DELMON POST LOGO

بتلكو تنضم إلىمذكرة تفاهم مع 6 من مشغلي الاتصالات في الشرق الأوسط بشأن شبكة النفاذ الراديوي المفتوحة (Open RAN)

 

 

 

انضمت شركة بتلكو الى مذكرة تفاهم مشتركة لتدشين شبكة النفاذ الراديويالمفتوحة "Open RAN"، ويأتي هذا بهدف تسريع تنفيذحلول شبكات الاتصال المفتوحة وتبادل الخبرات في هذا المجال بالتعاون مع كل من "مجموعة اتصالات" ومجموعة  "STC"السعودية و"موبايلي" ومجموعة "زين" بالإضافة إلى شركة"عمانتل" وشركة الإمارات للاتصالات المتكاملة "Du".

وقد كشف البيان المشترك إلى أن مذكرة التفاهم بين المشغلين السبعة تؤكدعلى الالتزام بنشر حلول شبكة النفاذ الراديوي المفتوحة عبر الأسواق المندرجة ضمنالأعضاء، إذ ستوفر الفرصة لمزودي خدمات شبكة النفاذ الراديوي التقليدية مجالًالابتكار شبكات لاسلكية أكثر مرونة للجيل الخامس والرابع. وسيؤدي إدخال "Open RAN" والمحاكاة الافتراضيةوالأتمتة إلى لإحداث تغيير جوهري في طريقة إدارة المشغلين للشبكات وتقديم الخدماتالمتميزة للزبائن.

وكجزء من بنود التفاهم المشترك، سيتم تدشين أول مختبر مركزي مختصبحلول وتقنيات شبكة النفاذ الراديوى المفتوحة "OpenRAN" في منطقة الشرق الأوسط، وذلك بدعم Telecom Infra Project (TIP) وشركة "Intel"، إذ سيوفر هذا المختبر منصة عمل مشتركةلكافة المشغلين المنضمين إلى المذكرة لتوحيد جهودهم المتمثلة في نشر تقنيات اتصالموحدة ومفتوحة، لتلبية الطلب المتزايد لتحقيق مستوى نطاق ترددي عالي وزمن انتقال منخفض، بالإضافة إلى إثراء تجربة الزبائن من الأفرادوالمؤسسات عبر تعزيز خدمات الإنترنت وجودة شبكات الاتصالات.

ومن خلال تبادل الخبرات فيما يتعلق بمجال الشبكات، يهدف المشغلون لوضعمسار واضح لدفع عجلة الابتكار في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات في منطقة الشرقالأوسط، وزيادة كفاءة خدمات الشبكات مع تقليص التكاليف لتحسين تجربة المستخدمين،إذ سيوفر المختبر المركزي المقرر تدشينه لأعضاء المذكرة والموردين، تقنيات"إنتل" المبتكرة، ويساندهم في نشر حلول متقدمة لشبكة النفاذ الراديوي "OpenRAN" المفتوحةعبر أسواقهم.

وفي تعليقه حول هذا التعاون، صرح السيد راشد محمد المدير العام للشبكات في شركة بتلكو:" إن هذا التعاونبين المشغلين بشأن شبكة النفاذ الراديوي المفتوحة هو حدث مهم لقطاع الاتصالات فيالشرق الأوسط، سيسهم بكل تأكيد في خلق سلسلة توريد أكثر تنافسية وقوة مما يؤدي إلىتعزيز انتشار شبكات الجيل الخامس بشكل أسرع، ورفع كفاءة الشبكات بشكلٍ عام، وزيادةالفرص لروّاد التكنولوجيا الحديثة، والارتقاء بالخدمات المقدمة للزبائن. ويسعدناالانضمام إلى المشغلين الأخرين الذين يتشاركون معنا في الرؤية والريادة لتعزيزالفرص المبتكرة في المنطقة".

وأضاف قائلاً: "مذكرة تفاهممشغلي الشرق الأوسط تتطلع لتحقيق نفس الأهداف والتطلعات التابعة لمذكرة مشغلي دولأوروبا التي تجمع بين خمسة مشغلين رائدين في أوروبا هم: Deutsche Telekom و Orange و  Telefónicaو TIMو Vodafone، حيث سيكون ذلك عامل أساسي لدفع ونجاح هذهالتكنولوجيا وتوظيف كامل امكانياتها."

هذا وقد تم الإعلان مؤخراً عن هذا التعاون المشترك الذي يجمع بين مشغلين شبكاتالاتصالات السبعة، خلال فعاليات المؤتمر العالمي للهواتف المحمولة (MWC)للعام 2022، المُقام في مدينة برشلونة في الفترة الممتدة من 28فبراير إلى 3 مارس 2022.