الوظيفة التي تم تعينهم عليها.

وانتقد التقرير ارتفاع نسبة الاستقطاع من رواتب بعض الموظفين المستفيدين من قروض نظام الادخار، حيث تجاوزت في بعض الحالات نسبة 60 % من الراتب الأساسي للموظف والعلاوات الثابتة وذلك كما في ديسمبر 2022، الأمر الذي قد يثقل كاهل الموظفين خاصة في ظل وجود التزامات عائلية أخرى لدى البعض منهم.

بالإضافة إلى عدم خروج عدد من موظفي الشركة في إجازات سنوية لمدة 15 يوم منها 6 أيام متصلة على الأقل خلال السنة، الأمر الذي يخالف الأنظمة.

وتراكم رصيد الإجازات السنوية لبعض الموظفين بما يتجاوز 50 يوما، وقد تجاوزت 200 يوم في بعض الحالات، وهو ما يخالف مقتضيات القانون (لا تتجاوز 50 يوما).

وكذلك قيام الشركة بصرف بدل العمل الإضافي أو التعويض باليوم البديل بشكل مسترسل لعدد من الموظفين خلال الفترة من يناير 2020 إلى مارس 2023، الأمر الذي يتنافى مع قانون العمل.

لأن اعتماد العمل الإضافي في حالة الظروف الاستثنائية والطارئة، ويعتبر ذلك يعكس ضعفا في تحديد الاحتياجات الفعلية للشركة والتخطيط للموارد البشرية فيها.

وانتقد التقرير أيضا مخالفة بتشغيل بعض الموظفين لأكثر من 11 ساعة متواصلة خلال اليوم الواحد وبشكل متكرر، الأمر الذي يخالف قانون العمل.

وقيام الشركة بتوقيع جزاءات على بعض الموظفين تراوحت بين الإنذار الكتابي النهائي والتوقيف عن العمل لمدة ثلاثة أو خمسة أيام دون وجود ما يثبت قيامهم بإعداد محضر تحقيق يتم فيه تسجيل أقوالهم وتحقيق دفاعهم، الأمر الذي لا يضمن حصول الموظف على حقه في الدفاع عن نفسه كما أنه يعد مخالفا لقانون العمل.

علما بأن القيمة السوقية لشركة ألمنيوم البحرين ألبا التي تأسست عام 1971، تبلغ 1.1 مليار دينار، وتبلغ أصول الشركة 2.6 مليون دينار وبلغت أرباح عام 2021 452 مليون دينار الماضي... وبلغت المبيعات 1.6 مليار دينار

تعد شركة ألبا أكبر مصهر للألمنيوم في العالم باستثناء الصين، حيث يبلغ إنتاجها أكثر من 1.561 مليون طن متري سنويا (2021). وهي مدرجة في كل من بورصة البحرين وسوق لندن للأوراق المالية، والمساهمون فيها هم كل من شركة ممتلكات البحرين القابضة 69.38 %، وشركة سابك للاستثمارات الصناعية 20.62 %، والجمهور العام 10 % حيث عرضت الشركة- في عام 2010- للاكتتاب العام وأدرجت في سوق البحرين للأوراق المالية وسوق لندن للأوراق المالية.