DELMON POST LOGO

بنك السلام والمدرسة الكندية في البحرين يطلقان البرنامج المصرفي التعليمي

يهدف البرنامج إلى تنمية مهاراتالثقافة المالية ضمن مهارات الحياةالضرورية لطلبة المرحلة الخامسة والسادسة الملتحقين بالبرنامج

 

سيقدم البرنامج تجربة تعليمية عملية في القطاعالمصرفي ليحقق الكفايات الأساسية للمنهج البريطاني الكولومبي المعتمد في المدرسةالكندية في البحرين من تساؤل وبحث وابتكار وتوظيف فكري

 

 

 

 

أعلن بنك السلام مؤخراً عن تعاونه مع المدرسة الكندية في البحرين، أول مدرسة معتمدة في تقديم البرنامجالتعليمي الكندي في مملكة البحرين، لإطلاق "البرنامج المصرفي التعليمي للناشئين". ويهدف البرنامج إلىتعزيز الثقافة المالية ضمن مهارات الحياة الضرورية منذ سن مبكرة للطلبة الملتحقين بالبرنامج؛حيث يعمل البرنامج على تقديم تجربة تعليمية عملية بهدف بناء أساس متين يؤهل الطلابالمشاركين لمستقبل أكثر إشراقًا، عبر تثقيفهم بأهمية المسؤولية المالية، وإدارة الميزانية،وأفضل طرق الادخار.

ويتم في الوقت الحالي استقبال طلبات التقديمللالتحاق بالبرنامج الذي من المقرر أن يبدأ في مارس 2022، ليشمل طلبة المراحلالخامسة والسادسة في نسخته الافتتاحية، على أن يتم زيادة عدد خريجي البرنامج ليشملكافة المراحل الدراسية، وذلك عبر طرح البرنامج بشكل تدريجي وفق عدة مستوياتأكاديمية من ضمنها المرحلة المتوسطة والثانوية.

سيتم تدشين فرع لبنك السلام داخل المدرسة الكندية، وذلك لتعليم طلاب المرحلة الابتدائية جميعالمهام الأساسية التي يمارسها الموظفين الذين يعملون في فروع البنوك، كموظفي خدماتالزبائن، ومدراء الفروع، وموظفي قسم الصرافة، وإداريي التنفيذ. سيتم بعد ذلك تكليفكل طالب بمهمة محددة، وتزويده بكافة المهارات الأساسية اللازمة لهذه الوظيفة،كالمهارات الأساسية لتشغيل الفرع، واستلام الإيداعات من زملائهم في الفصل. وفينهاية البرنامج، سيُمنح كل طالب شهادة مشاركة من البنك، مما يثري مسيرته التعليميةويساعده في النهوض بمستقبله المهني عبر خوض تجربة مثرية، تضمن اكتسابه مهارات حياةأساسية كالادخار، وذلك في سن مبكرة.

وتعليقًا على هذه الشراكة، صرحت السيدة آبي سعادةمديرة المدرسة الكندية في البحرين قائلة: "ضمن جهودنا المستمرة لتقديم طرقجديدة يتم من خلالها تحقيق التعلم القائم على التساؤل والبحث ، تأتي هذه الشراكةمع بنك السلام كفرصة رائعة لطلابنا لاستخدام كفايات التعلم الأساسية للمنهج البريطانيالكولومبي من تساؤل وبحث وابتكار وتوظيف فكري. لذا ندعو الطلابوأولياء أمورهم لتسجيل أبنائهم في "البرنامج المصرفي التعليمي للناشئين" حيث نؤمن بأن هذا البرنامج سيساهم في تعزيزجهودنا لتطبيق نموذج تعليمي يشجع الطلبة على الاستقلالية في التعلم وتحليلالمعلومات، ولذا فإننا نحث الطلبة وأولياء أمورهم على الاطلاع على تفاصيل البرنامجالتعليمي المصرفي للناشئين والاستفادة من الفرص المقدمة من خلاله".

وأضافت: "أثمرت هذه الشراكة التعاونيةفي تدشين البرنامج المصرفي التعليمي للناشئين" الحصري والذي يقدم للطلبة فرصةللخوض في تجربة عملية من شأنها أن تزوّدهم بمهارات أساسية، بالإضافة إلى تنميةمستوى الثقافة المالية لديهم. ومن هذا المنطلق، أود أن أعرب عن خالص تمنياتيبالتوفيق والنجاح لطلبتنا المتقدمين للالتحاق بالبرنامج، ونتطلع مع بنك السلام لتحقيقالأهداف المنشودة منه".

ومن جانب آخر، صرح السيد محمود قنّاطي رئيسالتسويق والاتصالات في بنك السلام: "نحن سعيدون باختيارنا التعاون مع المدرسةالكندية في البحرين لإطلاق هذه المبادرة التعليمية، ويعود هذا لكونها مدرسة دوليةرائدة ومعتمدة في تقديم البرنامج التعليمي "المنهاج البريطاني الكولومبي"(British Columbia Curriculum)، وذلك من قِبل وزارة التعليم الكندية لمقاطعة كولومبياالبريطانية. وهو منهج يركز على صقل مهارات ومدارك الطلاب بما يضمن تحقيقهم التميزعلى الصعيد الأكاديمي والاجتماعي، عبر تحقيق كفايات أكاديمية وقيم أخلاقية لدىالطلاب، كالنزاهة والمسؤولية والاحترام، في بيئة ترحيبية متكاملة وداعمة.

وواصل حديثه قائلاً: "من خلال التسجيل في هذا البرنامج، سيستفيد الطلاب من خوض تجربة تعليمية عملية،حيث سيتلقون توجيهات محددة من ممثل البنك السلام الذي سيدعمهم طوال التجربة، ويزودهمبالأساسيات اللازمة لتحقيق كل مهمة على حدة. إذ يتمثل الدافع الأساسي من وراء هذاالبرنامج، في إلهام الطلبة وتطوير وتعزيز مهارات قيادية وحياتية أساسية في سن مبكريسهل فيه اكتساب المفاهيم الجديدة، لخلق قاعدة معلومات ومجموعة مهارات محوريةوواقعية، وينمي لديهم المهارات الأساسية للرياضيات، والأهم من كل ذلك، يساعدهم فياكتساب الثقة بالذات، والاستقلالية. في نهاية البرنامج،سيتم اصطحاب الطلبة إلى أحد فروع بنك السلام، للاطلاع على طريقة إجراء المعاملاتوالخدمات المصرفية على أرض الواقع".

ويأتي هذا البرنامج تماشياً مع المبدأ التوجيهيالمعتمد ضمن  رؤية بنك السلام المؤسسية،ألا وهي "نلهم موظفينا للإبداع والتميُّز"، والتي تدفعه وتحفزه لإحداثالتغيير الإيجابي في حياة موظفيه بشكل خاص، وفي المجتمع المحلي ككل بشكل أعم،استناداً على الأخلاقيات الموجهة لهذا المبدأ والتي تجعل بنك السلام يولي رفاهيةموظفيه اهتماماً خاصاً، ويعمل على توفير وخلق بيئة عمل محفزة ونشطة ذات أجواء تدعمالنمو والتطوير، وتقوم على مبادئ العمل الجماعي والشفافية والاحترام المتبادل، كماويمنح موظفيه الأدوات والموارد اللازمة ليتمكنوا من لعب دور حيوي في عملية تحقيق أهدافهم، ويتطلع البنك لعكسهذه الروح وتوسعة نطاق هذا المبدأ التوجيهي ليشمل كافة أفراد المجتمع المحلي، معالتركيز على إلهام فئتي الشباب والناشئين، لكونهم أمل المستقبل.

محمود قناطي مدير التسويق