DELMON POST LOGO

أسطورة أمريكا التي لا تقهر

بقلم : محمد الانصاري

حرب فيتنام التي استمرت من عام 1955 إلى عام 1975، كانت واحدة من أبرز النزاعات العسكرية في القرن العشرين وشهدت تدخلًا قويًا من الولايات المتحدة الأمريكية ، حيث يعود تاريخ الوجود الأمريكي في فيتنام إلى الدعم العسكري الذي قدمته الولايات المتحدة لحكومة جنوب فيتنام في مواجهة القوات الشمالية المدعومة من الاتحاد السوفيتي والصين.

اولاً : تطور الحرب في فيتنام

- في البداية، كان تدخل الولايات المتحدة في فيتنام يهدف لدعم الحكومة الموالية لها ضد الشيوعيين في الشمال ، وهو أمر مشابه لتدخلاتها في العديد من الدول حتى اليوم.

- مع تصاعد الصراع وشعور الولايات المتحدة الأمريكية بألم الصفعات الفيتنامية لها زادت وتيرة الاشتباكات والحروب الدموية في البلاد، واشتدت المواجهة بين القوات الأمريكية والقوات الشمالية الفيتنامية المدعومة من الصين والاتحاد السوفيتي.

- فيتنام شهدت استخدامًا واسعًا للتكتيكات الحربية المختلفة، بما في ذلك القصف الجوي والقتال على الأرض ، وهو عينه ما جرى في افغانستان و الصومال والعراق وكلها خرجت الولايات المتحدة منها بهزائم واضحة، وهذا ما سوف يجري في سوريا وأماكن أخرى في العالم.

ثانياً : انتصار الفيتناميين وخسائر الولايات المتحدة:

- برزت قوة وصمود الفيتناميين الشماليين والجنوبيين في مواجهة القوات الأمريكية، ونجحوا في تحقيق انتصارات مهمة بما في ذلك هزيمة القوات الأمريكية في معركة دين بين فبراير ومارس 1975 ميلادية ، وبذلك أعطوا الفيتناميين الدرس الأول لهزيمة أي مستعمر وهو الصمود.

- تكبدت الولايات المتحدة خسائر فادحة خلال حرب فيتنام، حيث بلغ عدد الجنود الأمريكيين القتلى أكثر من 58,000 جندي، بالإضافة إلى الجرحى والمفقودين ، وهذا هو الدرس الثاني حيث ان الأمريكان يحاربون بدون عقيدة وأي خسارة مهما كانت بسيطة تؤلمهم.

ختاماً :

١- حرب فيتنام تعتبر من أهم الصفحات في تاريخ العسكرية العالمية، حيث تمثلت في تصدي القوات الفيتنامية للتدخل الأمريكي وتحقيق النصر النهائي.

٢-الحرب في فيتنام كانت درسًا مؤلمًا للعديد من الدول حول التداعيات السلبية للتدخل العسكري في الشؤون الداخلية للدول الأخرى.

٣- ليس صحيحاً أن امريكا قوة لا تهزم ، فلقد هزمت في فيتنام والصومال والعراق و على وشك ان تهزم في سوريا وفي اماكن أخرى.

٤- الذي ينقذ امريكا حتى الان من السقوط المدوي هو قوة اقتصادها وحجم الاستثمارات فيها ، إلى جانب الخوف والوهن من قبل بعض الدول وعلى رأسها اوروبا منها.

٥- سوف تخبرون أبناءكم عن أسطورة أمريكا التي لا تقهر ، و سوف تشهدون في أعوام قليلة سقوطها المدوي من الداخل كما سقط الاتحاد السوفيتي و باقي القوى عبر التاريخ.