DELMON POST LOGO

نواب الشعب .. ماشين على البركة .. إن صابت صابت .. وإن خابت خابت

بقلم : محمد الانصاري

يسير نواب الشعب كما يقال بالعامية على البركة ، يرمون الرمية إن صابت صابت وإن خابت خابت ، وللاسف ليس بالعلم و العقل و المنطق ، فكل يوم يخرج علينا نائب ليقترح أفكاره التي تأتيه وقت تجلياته دون دراسة وبحث ، حتى صار وقت المجلس يضيع في المقترحات التي اقل ما يقال عنها فارغة من المحتوى ، وبعضها عبثية لا جدوى منها.

أستغرب من مقترح تقدم به بعض النواب لإصدار قانون يمنع تحويل الفيزا السياحية إلى فيزا عمل ، ولا ادري من اين جاءوا بهذا المقترح الغريب ، وهذا يدل على ان مقدمي المقترح لا يعرفون الفرق بين القانون والتنظيم الإداري ، ولم يكلفوا أنفسهم السؤآل عن فكرتهم قبل طرحها ، كما انه من باب الاولى ان يصدروا قانون لحل اصل المشكلة ، هذا نموذج فقط من الأفكار التي يطرحها النواب دون دراسة و تفكير .

مثال آخر هو مقترح تغيير ايام الإجازة الأسبوعية إلى يومي السبت والاحد والجمعة نصف يوم ، وهنا نحن لسنا في مقام مناقشة الفكرة، بل ان الموضوع الأهم هو هل قام سعادة النائب بدراسة المقترح قبل تقديمه ؟ هل لدى النائب فكرة علمية حول الآثار الاقتصادية والاجتماعية لمقترحة ؟ إذا كانت هذه الدراسة موجودة فلماذا لم يقدمها ضمن أوراق المقترح.

الأغرب من ذلك ان يقدم بعض النواب مقترحات لزيادة المساعدات المالية لشرائح معينة في المجتمع او إعفاءات مالية من بعض الرسوم او القروض ، في حين انهم لم يخصصوا هم بأنفسهم لهذه الاجراءات بند في الموازنة عند اعتمادها ، لا اعلم هل هذه فزورة ؟ او استعباط على الناس ؟ أو جهل ؟ ، و الأدهى من ذلك أنهم يقولون بأننا فعلنا الواجب والتقصير ليس من عندنا.

هل يوجد في مجلس النواب حالياً دائرة للأبحاث الاقتصادية والاجتماعية والسياسية كما هو في الدول الأخرى ؟ هل هناك بين الموظفين من يقوم بالبحث والدراسة لاي قانون يصل للمجلس ؟ لماذا لا تنشر الدراسات التي يقوم المجلس باعدادها قبل تقديم المقترحات و اعتماد القوانين ؟ هل المجلس فعلاً يقوم بواجبات التشريع المتزن والمدروس أم أعماله تقتصر على الاجتهادات ؟  

ختاماً

١- لابد من انشاء دائرة للأبحاث والدراسات تتبع مجلس النواب يمر عليها كل مقترح قبل تقديمه.

٢- لابد من ان يكون موافقة النواب او رفضهم لاي مشاريع او مراسيم مبنية على دراسة علمية متزنة.

٣- يجب التوقف عن المقترحات التي تقدح في رؤس النواب ، كما العمل وفق خطة للأولويات التي تهم البلد والمواطنين.