DELMON POST LOGO

بنك البحرين للتنمية يدعو مؤسسات وحاضنات الأعمال للإنضمام إلى مركز "ريادات"

أعلن بنك البحرين للتنمية عن فتح الباب أمام مراكز الأعمال والمؤسسات التجارية وأصحاب الأعمال والحاضنات والمسرعات في مملكة البحرين لاستئجار مساحات في مركز تنمية قدرات المرأة البحرينية "ريادات"، واتخاذ هذا المركز كمقر لحاضنات جديدة يطلقونها أو فرع جديد للحاضنات القائمة، والاستفادة من التسهيلات الكبيرة التي يوفرها البنك بالتعاون مع صندوق العمل "تمكين".
وأوضح البنك أن هذا الإعلان يأتي في إطار الاستراتيجية الجديدة لمركز "ريادات"، والتي تتضمن تخصيص مساحات تأجير فيه لممارسة أنشطة حاضنات الأعمال المختلفة، مع الحفاظ في الوقت ذاته على نشاط التأجير المباشر لرائدات الأعمال وصاحبات المؤسسات التجارية الناشئة والصغيرة والمتوسطة.
جاء ذلك خلال لقاء أقيم في مقر مركز "ريادات" بمدينة عالي بمشاركة الشيخة دينا بنت راشد آل خليفة مساعد الأمين العام للمجلس الأعلى للمرأة، والسيدة دلال الغيص الرئيس التنفيذي لبنك البحرين للتنمية وسعادة السيدة مها مفيز الرئيس التنفيذي لصندوق العمل "تمكين"، وبحضور عدد كبير من ممثلي مؤسسات الأعمال وحضانات ومسرعات الأعمال وجهات مختلفة في القطاع الخاص.
وأكدت مساعد الأمين العام للمجلس بأن تطوير مركز "ريادات" يأتي ضمن جهود المجلس الأعلى للمرأة في تطوير حزمة البرامج والمبادرات الداعمة لنمو وتدرج رائدة الأعمال وخلق فرص عمل واعدة للمرأة البحرينية التي ترغب في تأسيس مشروع تجاري ضمن بيئة تنافسية وداعمة للنمو الاقتصادي.
وأشارت خلال اللقاء إلى أن مركز "ريادات" يعزز اليوم دوره كحاضنة اقتصادية متكاملة حيث تم توسيع نطاق حلوله المقدمة للمشاريع الناشئة بالتعاون مع الجهات المتخصصة ووفقاً لاحتياجات القطاعات الاقتصادية، بالإضافة إلى إضفاء طابع المرونة على سياسة التأجير وتوزيع المساحات لاستدامة التوازن في أداءه كونه مركز تنموي وتجاري في الوقت ذاته.
منوهةً بالشراكة مع بنك البحرين للتنمية وصندوق العمل "تمكين" والجهات الاستشارية والإدارية في تقييم أداء المركز والارتقاء بخدماته لدعم قطاع المشاريع الناشئة بما يساهم في تحقيق أهدافه الاستراتيجية تمهيداً لتحويله إلى مركز شامل للإبداع والابتكار وبما يلبي احتياجات المرأة البحرينية في مجال ريادة الأعمال من خلال دعم المشاريع الناشئة في القطاعات ذات الأولوية.
إلى ذلك، قالت السيدة دلال الغيص إن "ريادات" كمشروع مشترك ما بين المجلس الأعلى للمرأة وبنك البحرين للتنمية يسعى لتحقيق هدف استراتيجي يتمحور بشكل أساسي حول تنمية قدرات المرأة البحرينية وتعزيز إمكانياتها في سوق العمل، وأضافت "يبرز اليوم مجمع ريادات كحاضنة اقتصادية تواصل رفد المرأة بفرص أعمالٍ بما يمكنها من إطلاق مشاريعها الصغيرة والمتوسطة ويتيح لها إمكانية الوصول إلى مساحات متفردة مخصصة للخدمات والبيع بالتجزئة ومراكز حاضنة الأعمال".
وأوضحت أن الشركاء الرئيسين في ريادات يتبنون العديد من الأهداف الاستراتيجية الرامية إلى تنمية إمكانيات الكوادر البشرية في مملكة البحرين وتطويرها وإنشاء قاعدة راسخة من رواد الأعمال، فيما تتصدر مسألة تنمية قدرات المرأة قائمة أولوياتهم لا سيما في مجالات مثل التصميم والهندسة المعمارية وفنون الطهي فضلاً عن التكنولوجيا المالية والتصنيع وغيرها من قطاعات الأعمال.
من جانبها أكدت السيدة مها مفيز حرص "تمكين" على توفير الدعم اللازم لمسرعات الأعمال والحاضنات التي ستنضم لمركز "ريادات" من خلال استفادتهم من برامج تمكين المخصصة لدعم ريادة الأعمال كبرنامج محفظة ريادات التمويلي وتخصيص جزء من دعم التمويل  وذلك لتغطية التكاليف التشغيلية للمشروع من ضمنها تغطية إيجار الحاضنة خلال أول عامين. بالإضافة إلى الاستفادة من برامج أخرى كبرنامج ابدأ مشروعك للمشاريع الناشئة وبرنامج التحول الرقمي للمؤسسات الراغبة في تعزيز عملياتها عن طريق توظيف الحلول الرقمية. إلى جانب عدد من البرامج التدريبية والارشادية الخاصة لدعم تطور الأعمال.
ولفتت أن ذلك يأتي في إطار برامج الدعم المميزة التي تقدمها "تمكين" للمرأة البحرينية الراغبة في تأسيس مشروعها الخاص أو تنمية مشروعها القائم وتحقيق أهدافها في زيادة الإنتاجية والتوسع والربحية، وبالتالي رفع مساهمتها في خلق المزيد من فرص العمل النوعية للمواطنين ونمو الناتج المحلي الإجمالي لمملكة البحرين.
هذا وجرى خلال اللقاء استعراض عدد من الشروط ذات الصلة بالمرشحين من بينها أن يمتلك المرشح سجلاً تجارياً ساري المفعول مع ترخيص بمزاولة نشاطات مثل تأسيس حاضنة أعمال، وأن يكون لدى المرشح خبرات تشغيلية كافية لا تقل عن 3 سنوات أو ما يعادلها من الخبرات المهنية، وأن تدير الهيئة أو الفرد نشاطاتها أو يكون لديها أفكار متعلقة بواحد من القطاعات ذات الأولوية، وأن يكون راغباً ومستعداً لتأسيس حاضنة أعمال وبدء عمليات تجهيزها بحلول الربع الثاني من العام 2023، وإطلاق عملياتها بحلول الربع الثالث من العام 2023 على أبعد تقدير.