DELMON POST LOGO

مركز كانو يدشن معرض صور و موقع " هواجس عقيل سوار " الاكتروني .. واطلالة على 50 عاما من التاريخ الحافل

عصمت : عقيل الصريح الجريئ احد ابرز رواد الجيل الثاني من الصحافة البحرينية خريج مدرسة علي سيار ذات التوجه العالي السقف

بحضور عدد كبير من المهتمين ، من صحفيين واعلاميين ومسرحيين وكتاب ، دشن مركز كانو الثقافي يوم امس فعالية هواجس الصحفي "عقيل سوار"  ودشن سوار موقعه الاكتروني هواجس عقيل سوار ، ومعرض صور بحرين لوّل.

وفي حفل التدشين الذي قدمه الصحفي محمد فاضل ، قال ان عقيل سوار متعدد المواهب ، فهو صحفي وكاتب مسرحي وفني كمبيوتر وتصوير ، وبالتالي حضر في حفل  التدشين كل من الصحفية عصمت الموسوي والفنان المسرحي عبد الله يوسف وصديق العائلة الدكتور عباس هلال .

وبدأ الحفل بكلمة الموسوي حيث قالت " ان عقيل دخل الى الصحافة بمحض المصادفة ، اذ كان في العام 1973 يعمل موظفا في قسم التموين بشركة طيران الخليج وكان يعد نفسه للسفر الى بريطانيا لتلقي دورة تدريبية ، في هذه الاثناء اندلع تمرد موظفي طيران الخليج ، انحاز لهم عقيل ونشر بياناتهم في صدى الاسبوع فخسر عمله في الشركة"

تميز عقيل في صدى الاسبوع التي كانت في ذلك الوقت في اوج ازدهارها بكتابة التحقيات المصورة والمقالات ،اختفى تحت اسم مستعار هو بدرية فؤاد كي يمارس جرأة اعلى ، كان وقتها الجميع يسأل من هي بدرية فؤاد ؟

دخل الى الصحافة بمهارات متعددة حاملا كامير واجادة في اللغة الانجيزية وثقافة عالية وحسا سياسيا يتناسب مع المناخ السياسي لبحرين السبيعينات حيث كانت تتهيأ للحياة الدستورية والبرلمانية ، انتى لفترة وجيزة لحركة القوميين العرب وكان عضوا نشطا فيها وقد ناصرها وانتقد مناوئيها وكتب عنها وبسببها تعرض لمحاكمة على اثر مناوشات جرت بينه وبين خصوم الحركة في ذلك اليوم في احد احياء الحورة ثم ترك الحركة لاحقا

في الثمانينا اسس مع ابراهيم بشمي مجلة بانوراما التي عمل مديرا للتحرير فيها وقد لعب عقيل دورا في ترشيد المستهلك وتوجيهه نحو المشتريات الصحيحة فيما خص التقنيات والالعاب في ذلك الوقت بحكم خبرته الطويلة في هذا المجال

في مطلع التسعينات وفي جريدة اخبار الخليج يعد عقيل اول من كتب عن الكمبوتر واستعمالاته المتعددة القادمة وابداعاته وقال اننا كعرب متاخرون جدا في هذا المجال ، حيث ان هذه التقنيات المتطورة المتسارعة لن نستطيع اللحقاق بها مال نبدأ بسرعو كي لا نوسم بالامية التقنية

لذا انتقد عقيل بتلكو وراي ان رسومها العالية غير مبررة وقد كانت مقالاته في هذه الفترة تسبب ربكة في الشركة ، اذ تسارع الشركة الى الرد عليها وقد احدثت هذه المقالات وعيا متناميا لدى شريحة المستهلكين الذين صاروا يتجرأون على الشركة ويطالبونها بخفض الرسوم ، عقيل كان يرى ان سلوك الشركة ورغبتها في الربح يأتي على حساب النهوض والتنمية التقنية لدى الشعب البحريني ، عقيل اول من بشر بعالم الفضاء الالكتروني المفتوح الذي يصعب السيطرة عليه وسيكون لزاما على الحكومات ان تستعد لهذا اليوم عبرسن  التشريعات المرنة والغاء القيود على حرية الرأي والتعبير لانه زمن صعب ومتجاوز لكل الاطر التقليدية والملأومة ولن يخضع لرقابة ادارات الصحف وسلطة الرقيب كما يحدث الان

...

في فترة انطلاق المشروع الاصلاحي ساند عقيل المشروع واعترض على المقاطعة وتصدى لقضية تأسيس الجمعيات على اسس دينية ومذهبية ورأى ان البعد الديني في الجمعيات لا يخدم الديموقراطية لكون العناصر الدينية لا يقبل الاختلاف وترى انها على ناصية الحق دوما .

في مجلسه التقى عقيل بالعائيدن من المنافي وبروؤساء الجمعيات وبالشخصيات السياسية الفاعلة والمنخرطة في العمل السياسي والاعلامي وحاورهم ووجه سهام نقدهم لهم جميعا من مولاة ومعارضة قائلا ان على البحرنينين ان يتعلموا من درور الماضي عنما اجهضت تجربة 1975 البرلمانية ،البحرين حب وجهة نظره لا تتحمل كل هذه التطلعات العالية السقف

عقيل الصريح الجريئ احد ابرز رواد الجيل الثاني من الصحافة البحرينية مع ابراهيم بشمي وعلي صالح وحسن مدن ،خريج مدرسة علي سيار ذات التوجه العالي السقف اصطدم مع كثيرين ،ووقع بين رضا الحكومة مرة وغضبها مرة اخرى وكذلك الامر بالنسبة الى القراء

....عقيل على الاعلام البديل والسوشيل ميديا اكثر جرأة وصراحة وسفورا من بدرية فؤاد التي اختفى وراءها ذات يوم لكي يقول كلمته المختلفة ما عرضه لاشكالت عديدة مع قسم الجرائم الالكترونية ، هذا هو الموضوع الذي حذر منه عقيل في مطلع التسعينات وهاهو يقع في حبائله ،

عقيل تستقطبه الصحف لانه كاتب مقروء وان كان صعبا واشكاليا ثم سرعان ما تضيق بحدة وسطوة قلمه والاشكالات التي تتعرض لها بسببه ،تأتي المطارق من كل مكان ، وربما الخسارة الاعلانية من الشركات اقلها وطأة ، وحتى علاقته الطيبة والايجابية بالجانب الرسمي لم تشفع له حين تطرق الى مواضيع غير مسموح الخوض فيها ، بدأ وانتهى " مشكلجيا "  نظر الحكومة وفي نظر كثيرين ، فإذا هدأ واستكان فترة سرعان ما رفع سقفه واستجاب لحسه الصحفي وخرج عن اطار المطلوب والمألوف والمعتاد ،يذكرني ببيت شعر للشاعر صلاح عبد الصبور في مسرحة له عن الحلاج ، يقول فيها : وكلما نويت ان اكف عن جنوني / يغلبني طبعي على تطبعي .

منذ مطلع شبابه ومنذ وقفته مع موظفي طيران الخليج في السبعينات وانحيازه الى مطالبهم الى وقوفه امام قسم الجرائم الالكترونية ، خمسون عاما من التاريخ الحافل بلقصص والخبرات المعاشية ،الكاتب المسرحي هو نفسه وحياته  درامية بامتياز .

وبدور سرد هلال قصص وحكايات عقيل مع الصحافة ومع الكيمرا ومع الناس ، فيما أشاد عبد الله يوسف باعمال سوار ، لاسيما مسرحية البراحة التي أصبحت العمل المسرحي الأول في البحرين منذ عرضت في مطلع الثمانيات القرن الماضي .

وقال ان هذه المسرحية من المفترض ان تعرض على الفنان الكويتي الراحل عبد الحسين عبد الرضا ، ولن يوسف فضل ان تكون بحرينية بتاليف بحريني واخرج وتمثل المسرح البحريني وبالفعل تكفل مسرح اول بتمثيلها .

وفي ختام الحفل تحدثت منى حميدان زوجة عقيل وقالت من يقرأ مموايل سوار ،ويقرأ مسرحياته من غير شك سوف يعشق البحرين ، لانها نعكس المزاج البحريني وتراثه واحيانا همومه ..

وتم تدشين الموقع الذي ياسم : هواجس عقيل سوار

www.aqswar.com

من جانبه قال رئيس مركز كانو الثقافي ، بان المركز بتدشين اعمال عقيل سوار ، الذي يعتبر الشخصية الوطنية الجامعة في البحرين بعد ان تم تدشين اعمال حسن الجشي ، مؤكد بان المركز سوف يدشن اعمال وتاريخ رجالات بحرينية قديمة مثل عبد العزيز الشملان ،  احمد الباكر واخرين .