DELMON POST LOGO

شركة "إم أيه إي لإدارة الطائرات" ومجموعة "آسيا كارغو نتورك" سنغافورة تعلنان عن تحالف استراتيجي دولي في مجال الشحن

"آسيا كارغو نتورك" تصبح أكثر مستثمر في شركة "إم أيه إي لإدارة الطائرات" بحصة 49%
أعلنت مينا ايروسبيس" المعنية بتأجير وإدارة الطائرات، ومجموعة "آسيا كارغو نتورك" ومقرها سنغافورة، عن توقيع تحالف استراتيجي كبير بينهما، يهدف إلى ترسيخ مكانة شركة الطيران البحرينية لتصبح واحدة من أهم شركات شحن البضائع في جنوب آسيا والشرق الأوسط وأفريقيا.
وقد تم توقيع اتفاقية الشراكة المهمة للشحن في معرض البحرين الدولي للطيران من قبل الدكتور محمد جمعان، المؤسس والعضو المنتدب لشركة "مينا أيروسبيس"، والسيد ماركو إسحاق، الرئيس التنفيذي لمجموعة "آسيا كارغو نتورك". وبموجب الاتفاقية، ستكون البحرين ودول مجلس التعاون الخليجي مركزاً لست طائرات شحن تابعة للشركة السنغافورية للانطلاق منها بهدف توسيع خدماتها في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وتعزيز مسارات الشحن من وإلى المنطقة. وستنقل المجموعة طائراتها الست، والتي تشمل بوينغ 737-800F و767-300F، خلال ال18 شهراً المقبلة، مع وصول أولى هذه الطائرات في غضون الشهرين المقبلين للبدء الفوري لعملياتها. وستعمل طائرات المجموعة وطائرة الشحن الحالية التابعة لشركة"إم أيه إي" من طراز بوينغ 737-300، على توسيع الأسطول التشغيلي داخل المنطقة.
ومن خلال هذا الاستثمار الخارجي المباشر، ستصبح مجموعة "آسيا كارغو نتورك" أكثر مساهم في شركة "إم أيه إي لإدارة الطائرات" بحصة 49%. ويتألف الاستثمار من مساهمة مشتركة في رأس المال، ونشر الأصول، وخدمات وخبرات الإدارة. ومن شأن هذه الشراكة تسهيل توسيع خدمات الشحن والوصول بها إلى مناطق أخرى في العالم تتعدى جنوب شرق آسيا والشرق الأوسط.
وتعليقاً على التحالف الاستراتيجي، قال الدكتور محمد جمعان: "في إطار خطتنا للنمو، عكفنا على مدار العامين الماضيين على دراسة الأسواق الإقليمية وتحليلها، لتحديد المناطق التي تشهد نمواً في مجال الشحن الجوي، وبوابات الأسواق العالمية. وقد وجدنا ما ننشده في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي وأفريقيا وجنوب شرق آسيا. لهذا، قررنا ربط هذه الأسواق معاً وتقديم خدماتنا لها. ووقع اختيارنا على مجموعة "آسيا كارغو نتورك"، بصفتها مشغّلاً رائداً لشحن البضائع في جنوب شرق آسيا لتكون الشريك المثالي لنا في توسيع خدماتنا في هذه الأسواق. ونحن على يقين من أن هذه الشراكة ستعود بنتائج مثمرة على الشركتين وعلى الأسواق التي نخدمها على حد سواء".
من جانبه، قال السيد ماركو إسحاق، الرئيس التنفيذي لمجموعة آسيا كارغو نتورك: "نحن فخورون للغاية بهذا الإنجاز التاريخي للمجموعة والذي يصب في إطار سعينا الدؤوب لتوسيع نطاق عملياتنا في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وإن شراكتنا مع "إم أيه إي لإدارة الطائرات" ما هي إلا تأكيد جديد على التزامنا الدائم بالتميز، ونأمل من خلالها تعزيز مكانتنا  كجهة عالمية قوية في قطاع الشحن".
وبموجب الشراكة، سيتم تنفيذ العمليات تحت العلامة التجارية "مينا كارغو"، وهي شركة شحن تابعة لشركة "إم أيه إي لإدارة الطائرات" تأسست عام 2020 في البحرين وحصلت العام الماضي رسمياً على شهادة المشغّل الجوي من إدارة شؤون الطيران المدني بوزارة المواصلات والاتصالات. وفي المقابل، ستتم إدارة العمليات بالكامل من قبل مجموعة "آسيا كارغو نتورك"، والتي تمتلك أيضاً شهادة مشغّل جوي سارية في البحرين، مما يتيح لها توسيع مسارات الشحن إلى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وتنص الشراكة على أن توفر "آسيا كارغو نتورك" الدعم اللازم للنمو التشغيلي والاستراتيجي لشركة "مينا كارغو" بما يتماشى مع خططها التوسعية في منطقة جنوب شرق آسيا، علمأً بأن شركة "مينا كارغو" تقدم خدمات الشحن الجوي وتأجير الطائرات عبر أسواق الشرق الأوسط وجنوب آسيا وأفريقيا التي تعاني ضعفاً في خدمات الشحن الجوي.
يشار إلى أن مجموعة "آسيا كارغو نتورك" هي مزود رائد لخدمات الشحن الجوي في جنوب شرق آسيا، ولها وجود إقليمي ودولي متزايد في إندونيسيا وماليزيا وسنغافورة توسّع بعد عقد هذا التحالف الاستراتيجي الجديد ليشمل الشرق الأوسط وجنوب آسيا وأفريقيا. وهي المجموعة الأم لثلاث شركات طيران إقليمية تشمل آسيا كارغو، وورلد كارغو، وبلاك ستون، وحصلت على العديد من الجوائز المرموقة في مجال الشحن الجوي بما في ذلك جائزة مطار شانغي - سنغافورة لـ "أفضل مشغّل شحن"، ومؤخراً جائزة "ناقل العام" من مجلة "بايلود آسيا"، وذلك وفق تصويت قراء المجلة الدولية المتخصصة في الشحن الجوي.
وبفضل موقع مملكة البحرين الاستراتيجي الذي يضعها على مفترق طرق الأسواق التجارية المتنامية في ثلاث قارات، تساهم الشراكة الاستراتيجية بين "إم أيه إي لإدارة الطائرات" ومجموعة "آسيا كارغو نتورك" بشكل إيجابي في تعزيز مكانة المملكة باعتبارها مركزاً عالمياً للخدمات اللوجستية.
صورة جماعية: شركة "إم أيه إي لإدارة الطائرات" ومجموعة "آسيا كارغو نتورك