DELMON POST LOGO

مثلث برمودا .. شارع البديع

بقلم : محمد الانصاري

شارع البديع أو مثلث برمودا من أهم الشوارع الحيوية في مملكة البحرين ، وكذلك من أكثرها ازدحاماً ، هذا الشارع يمر ب ٢٢ قرية ومنطقة سكنية ، وقد أضيف مؤخراً لهذا الشارع في نهايته طريقاً حيوياً آخر ، و هو المدخل الوحيد المؤدي الى مدينة سلمان الاسكانية النموذجية،  ثاني اكبر مدن الاسكان في مملكة البحرين ، فضلاً عن إنشاء العديد من المشروعات المهمة والحيوية الأخرى مثل المجمعات التجارية ، و المستشفيات والمدارس الحكومية و الخاصة وغيرها من الشرايين الاقتصادية المؤثرة.
يتجاوز عدد مرتادي هذا الشارع بشكل منتظم ومستمر ٤٠٠ ألف إنسان يومياً، وهذا العدد مرشح للزيادة بسبب مشاريع الإسكان الحكومية، فضلاً عن الزيادة الطبيعية في السكان، فغالبية أهالي المحافظة الشمالية يستخدمون هذا الشريان الرئيسي والوحيد، فضلاً عن عشرات الآلاف من البشر من مختلف المحافظات يرتادون نفس الشارع بسبب وجود عدد كبير من المدارس الخاصة و المجمعات التجارية والأسواق الحيوية فيها.  
الذي يعيش في شارع البديع او يمر من خلاله في فترات الذروة عند الذهاب والانصراف من العمل والمدارس، يشعر بانه يمر في مثلث برمودا، حيث ليس للوقت والزمان والظروف قيمة او حساب، ففيها كل يوم أشكال الاختناقات المرورية والتجاوزات التي إذا أردت أن تسلم لابد ان تضع أعصابك في ثلاجة.
شكاوى الناس لم تنقطع طوال ثلاث عقود ، والتطنيش تارة والتعذر بالموازنة تارة أخرى حجج يسوقها المسئولين عند سؤالهم من قبل الناس أو الصحافة والاعلام حول سبب إهمال تطوير أهم شارع في البحرين ،ورغم كل هذه الضجيج لم يمس هذا الشارع نقلة تطوير نوعية منذ عقود ، وكأن عليها طلسم فرعوني يلحق الضرر بمن لمسه أو حاول التغيير فيه.
لكي تتخيلوا الوضع قمت بتجربة قدت فيها سيارتي بوقت متأخر في الليل من بداية الشارع حتى نهايته، وقد استغرق مني ذلك ٥ دقائق و نصف دقيقة، و قد قطعت نفس المسافة في النهار وقد استغرقت أكثر من ٥٤ دقيقة ، تخيلوا كم يخسر الاقتصاد الوطني من وقت العاملين او المارين في هذا الشارع يومياً.
قبل سنة ونصف صرح وزير الاشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني السابق عصام بن عبدالله خلف و تحديداً في ١٢ ابريل ٢٠٢١ حول تطوير شارع البديع، ومنذ ذلك الوقت وأهالي وساكني هذه المنطقة ينتظرون البدء الفعلي في المشروع، ولكن والى الان بعد مرور أكثر من ١٨ شهراً من وقت التصريح لايزال الوضع على ما هو عليه، ولم يشهد مثلث برمودا اية مظاهر لبدء تحديث هذا الشارع.
لقد قال الوزير السابق خلف أن مشروع تطوير شارع البديع سوف يطرح ضمن مناقصة خلال الأسابيع القادمة، وقد بين أن الميزانية لتنفيذ المشروع هي ضمن المخصصات التي وضعت في برنامج الدعم الخليجي، وبذلك لا يوجد عذر آخر للمضي في هذا المشروع، فإذا كانت الرؤية واضحة بهذا الشكل فلماذا التأخير؟!
أخيرًا نأمل ان يبين احد المسئولين الخطة الفعلية، وتاريخ البدء والانتهاء من المشروع، وايضاً من الضروري في حال عدم وجود تخطيط لتطوير هذا الشارع في الوقت الحالي ان يتم تبيان ذلك، من اجل ان يخطط الناس حياتهم بشكل واقعي ، قبل الوقوع في شرك شراء منزل او شقة في هذا المكان ، او التورط وتسجيل احد اطفالهم في مدرسة في مثلث برمودا.