DELMON POST LOGO

إقامة أول ماراثون فني في البحرين بعنوان "الشباب والفن والسلام"

احتفالًا بخمسين عامًا من العطاء وإنشاء الدولة الحديثة للبحرين قام فريق "ألوان الشرق" بتنظيم ماراثون فني بعنوان "الشباب والفن والسلام" بغابة كرزكان - المحافظة الشمالية، والذي استمر لمدة ٥٠ ساعة متواصلة ليلا ونهارا ابتداءً من يوم الأربعاء الموافق ٣٠ مارس وحتى يوم الجمعة الموافق ١ أبريل ٢٠٢٢.
برعاية علي آل عصفور محافظ المحافظة الشمالية و دعم عدد من الجهات الرسمية و الخاصة اقيم المهرجان بقيادة الفنان عباس الموسوي و مهدي الجلاوي لتقديم أكبر لوحة فنية بمشاركة أكبر عدد من الجاليات والجنسيات المختلفة تعبيرا عن التعايش والمحبة والبناء يدا بيد، حيث سيتم تجميع اللوحات المرسومة على المجسمات المعبرة عن السلام لاحقا مع موسوعة جينس للأرقام القياسية. كما تناول الماراثون عدة أنشطة فنية أخرى تشمل الرسم والتشكيل، الخط والزخرفة والتصوير والسينما بجانب فرقة الشرطة الموسيقية و الخيالة و فرق توعوية من دوائر مختلفة لوزارة الداخلية.
انطلق كل من الشباب والفنانون والجاليات المقيمة والسواح في اليوم الاول من المشروع للرسم في طبيعة كرزكان على ٥٠ مجسم وخلفية فنية مصممة على هيئة حمامات السلام، وذلك من خلال رسم رسومات دلالية وتعبيرية بشكل فني مجرد تصور السلام والبيئة والطبيعة والبناء يدا بيد بمحبة وسلام.  بدأ المهرجان في اليوم الثاني بحضور فرقة الشرطة الموسيقية والخيالة وبحضور سعادة محافظ الشمالية وبدعوة عامة للجمهور للمشاركة والاستمتاع بأجواء ملئتها السعادة والحيوية. كما تم تكريم المشاركين في جدارية عالي البانورامية ضمن المهرجان كامتداد للعطاء والفن بيد الشباب، و تم دعوة الأطفال والمدارس للمشاركة بالمهرجان للتأكيد على أهمية دور شباب المستقبل ومشاركتهم الفعالة.  
تم اختتام المهرجان في اليوم الاخير بإنهاء الاعمال الفنية التشكيلية وإقامة جلسات تصوير للفنانين والجمهور في الموقع وإطلاق حمامات السلام الملونة من الموقع وذلك بحضور وزير البلديات عصام بن عبدالله خلف تأكيدا على ضرورة حماية البيئة والمحافظة على الطبيعة. كما تضمن اليوم الأخير تقديم بعض مشاريع التشجير وفنون إعادة التدوير في الموقع.
وقد صرح الوزير ، بأن هذا المهرجان يعد تأكيدًا على أهمية المحافظة على البيئة و الطبيعة وأن هذه المشاريع تسهم في نشر مفاهيم الحب والجمال والسلام وتعبر عنها. كما أشاد بجمال المواقع والغابات الخضراء التي تشجعنا دائما للمحافظة على البيئة وخصوصا بيئة البحرين. وأخيرا قام بتوجيه الشكر لجميع القائمين على هذه الفعالية وعلى مشاركة وحضور الشباب والفنانين من مختلف الجنسيات.
و من جانبه اعرب راعي المهرجان محافظ المحافظة الشمالية عن سروره و مدى إعجابه بالقدرات الشبابية والمبادرات الجديدة التي تعزز من برامج الانتماء والولاء الوطني والتي تعد أيضا من ضمن رؤية المحافظة التي تنص على تحقيق التنمية المستدامة والسعي نحو حياة أفضل ومجتمع آمن من أجل تعزيز الانتماء وترسيخ قيم المواطنة. وأخيرا توجه سعادته بالشكل الجزيل لكل القائمين على المهرجان ولمنصة ألوان الشرق على التنظيم الرائع والنوعي.
ومن جانبه صرح الفنان عباس الموسوي بأن هذا المهرجان يعد احتفالًا بالشباب البحريني الذين لعبوا دور رئيسي من خلال ما قد عبروا عنه باللون، كما ذكر بأن الحمامات لا تشكل إلا رؤية الفنان البحريني ورؤية كل شاب وفنان يسعى لتحقيق السلام والجمال.
كما اشار الفنان مهدي الجلاوي إلى أهمية الشراكة المجتمعية والتعاون الجميل بين مؤسسات المجتمع المدني والوزارات والمتطوعين، وقد تقدم بالشكر لجميع الفنانين والشباب على وعيهم العالي ودورهم الكبير ومشاركتهم في هذا النوع من الفعاليات الوطنية الي تسعى لنشر الفن والجمال والسلام.
الوزير عصام خلف مع عباس الموسوي في المعرض
فعالية الشباب والفن .. صورة تذكارية
جانب من المعرض