DELMON POST LOGO

عمومية البا اليوم توافق على توزيع ارباح على المساهمين بنسبة 79.71 % للسهم الواحد عن العام الماضي

"في الوقت الذي تشهد فيه مملكة البحرين تعافياً مستمراً من تداعيات جائحة كوفيد-19، أود أن أتوجه بجزيل الشكر والامتنان لقيادة وحكومة مملكة البحرين لحرصهما على حماية صحة وسلامة جميع المواطنين والمقيمين"، ذلك ما صرح به رئيس مجلس إدارة شركة ألمنيوم البحرين (البا) الشيخ دعيج بن سلمان بن دعيج آل خليفة خلال اجتماع الجمعية العامة العادية الذي عقد على المنصة الافتراضية اليوم الخميس.
وأضاف رئيس مجلس إدارة الشركة قائلاً:
"كان العام 2021 عامًا ذهبيًا – بكل ما تحمله الكلمة من معنى – بالنسبة للشركة، حيث سجلنا أفضل أداء تشغيلي ومالي لنا خلال الخمسة عقود الماضية من خلال تحقيق إنجازات غير مسبوقة على صعيد الإنتاج، والجوانب البيئية والاجتماعية والحوكمة، وكذلك صافي الربح.
كما ونتطلع خلال العام 2022 للاستفادة من ظروف السوق الاستثنائية لتحقيق مزيد من العائدات لمساهمينا وخفض الديون".
وخلال اجتماع الجمعية العامة العادية، تم مناقشة محضر الاجتماع السابق الذي عقد بتاريخ 11 مارس 2021 والمصادقة عليه. كما تم المصادقة على تقرير مجلس الإدارة عن أعمال الشركة للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2021، ومراجعة تقرير مدققي الحسابات الخارجيين عن البيانات المالية للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2021.
وتم منح الموافقة لمقترح توزيع الأرباح النقدية للمساهمين بقيمة 79.71 فلسًا للسهم الواحد (بما في ذلك الأرباح المرحلية بقيمة 26.57 فلسًا للسهم الواحد والتي تم توزيعها بتاريخ 23 نوفمبر 2021)، والتي بلغ مجموعها 112,812,936 دينار بحريني للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2021. وتم كذلك الموافقة على تحويل ما قيمته 340,176 ألف دينار بحريني للأرباح المستبقاة، والموافقة أيضًا على مقترح توزيع مكافأة لأعضاء مجلس الإدارة بمبلغ إجمالي قدره 420,000 دينار بحريني للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2021، والخاضع لموافقة وزارة الصناعة والتجارة والسياحة.
وناقشت الجمعية أمام المساهمين تقرير حوكمة الشركات لعام 2021، كما تم تعيين كي بي إم جي كمدققي الحسابات الخارجيين للشركة لعام 2022. علاوة على ذلك، وافق مساهمو الشركة على العمليات التي جرت خلال السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2021 مع أي من الأطراف ذات العلاقة كما هو مبين في الإيضاح رقم 27 من البيانات المالية تماشيًا مع المادة 189 من قانون الشركات التجارية، وإبراء ذمة أعضاء مجلس الإدارة عن كل ما يتعلق بتصرفاتهم عن البيانات المالية للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2021.
وقال الشيخ دعيج في كلمته (مع نهاية هذا العام، أنتجت الشركة 1,561,222 طن متري من الألمنيوم وهو الأعلى طوال تاريخها، متفوقة بذلك على الهدف الموضوع مع اكتمال مشروع خط الصهر السادس للتوسعة والبالغ إنتاجه 1,540,000 طن متري سنويًا، حيث تجاوزنا هذا الهدف في عامي 2020 و2021. كما بلغت مبيعات منتجات القيمة المضافة ما نسبته 63% من إجمالي إنتاج الشركة.
أما على صعيد الجوانب البيئية والاجتماعية والحوكمة (ESG)، فقد وضعنا خطة عمل متكاملة تتألف من 6 أولويات رئيسية: إزالة الكربون، الطاقة النظيفة والألمنيوم الأخضر، الاقتصاد الدائري وصناعة الألمنيوم التحويلية، مصلحة/رفاهية الموظفين، التعاون والشراكات، بالإضافة إلى الشفافية والتواصل مع الأطراف المعنية بالشركة وإجراء الدراسات اللازمة لتعزيز الجوانب البيئية والاجتماعية والحوكمة. كما دشنت البا في مطلع ديسمبر 2021 مصنع معالجة بقايا بطانة خلايا الصهر الأول من نوعه في المنطقة والذي يعمل على تحويل بقايا بطانة خلايا الصهر إلى منتجات ذات قيمة مضافة. وتعاونت الشركة مع شركة استشارية كبرى لوضع خطة عمل متكاملة في الجوانب البيئية والاجتماعية والحوكمة بما يتوافق وأهداف مملكة البحرين التي أعلنها صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله في الدورة السادسة والعشرين لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية حول التغير المناخي بتحقيق "الحياد الكربوني الصفري" بحلول عام 2060. كما طرحنا مناقصة عامة لتأمين إمداد وتركيب ألواح شمسية لحديقة الطاقة الشمسية بسعة تزيد عن 5 ميغا واط. بالإضافة إلى ذلك، فإنه من دواعي سرورنا أننا تمكنا من الفوز بــ "جائزة أفضل شركة في الحوكمة" في مملكة البحرين لعام 2021 من قبل مجلة Ethical Boardroom.
وعلاوة على ذلك، واصلت الشركة في نهجها بتقديم الدعم والاهتمام لثروتها الحقيقية – موظفيها – حيث شهد العام المنصرم ترقية نحو 607 موظفين – الأعلى في تاريخ الشركة، وذلك وفقًا للخطة التدريبية الشاملة التي أطلقتها الشركة في عام 2019 ونظام قياس المهارات (Skill Matrix) وبرنامج التدريب والتطوير فضلاً عن برنامج الجسر الذي أطلقته الشركة في عام 2020.
وعلى صعيد الأداء المالي، كان العام 2021 استثنائيًا بكل ما للكلمة من معنى حيث حققنا أفضل أداء مالي خلال الخمسين سنة الماضية، تمثل ذلك في تحقيق ربح بقيمة 451.9 مليون دينار بحريني (1,202 مليون دولار أمريكي)، بزيادة سنوية بلغت 4,532%، لتدخل البا ضمن فئة الشركات المحققة لأكثر من مليار دولار أميريكي في أرباحها الصافية للمرة الأولى في تاريخها كما حققت ما قيمته 1.636 مليار دولار أمريكي في الإيرادات قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء.
إن هذا الأداء المتميز والاستثنائي لم يكن ليتحقق لولا تضافر جهود السواعد البحرينية والأيدي العاملة في الشركة فضلاً عن مشروع خط الصهر السادس الذي شكل نقلة نوعية ودافعًا لإنشاء منطقة الصناعات التحويلية للألمنيوم في المملكة. ومع دخولنا مرحلة جديدة من التطور والإنجازات، فإننا نتطلع إلى فصل جديد من الازدهار والنجاحات لشركة البا ولمملكة البحرين.)