DELMON POST LOGO

انتخاب الكاتب الفرنسي من أصل لبناني أمين معلوف أمينا عاما دائما للأكاديمية الفرنسية العريقة

إثر اقتراع جرى بعد ظهر الخميس  الفائت، أُعلن عن فوز الكاتب الفرنسي من أصل لبناني أمين معلوف بمنصب الأمين العام الدائم للأكاديمية الفرنسية. ومعلوف فائز أيضا بجائزة غونكور المرموقة وكان هو والكاتب الفرنسي جان كريستوف روفان المرشحين الوحيدين لمنصب الأمين العام الدائم للأكاديمية الفرنسية خلفا للمؤرخة إيلين كارير دانكوس التي توفيت في أغسطس. وفاز معلوف بهذا المركز بأغلبية 24 صوتاً مقابل 8 لروفان.

علما بان الأكاديمية الفرنسية (بالفرنسية  هي أكاديمية أُسست سنة 1635 في عهد الملك لويس الثالث عشر من قبل الكاردينال ريشيليو ، وهي من أقدم الهيئات في فرنسا. مهمتها هي تقعيد وتطوير اللغة الفرنسية. أُغلقت في عام 1793 خلال الثورة الفرنسية، ثم أعاد فتحَها نابليون بونابرت في عام 1803، جزءا من معهد فرنسا.

العضوية

تتكون الأكاديمية من 40 عضوًا. منذ تأسيسها فاق عدد الأشخاص الذين دخلوا عضويتها السبعمائة وهم من جميع المهن ، فمنهم الكاتب والشاعر والطبيب والعالم كما يوجد شخصيات عسكرية وفلسفية وغيرهم.

الأكاديمية الفرنسية هي شخص اعتباري ذو وضع خاص ، وهي مسيرة من طرف أعضائها في شكل لجنة. وهي مؤسسة عامة مركزية للدولة الفرنسية.

تنتخب الأكاديمية السكرتير الدائم لها ، الذي يستمر إلى حين وفاته أو استقالته. هذا الدوام يجعل من هذا الشخص الأكثر أهمية في المؤسسة. كما تنتخب أيضا ، كل ثلاثة أشهر ، رئيسا يرأس الجلسات.

وأمين معلوف‏ أديب وصحافي لبناني ولد في بيروت في 1949، ويقيم حاليًا في فرنسا. له العديد من المؤلفات في الرواية والتاريخ والمسرح الشعري والسياسة، لكن شهرته كانت في الأعمال الروائية، وقد ترجم بعضها إلى نحو 40 لغة.

انتخب معلوف في عضوية أكاديمية اللغة الفرنسية، وحاز العديد من الجوائز الأدبية والأوسمة، منها: جائزة غونكور الفرنسية، والوشاح الأكبر لوسام الأرز اللبناني، ووسام الاستحقاق الوطني الفرنسي.

روايات

ليون الأفريقي، (1984)

سمرقند، دار الفارابي، (1986)

حدائق النور، دار الفارابي، (1991)

صخرة طانيوس، دار الفارابي،(1993)

سلالم الشرق أو موانئ المشرق، دار الفارابي، (1996)

القرن الأول بعد بياتريس، دار ورد للنشر والتوزيع، (2001)

رحلة بالداسار، دار الفارابي، (2000)

التائهون، دار الفارابي، (2013)

الهويات القاتلة، دار الفارابي، (2016)

غرق الحضارات، دار الفارابي، (2019)

إخوتنا الغرباء، دار الفارابي، (2021)

مسرحيات شعرية

الحب عن بعد، مسرحية شعرية، دار الفارابي، (2001)

الأم أدريانا، مسرحية شعرية، دار الفارابي، (2006)

أعمال أخرى

الحروب الصليبية كما رآها العرب، عرض تاريخي، دار الفارابي، (1983)

الهويات القاتلة، مقالات سياسية (1998 و 2002)

بدايات، سيرة عائلية، دار الفارابي، (2004)

اختلال العالم، مقالات سياسية، دار الفارابي، (2009)

مقعد على ضفاف السين؛ أربعة قرون من تاريخ فرنسا، دار الفارابي، (2017).