DELMON POST LOGO

الشيخ حسن الغسرة يفوز بجائزة "الطيب لخدمة المجتمع" ببني جمرة

هدف الجائزة خلق حافزا لمزيد من الانجازات التي تمس المجتمع ومؤسساته وأفراده

أعلنت اللجنة المنظمة لجائزة " الطيب لخدمة المجتمع " بقرية بني جمرة عن فوز الكاتب المؤلف الشيخ حسن علي الغسرة بالجائزة لهذا العام لانجازاته التي أحدثت نقلة نوعية في تاريخ القرية والبحرين وخصوصا في مجال الانساب والمتميز بمؤلفاته المتعددة ، وتم تقديم الجائزة بمجلس علي عبد الوهاب الجمري بقرية بني جمرة مساء امس بحضور عدد من الأهالي والمهتمين بهذا الحدث النوعي بالقرية.
وقال صاحب المجلس علي عبد الوهاب الجمري اثناء تقديم الجائزة والتي تعطى سنويا لكل فرد أو مؤسسة حققت انجازا يشرف قرية بني جمرة ويضيف لها إضافة جديدة في احدى المجالات كالعمل الإسلامي والعلوم والآداب والرياضة والفنون والخدمة الاجتماعية والتحصيل العلمي المرتفع، وما يمكن أن يندرج في خانة الإنجازات الفريدة ، ان العطاء الإنساني ليس له حدود ، إنه كما العلم لاينتهي أبدا ، فهناك من يعطي مالا وهناك من يعطي فكرا وعلما وآخر يعطي خدمة إجتماعيه بهدف خدمة المجتمع .
موضحا بان التكريم الشخصي هو آلية وهدف يجمع بين المتميز والمميٍز و بين المكرًم والمكرٍم  ، فتتجاذبهما حاله عاطفية متفاوتة، ولكنهما ليس بالضروره أن يكونا على خط واحد من التميًز .
و باالإشارة الى هذا التجاذب العاطفي بين الطرفين فماهي إلا إشارة لتحفيز النفس لحالة تكريم إنسانية بحته .
وأضاف " قصدنا من هذه الاشارة النفسية الموغلة في الإندماج الإنساني هو مبني على أساس أن نبين أن ظاهرة التكريم لها جانب من العمل الإنساني الذاتي . "
وزاد ، ان الأبداع  المتميز هو جسر للعبور لمستقبل واعد وهو  سلاح فعال لمواجهة الجهل وعدم المعرفة . إن تحديات التنمية الفكريه المستدامة للفرد والمجتمع هو أساسه  الإبداع وخلق فرص لقتل الفراغ المستحكم على عقول الناس والمجتمع .
لذا أصبحت الجائزة الإبداعية علامه فارقه في المحافل الإجتماعيه لما تحظى به من علامة إهتمام من قبل المجتمع تجاه إخوانهم المبدعين .
إن التكريم لأي فرد مبدع هي في الأساس ثقافه وسلوك وقيمه إجتماعية متجذره من فكر وقناعات من أجل البذل والعطاء لتصب في صالح المبدعين العاملين الذين يحتاجون لكلمة شكر وثناء على مابدلوه من أجل مجتمعهم حتى يعطوا أكثر ويبدعوا أكثر .
إن تكريم أي فرد عامل في المجتمع لهو تقدم مجتمعي يعي مسؤليته تجاه الفرد المبدع .
إن هذا التكريم هو رسالة في حد ذاتها من أجل رفعة المجتمع  ليكون هدفه التميز والنبوغ والإبداع .
لذا أصبحت جائزة التكريم  منارة يتطلع إليها المتميزون في مختلف المجالات الإنسانية ، كل ذلك يأتي بفضل ما تحظى به الجائزة من رعاية واهتمام لدى المتميز والمبدع لترفع من شأنه في وسط مجتمعه و ناسه .
إن محور التكريم له دلاله إنسانيه جليله فليس شرطا  بأن يكون المكرم هو من ذوي الشهادات العليا أو من سلالة الأعراق المتميزه أو منتسب للعائلات العريقة .
فالكثير من الذين قدموا خدمات إنسانيه يعتد بها هم من الأشخاص المغمورين في المجتمع ومن الأشخاص البسطاء الذين قدموا جل وقتهم من أجل خدمة المجتمع ورفعة شأنه .
يشار الى ان  جائزة الطيب لخدمة المجتمع أسست بهدف خلق حافزا لمزيد من الانجازات التي تمس المجتمع ومؤسساته وأفراده في بني جمرة.
ويأتي سبب التسمية (الطيب) تخليدا لذكرى المرحوم الحاج محمد طيب عبدالوهاب الجمري، الذي كان همه توثيق تاريخ بني جمرة وتقديم كل إنجاز ولمحة فارقة في هذا التاريخ العريق.
وقد كان حلمه أن يكمل مشواره الذي كرسه في تأريخ هذه القرية الرائدة من خلال كتابه المعروف (من ذاكرة بني جمرة)، الذي طبع جزءه الأول، وبقي الجزء الثاني مخطوطا بعد رحيله .
علما بان الشيخ حسن الغسرة، من مواليد بني جمرة، 1964 ، ويعمل كمدرس بإحدى الحوزات الدينية في البحرين ولديه العديد من المؤلفات منها توجيهات شرعية وتاريخية ، والتعصب وتدمير الذات) ،(كرامات الإمام الحسين"ع") ، (فهرست خطباء المنبر الحسيني في البحرين) ، (الحاجة إلى الأخلاق) ، (جدلية الأنا والآخر رؤية قرآنية) ، (بيت الغسرة) ، (البيوتات الجمرية)، (تاريخ بني جمرة بين الماضي والحاضر) ، (الكشكول الجمري)  (الحوار والاعتراف..أزمة مواجهة بين الطرح والرفض) ، (الشاهد الثقافي في البحرين.. رصد حركة المؤلفين ، (مفكرة وفيات المراجع والعلماء والخطباء) ، (اللاعنف الطريق العقلاني للمسيرة الإنسانية) ،(الحاجة إلى معطيات الحضارة الإسلامية)، (ألقاب العوائل في البحرين) ، (دليل هواتف الرواديد في البحرين) ، (سماحة الشيخ حسن العرب في ذمة الخلد) ، (مذكرات الشيخ حسن الغسرة) ، (من فقه الأنساب) ، (عبد الله بن جعفر الطيار) ، (معجم علماء البحرين) ، (معجم مكتبي) ، (السلسلة الذهبية من أبناء السادة الهاشمية العلمية)،  (الغسرة في نصرة العترة) ، (المخطوطات البحرانية، الأحساء والقطيف والبحرين) ، (الجمري كلمات ووفاء) ، (توجيهات شرعية) .
علي عبد الوهاب الجمري