DELMON POST LOGO

بينالي الفنون الإسلامية: المملكة العربية السعودية تسلط الضوء على الفن الإسلامي العالمي

بقلم : ندى عماجوي
يعتمد موقع البينالي في الجناح المغطى بالمظلة في محطة الحج والمساحة الداخلية المجاورة المصممة لهذا الغرض على الموقع المفاهيمي والمادي لمدينة جدة كنقطة انطلاق للحج ، وهي رحلة يأمل جميع المسلمين القيام بها. صُممت المحطة ، التي استوحى شكلها من الخيام البدوية الشائعة في الخليج ، من قبل شركة الهندسة المعمارية الأمريكية الشهيرة Skidmore، Owings & Merrill وحصلت على جائزة الآغا خان المرموقة للعمارة في عام 1983. وخلال موسم الحج ، يمكن أن تستقبل المحطة ما يقرب من 80.000 مسافر في اليوم. تمثل المحطة ، رمزياً ، بوابة بين العالم الإسلامي والأماكن المقدسة في مكة المكرمة والمدينة المنورة ، وهو موضوع تم طرحه في المعرض. القديم يلتقي الجديد على النقيض من شكل بينالي الفن المعاصر ، يجمع بينالي الفنون الإسلامية 280 قطعة أثرية تاريخية من جميع أنحاء العالم الإسلامي - من أوراق قرآنية قديمة إلى كسوة عمرها ما يقرب من 150 عامًا ، غطاء حريري مطرز للكعبة المشرفة ، أول مقدسة في الإسلام. الموقع - مع التركيبات والأعمال الفنية المعاصرة بتكليف من مؤسسة بينالي الدرعية. العديد من القطع الأثرية المعروضة معارة من مؤسسات محلية وإقليمية ، مثل مركز الملك عبد العزيز للثقافة العالمية في المملكة العربية السعودية ومتحف اللوفر. على الرغم من أن العديد من المؤسسات الثقافية في جميع أنحاء العالم لديها مجموعات من القطع التاريخية من الحضارات الإسلامية ، فإن بينالي الفنون الإسلامية يعتبر حدثًا بارزًا في معرض الفن الإسلامي العالمي والتقدير لأن القليل من العروض الدولية واسعة النطاق ركزت فقط على الفن الإسلامي منذ عام 1976. مهرجان الإسلام في لندن.
يضم أكثر من 40 فنانًا دوليًا ومجموعة إبداعية ، بما في ذلك 18 من المملكة العربية السعودية ، "يحتفل" أول بيت "بالإنجازات الثقافية والفكرية والفنية التي تعود أصولها إلى بيت الله في مكة. يتم تنظيم المعرض حول موضوعين رئيسيين: القبلة ، أو اتجاه الكعبة المشرفة ، حيث يصلي نحو مليار مسلم حول العالم ؛ والهجرة ، والتي تدل على تهجير وهجرة الرسول محمد من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة وبداية التقويم الإسلامي. بينما يعتبر الأول أن الطقوس مركزية في الإسلام ، مثل الوضوء والصلاة والتجمع ، يستكشف الأخير الحركة ، والفقدان ، والتهجير ، والعكس بالعكس ، الحج والتبادل الثقافي. إلى جانب البينالي ، يوجد معرض "المدار" ، وهو معرض عبر الأقمار الصناعية يعرض أيضًا قطعًا تاريخية من المجموعات الدولية للفنون والتحف الإسلامية في محاولة "لتصبح مرجعًا عالميًا ومستودعًا للحوار المثير للتفكير". تم تطوير بينالي الفنون الإسلامية من قبل فريق منظم بقيادة المهندس المعماري الجنوب أفريقي الشهير سمية فالي ويتألف من كبار العلماء في الفن الإسلامي وعلم الآثار والهندسة المعمارية. أوضح فالي أن "هذا البينالي يدور حول منح الأشياء المعاصرة منزلًا من خلال منحها سلالة ومنح الأشياء التاريخية منزلًا من خلال منحها مستقبلًا." من خلال دمج كائنات متنوعة زمنيًا ومفاهيميًا وماديًا تحت هذه الموضوعات العالمية ، يسلط العرض الضوء على مجموعة ديناميكية من الإنتاج الإبداعي الإسلامي والمظاهر المادية للتقوى. كانت المملكة العربية السعودية ، التي كانت تعتبر ذات يوم "أكثر المجتمعات الإسلامية تزمتًا" ، تحتضن الآن التنوع الثري للتأثير الإسلامي والتقاليد والتاريخ المحلي من خلال دمج الروايات التاريخية والتحف مع الحقائق المعاصرة والمنشآت الفنية. أكدت فريدة الحسيني ، مديرة البينالي ، أن "البينالي يتجاوز كونه مجرد معرض بسيط للأشياء غير الحية من الأراضي البعيدة والقرون البعيدة ، ويقدم فرصة رئيسية لتوسيع التفاهم الثقافي ، وإلهام وجهات نظر جديدة ، وتحديد الاتجاهات ، والبدء في أحاديث حول الفنون الإسلامية ".

فنانون سعوديون في المقدمة

ما يقرب من نصف الفنانين والجماعات المعاصرة الذين تم اختيارهم لعرض الأعمال في بينالي الفنون الإسلامية من المملكة العربية السعودية ، مما يسلط الضوء على التزام مؤسسة بينالي الدرعية بدعم وتمكين المشهد الإبداعي والفني المحلي. في المعرض ، يستكشف الفنانون السعوديون ، بمن فيهم الفنان المعاصر الشهير أحمد ماطر ، موضوعات مثل البيئة ، والزخرفة والخط ، والمجتمع ، وهندسة التقوى. تم تصميم "Air Pilgrims Accommodation 1958" ، وهو تركيب يعتبر الموضوع الأخير على وجه الخصوص ، من قبل الأخوين عبد الرحمن وتركي قزاز من شركة الهندسة المعمارية السعودية Bricklab ، والذي صمم أيضًا Hayy Cinema ، أول دار سينما مستقلة في المملكة.
يسلط عمل بريكلاب الضوء على تاريخ هندسة الحج الحداثية في المملكة العربية السعودية. يعرض التثبيت أشياء - من كتل النسيم ومصاريع النوافذ إلى الصور والتذكارات - تم جمعها من مبنى سكن الحجاج الهدم مؤخرًا في جدة ، وكلها تقع تحت سقالات مخصصة تذكرنا بالتصميم المعياري البسيط للمبنى الأصلي. تقع مدينة سكن الحجاج بالقرب من مطار جدة القديم ، وتؤوي تاريخيًا مئات الآلاف من الزوار الدوليين سنويًا وهم يشقون طريقهم من جدة إلى مكة. العناصر الموجودة في "سكن الحجاج الجوي 1958" مصحوبة بمقابلات مسجلة وتاريخ شفوي يحكي قصص ملايين الحجاج الذين ساروا في قاعات المبنى. كجزء من جهود Bricklab المستمرة للاحتفال بالعمارة السعودية الحديثة والحفاظ عليها وإعادة توظيفها ، ينشئ التثبيت "أرشيفًا تاريخيًا لتجربة المجتمع أثناء الحج".
يعتمد تركيب المصور والباحث والكاتب السعودي معاذ العوفي "التشهد الأخير" على موضوعات المجتمع والهجرة والانتماء من خلال الهندسة المعمارية. تلتقط أعماله ، وهي سلسلة صور تم تطويرها على مدار ما يقرب من 10 سنوات ، مساجد مؤقتة على جانب الطريق وأماكن للصلاة بين جدة والمدينة المنورة. يمكن التعرف على هذه المساحات على الفور من خلال مآذنها وجدران القبلة البارزة ، والتي تحكي قصة مئات الحجاج الذين قاموا بالرحلة بين المدينتين. أخبر معاذ AGSIW أنه كان مصدر إلهام لإنشاء سلسلة الصور في عام 2014 عندما واجه مسجدًا على جانب الطريق لأول مرة مثل تلك الموجودة في تركيبته. يتم تقديم الصور في صناديق ضوئية كبيرة ، مما يخلق منظرًا طبيعيًا غامرًا ينقل المشاهدين إلى الطرق المتعرجة المؤدية إلى المدينة المنورة.
أوضح معاذ أن التثبيت يدور حول "الاستدامة ، والبيئة ، والهندسة المعمارية المثيرة للاهتمام أو التفكير المعماري من البدو ، والمسافرين ، ومن غير المتعلمين". في حين أنه يسلط الضوء من ناحية على سعة الحيلة والمجتمع والتقوى للمسافرين الذين يجدون مكانًا للصلاة أثناء وجودهم في منتصف الرحلة الطويلة إلى المدينة المنورة ، يعكس تركيب معاذ أيضًا قصص "الهجر والهجر" والآثار المادية لـ الحجاج الذين قدموا من جميع أنحاء العالم لأداء واجباتهم الدينية. من خلال استخدام اجترار معماري غامر لعرض المساحات التي شغل فيها هؤلاء الحجاج وقتهم ، تشجع منشآت Moath و Bricklab الزوار على التفكير في التجارب الحية للحجاج والمجتمعات التي يشكلونها ومساهماتهم في المشهد المحلي.
الأحداث خلال الشهر الكريم وبينما كان المعرض مفتوحًا منذ يناير ، فإن شهر رمضان يوفر للزوار فرصة فريدة "لتجربة الصفاء والروحانية" في برنامج "ليالي البينالي". يضم عروض أفلام ومناقشات وورش عمل معمارية وعروض تراثية ومحادثات من قبل رواد الأعمال وأنشطة عائلية ، وترحب "ليالي البينالي" ، التي تبدأ بعد صلاة الليل وتستمر حتى ساعات متأخرة من الليل ، بالزوار للتفاعل مع الموضوعات التي تم تسليط الضوء عليها في معرض أثناء الرسم على الممارسات الاجتماعية الشائعة خلال شهر رمضان ، مثل التجمعات في وقت متأخر من الليل. وقد مدد المعرض نفسه ساعات الافتتاح حتى الساعة الثالثة صباحًا لاستيعاب الحشود المسائية. مثل بينالي الفنون الإسلامية ، غالبًا ما تعقد المؤسسات الثقافية في جميع أنحاء المنطقة أحداثًا خاصة خلال شهر رمضان لتعزيز الشعور بالمجتمع والتواصل والتفكير.
أتاح رمضان للمعرض فرصة إضافية للاندماج في النسيج الاجتماعي للمجتمعات المحلية من خلال الاستفادة من الممارسات الشائعة خلال الشهر الفضيل. كما يسلط بينالي الفنون الإسلامية ، تهدف المملكة العربية السعودية إلى وضع السرديات المحيطة بالحج والهجرة والتقوى ضمن التواريخ المادية المحلية من خلال تسليط الضوء على الروابط القديمة بين البلاد والمجتمعات الإسلامية العالمية. يستكشف المعرض عن كثب الروابط بين هذه الأماكن ، ويأخذ في الاعتبار كيف تصور الفنانون الدوليون والمحليون دور الإسلام في الحياة اليومية طوال الوقت ، ووضع جدة والمملكة العربية السعودية في قلب هذه المناقشات وخلق فرصًا جديدة لعرض المواهب السعودية. كجزء من الاستثمارات الأخيرة في القطاع الثقافي في البلاد ، يشير بينالي الفنون الإسلامية إلى الالتزام بدعم نمو المشهد الفني السعودي وحضوره على الساحة العالمية.
-------------------------------------
ندى عماجوي باحثة مشاركة في معهد دول الخليج العربية في واشنطن.