DELMON POST LOGO

الشعلة: "الممارسات النموذجية" للمسؤولية الاجتماعية للشركات تستحق الدعم والتحفيز

دعوة لإنشاء جهاز حكومي ومنصة وطنية ذكية للمسؤولية المجتمعية...والبتروكيماويات تفوز بالدرع

فازت شركة الخليج لصناعة البتروكيماويات بدرع البلاد للمسؤولية الاجتماعية من بين 26 شركة شاركت في هذه المبادرة الأولى من نوعها في البحرين، وقال رئيس مجلس إدارة "البلاد" عبد النبي الشعلة في كلمته اثناء الاحتفال بتوزيع الجوائز، إن تجربة مبادرة درع البلاد للمسؤولية الاجتماعية، تمثل فرصة لاقتراح تبني برنامج لتقديم الدعم والتشجيع المادي والمعنوي وتوفير الحوافز والامتيازات وأوجه التقدير والتكريم الأخرى للشركات التي تلتزم بممارسة المسؤولية الاجتماعية على أساس الضوابط والمعايير الدولية المعتمدة.
ودعا خلال كلمته بحفل تسليم درع البلاد للمسؤولية الاجتماعية للشركات في حفل برعاية نائب رئيس الوزراء ووزير البنية التحتية الشيخ خالد بن عبد الله آل خليفة، إلى دراسة تأسيس هيئة أو جهاز حكومي يتولى مهمة وضع ومتابعة تنفيذ التشريعات والأطر التنظيمية اللازمة لتحقيق الممارسات والمساهمات والأنشطة والمبادرات المتعلقة بالمسؤولية الاجتماعية للشركات وآلية رصدها وتوثيقها وإدارتها.
وأكد استعداد الصحيفة للتعاون مع الجهة المعنية في الحكومة لتصميم وإطلاق وإدارة منصة وطنية ذكية للمسؤولية المجتمعية للشركات البحرينية والترويج لها.
وقال: نقف جميعا وقفة تقدير واكبار للجهود المبذولة في سبيل خلق انسجام تام مع الإرادة الملكية السامية لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المعظم، الداعية إلى تحقيق استقرار المجتمع وتقدمه وازدهاره، وذلك من قبل الحكومة الموقرة برئاسة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، والتي وضعت مفهوم المسؤولية الاجتماعية للشركات في صلب أهداف التنمية المستدامة ضمن رؤية البحرين الاقتصادية 2030.
وأضاف: أن مفهوم المسؤولية الاجتماعية للشركات يمكن تلخيصه في أنه التزام أخلاقي وتنظيم ذاتي يشير إلى الجهود التي تبذلها الشركات لمشاركة المجتمع همومه واحتياجاته، والتفاعل مع البيئة المحيطة بها، من أجل إحداث أثر ايجابي على المجتمع، والمساهمة في تحقيق التنمية المستدامة ضمن محاورها الثلاثة وهي النمو الاقتصادي والتقدم الاجتماعي وحماية البيئة.
وأشار إلى أن "البلاد" تبنت مبادرة المسؤولية الاجتماعية للشركات إيمانًا منها برسالة ودور وسائل الإعلام في خدمة قضايا المجتمع، وانطلاقًا من الإحساس بمسؤوليتها تجاه دعم خطط وبرامج الدولة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، ومساهمة منها في الارتقاء بمستوى الوعي وتحفيز الشركات على الالتزام بقيم المسؤولية الاجتماعية وممارساتها.
وقال: نشهد اليوم إطلاق الدورة الأولى من هذه المبادرة عاقدين العزم - بعون الله - على أن يتم تطويرها واصدار نسخ منها كل عام، يدفعنا إلى ذلك ما لقيناه من دعم وتشجيع منكم يا صاحب المعالي، ومن الجهات الرسمية المعنية، وما لمسناه من تجاوب وتعاون من الشركات العاملة في البلاد، متمنين أن نستمر في مساهماتنا الهادفة إلى دعم مكانة مملكة البحرين التي حققت بنجاح الأهداف الإنمائية الألفية، وخطت خطوات واسعة نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة.
ولفت الشعلة إلى أن الصحيفة وفي إطار تنفيذها لهذه المبادرة وجدت ما يثلج الصدر، إذ إن غالبية الشركات العاملة في البحرين تمارس مختلف أوجه المسؤولية الاجتماعية بدرجات متفاوتة ولكن أكثرها بأساليب عشوائية مبعثرة.
وأشار إلى أن الصحيفة تمكنت من رصد والتواصل مع 75 شركة تمارسها بأساليب منتظمة، من بينها 26 شركة تمارسها ضمن أطر المعايير الدولية المعتمدة بدرجات متفاوتة أيضًا وهي الشركات التي تم ترشيحها للفوز بدرع البلاد للمسؤولية الاجتماعية للشركات.
وأضاف: يجب علينا أن نقف وقفة تقدير وإجلال لكل واحدة من هذه الشركات، التي تمارس وتساهم في برامج التنمية الاجتماعية بأريحية وسخاء، وبواعز طوعي، ورغم حداثة التجربة بالنسبة لها مقارنة بالدول المتقدمة؛ مع ملاحظة أن نفقات برامج ومبادرات المسؤولية الاجتماعية التي تنفذها الشركات في تلك الدول ‏يتم استقطاعها من الضرائب على خلاف الشركات في البحرين، التي تخصم هذه النفقات من أرباحها، وعلى هذا الأساس، وفي رأينا وقناعتنا فإن كل واحدة من هذه الشركات تستحق درعا أو أكثر من أوجه التكريم والتقدير.
فيما أكد رئيس اللجنة العليا لدرع البلاد للمسؤولية الاجتماعية حسن إبراهيم كمال أن مبادرة البلاد لدرع البلاد للمسؤولية الاجتماعية للشركات تمثل إنجازاً جديداً يحسب لـ"البلاد" والقائمين عليها؛ حيث لم يتوقف دورهم الوطني عند الوظيفة الإعلامية، وإنما تعلقت همّتهم بالمساهمة في التوعية بالمسؤولية الاجتماعية للشركات من خلال هذه المسابقة النوعية.
وأشار في كلمته خلال حفل تسليم الدرع إلى أن الجائزة هي ترجمة لواحدة من أبرز توصيات "منتدى المسؤولية الاجتماعية" الذي عقدته "البلاد" بمشاركة رفيعة من مسؤولين حكوميين وقيادات بالشركات الكبرى إلى جانب مندوبين عن مؤسسات المجتمع المدني، وذلك بدافع الاحتفاء بالشركات المتميزة في تعزيز قيم العطاء والمسؤولية الاجتماعية.
ولفت إلى أن هذه الجائزة فرصة للشركات للاطلاع على تجارب بعضها بعضاً، والوقوف على الأدوار الاجتماعية الممكنة، وتحسين فرص المشاركة الاجتماعية من أجل خدمة الوطن والرقي به وتعزيز مكانته..
الشيخ خالد يسلم الدرع للشركة الفائزة
الشيخ خالد يتوسط رئيسي المجلسين الشورى والنواب