DELMON POST LOGO

كيف نستعد للتعامل مع "ايلون ماسك " عندما يترشح ويفوز بمنصب رئيس الولايات المتحدة الامريكية 2025

بقلم : محمد الانصاري

نتابع جميعاً الشأن الامريكي لما له من تأثيرات قويه على منطقتنا ، و من خلال تلك المتابعات لفت نظري الكثير من المواقف التي اتخذها الملياردير الامريكي المشهور ايلون ماسك وهو مالك شركتي سبيس أكس وتسلا ، كل هذه المواقف تدل على انه يحضر لأمر كبير ، وكما يقول المثل " الذيب لا يهرول عبث " ، ولمعرفة ما الأمر الجلل الذي يقوم ماسك بالتحضير له ، بمكر ودهاء ، أعرض عليكم ثلاثة أمثلة أستدل فيها على توقعاتي .
اولاً : أعلن الملياردير الأمريكي إيلون ماسك عن تعليق صفقة شراء تويتر الذي تم الإتفاق عليها مؤخراً مقابل 44 مليار دولار امريكي ، و جاء مبرر هذا التعليق إصرار ماسك على معرفة نسبة الحسابات الوهمية في شبكة تويتر.
أما تويتر فتدعي في تقاريرها إنها تقدر نسبة الحسابات الوهمية بحوالي 5 % من مجموع المستخدمين النشطين، بحسب تقرير نشرته صحيفة وول ستريت جورنال ، من دون أن تبرر سبب عدم إلغاء تلك الحسابات الوهمية ، ولا كيفية احتسابها لتلك النسبة.
تعليق ماسك للصفقة رسمياً كان بسبب عدم اقتناع الأخير بنسبة الحسابات الوهمية الذي كشفت عنه تويتر ، و انه يعتقد بأن الفارق بين النسبة المعلنة والنسبة الفعلية كبير جداً لدرجة تعليق صفقة بـ 44 مليار بسببها.
لكن في قراءة اخرى ومن زاوية مختلفة ، لماذا قطع "ماسك " كل تلك المسافة في المفاوضات مع تويتر حتى حصل على ما يريد ثم صدم الجميع بتعليق تلك الصفقة وكأنه متفاجئ بأن هناك نسبة من الحسابات الوهمية ، وأن هذه النسبة أعلى من المعلن عنها ، إلا اذا كان لماسك مآرب اخرى سوف تتكشف لاحقاً ، وحسب ظني الظهور بمظهر صاحب المصداقية والمبادىء الذي لا يقبل بخداع الناس ، وهي خصلة ضرورية لكسب الشعبية لمن يطمح في ان يتسيد المكتب البيضاوي .
ثانياً : أعلن ماسك قبل عدة ايام وتحديداً في الأربعاء 18 مايو 2022 عن تغيير توجهه السياسي حيث نشر تغريدة على تويتر قال فيها ، أنه صوت في الماضي للديمقراطيين لأنهم كانوا "في الغالب الحزب الطيب" . وتابع  "لكنهم أصبحوا حزب الانقسام والكراهية، لذلك لم يعد بإمكاني دعمهم وسوف أصوت للجمهوريين" ، وهذا التغيير قد يعزى الى استحالة حصوله على التوافق الذي يريده للترشح لمنصب الرئيس في الحزب الديمقراطي ، بسبب وجود شخصيات عديدة بارزه تنتظر دورها ، إلا أن الحزب الجمهوري يعاني من شحٍ في الكفاءات ، وغياب شخصية بارزة قادرة على لم شمل أعضاء الحزب المتنفذين ، وهذا واضح حيث انه لايزال ترامب يقوم بإدارة شئون الحزب رغم انه خسر الانتخابات الرئاسية الاخيرة وهذا يعد خلاف للاعراف الأمريكية ، ما يجعل فرص ماسك إذًا إنتقل الى الحزب الجمهوري أكثر حضاً من غيرها.
ثالثًا ، أعلن ماسك إن خدمة الإنترنت عبر القمر الصناعي ستار لينك المملوك لشركته سبايس إكس تم تفعيلها في أوكرانيا، وذلك بعد عشر ساعات من تغريدة لوزير التحول الرقمي الأوكراني ميخايلو فيدوروف يطالب فيها ماسك بأن يوفر خدمات الإنترنت عبر الأقمار الصناعية لبلاده.
وقد قال الوزير الاوكراني في تغريدة على حسابه على تويتر لماسك: "بينما تحاول أنت استعمار المريخ، تحاول روسيا احتلال أوكرانيا. وبينما تصل صواريخك بنجاح إلى الفضاء، تهاجم الصواريخ الروسية المدنيين الأوكرانيين. لذا نطالبك أن تزود أوكرانيا بمحطات ستار لينك" ، ورد ماسك في تغريدة نشرها على تويتر: "بدأ تشغيل خدمات ستار لينك في أوكرانيا، وهناك المزيد من المحطات في الطريق إليكم".
هذا التفاعل السريع لرجل أعمال مثل ماسك يعد خوضاً صريحاً في عمل سياسي استعراضي مباشر ، وهذا الموقف لماسك حتماً لا تخدم خططه التجارية أبدآ ، حيث انه سوف يقوم بتوفير تلك الخدمة مجاناً لاوكرانيا ، واوكرانيا غير قادرة على تعويضة في المستقبل القريب أو المتوسط ، و ذلك فضلاً على خسارته للسوق الروسية العملاقة والواعدة حالياً وفي المستقبل القريب والمتوسط ، لكن هذا الموقف الحاسم و السريع و العملي اكسبه حضوراً دولياً قوياً في هذه المعركة جعله متقدمًا على حتى رئيس دولته بايدن.
لذلك ولأسباب كثيرة جداً أخرى اعتقد بان ايلون مسك يخطوا خطوات ثابته نحو الترشح لمنصب الرئاسة الامريكية و ايضاً اعتقد بأنه سوف يفوز على مرشح الحزب الديموقراطي في ظل وجود رئيس ضعيف حضوره في الداخل الامريكي وخارجه ، لذلك وجب علينا ان نفكر كيف يجب ان نستعد للتعامل مع ايلون ماسك عندما يترشح ويفوز بمنصب رئيس الولايات المتحدة الامريكية 2025.