DELMON POST LOGO

لأول مرة في الشرق الأوسط وشمال افريقيا المستشار المالي الآلي والادخار تحت الأضواء

يعتبر مستقبل المستشار المالي الآلي كواحد من أكثر قطاعات التكنولوجيا المالية (فينتك) التي تم الحديث عنها عالميا في السنوات الأخيرة في مجال الادخار وإدارة الثروات. لذا، فإن شركة "فينتك روبوز"، الشركة البحرينية لتطبيقات الادخار والتقاعد، تنظم ندوة إفتراضية بعنوان (المستشار المالي الآلي والإدخار وإدارة الثروات في الشرق الأوسط) للنظر تحديدا في الواقع التجاري وفرص نجاح هذه التقنية المتقدمة في فرض نفسها كواحد من حلول الفينتك للإدخار في المنطقة.

وأشار إبراهيم خليل إبراهيم، الرئيس التنفيذي لشركة فينتك روبوز، منظمي الندوة، أنه وفقًا لدراسة حديثة، يعتقد 89٪ من المستشارين الماليين أن المستشار المالي الآلي (Robo Advisor) يمثل تهديدًا لخدمات إستشارات الإستثمار والتخطيط المالي التقليدية، حيث صرح ما يقارب من نصف عملاء المصارف في الولايات المتحدة أنهم على استعداد للتحول من الخدمة البشرية في الاستشارات المالية لخدمة المستشار الآلي.

ويضيف إبراهيم قائلا إن المستشار الآلي يوفر الجوهر الذي تبحث عنه جميع المؤسسات المالية – وهو الثنائي الذي يمزج بين تقديم خدمات مبتكرة ممتازة وتكلفة تشغيلية منخفضة في نفس الوقت، حيث ان تكلفة إنشاء وتشغيل شركة للادخار وإدارة الثروات تعتمد على الروبوتات الرقمية قد تكون أقل بخمس مرات تقريبًا من تكلفة مؤسسة إدارة الثروات التقليدية، الأمر الذي يمثل تحديا لشركات الاستشارات المالية الكبيرة القائمة.

الجدير بالذكر أن التقارير المتتالية تشير إلى وجود حوالي 200 شركة مالية عاملة في مجال المستشار الآلي على مستوى العالم، تتواجد إلى حد كبير في الأسواق المتقدمة، حيث تقترب أصولها من 2 تريليون دولار أمريكي. وبالنسبة للمختصين في برامج الشمول المالي، فإنهم يرون أن المستشار الآلي يعمل على تعزيز الشمول المالي من خلال تسهيل قرارات الاستثمار ومنح المدخرين إمكانية الوصول إلى منتجات إدخارية ذات جودة عالية بتكلفة أقل.

على الرغم من ذلك، فإن شركات المستشار المالي الآلي التي حققت الربحية والاستدامة عالميا لا تتعدى أصابع اليد حتى الآن، مما قد يعكس بعض التحديات التي تحيط بنموذج عملها.

ويذكر إبراهيم أن عددا من المحللين للصناعة المالية يعتقدون أن المستشار المالي الآلي سوف لن يحل محل المستشار المالي البشري بشكل كلي، وبالتالي، فإن الكثير من العملاء التقليديين يظلون غير واثقين من الاتجاه الحالي للاستشارات الرقمية.

وأوضح أن الهدف الرئيسي من تنظيم هذه الندوة، وهي الأولى من نوعها في المنطقة، هو خلق نقاش ثري ومنصة لتبادل المعلومات والأفكار بين المختصين والمعنيين حول التوقعات المستقبلية للمستشار المالي الآلي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وأشار إبراهيم بالقول "إننا نسعى إلى بناء وعي مؤسسي أفضل لدى الجمهور وجميع الأطراف المعنية في المجتمع بالمنتجات المالية الرقمية والحلول المبتكرة التي تقدمها المؤسسات المالية المختلفة، خاصة المستشار المالي الآلي لأغراض الإدخار وادارة الثروات."

وسوف يشارك في الندوة متحدثون رفيعو المستوى من كبار المديرين التنفيذيين وقادة شركات الاستشارات المالية الآلية، بما في ذلك StashAway و FNZ و مدخول و DirectFN Road، وأمندي، وسوف يكون هناك بث مباشر لهذه الندوة الإفتراضية من مملكة البحرين في 18 مايو 2022.

تتضمن الأسئلة التي ستناقشها الندوة: كيف سيتكشف المستقبل عن تقنية المستشار المالي الآلي، وهل هي تقنية موجودة لتبقى؟ أم أنها فقاعة سوف تفقد قوتها في المستقبل القريب؟ هل يمكن أن يجد المستشار الآلي مكانه في المنطقة جنبًا إلى جنب مع البنوك والشركات الإستثمارية التقليدية؟ وما الذي يتطلبه الأمر بالنسبة إلى شركات المستشار الآلي لتصبح منافسًا جادًا للبنوك في مجال الإدخار العائلي؟

التسجيل مجاناً: https://fintechrobos.com/RoboAdvisors