DELMON POST LOGO

الاقتصادي ميرزا القصاب يدشن كتابه الثاني حول سيرته ونجاحاته

الأشخاص الناجحين هم الذين لديهم عادات حسنة تساعدهم على النجاح منها القراءة والتعلم المستمر والتفكير الإيجابي والاستثمار في الوقت

" أصبحت يتيم الاب وانا في الرابعة من عمري ، ولم تتح لي رفاهية الاعتماد على قريب ، او كفالة يتيم ، لتساعدني على تجاوز الصعوبات ، وحدها امي كانت لي خير عو ورعتني بعطفها " هذا ما بدأ ميرزا حسن القصاب سيرته في كتابه الثاني ( لا تستكن .. تحديات هي الحياة )  .

انها سيرة رحل عصامي شق طريقه في الحياة وصنع نفسه بارادته وجهوده الذاتية ، وهو يختزل السيرة في حياكات قصيرة يسردها من واقع التحديات التي واجهها والتجارب التي مر بها .

في الاربعينات من القرن الماضي جاء صاحبنا الى الدنيا وعاش في احدى قرى البحرين ، توفى والده قبل ان يكمل الرابعة من عمره ولم يكن له من يرعاه سوى امه ، والام أيضا كانت يتيمة الاب ، ووحيدته، وعاشت حياة قاسية ، لكنها عرفت بالصبر والكفاح ، فتاثر بها ، واتسم بالصمود والجهاد في حياته ، بأ العمل وهو في سن العاشرة .

بعد التخرج من المدرسة الابتدائية عام 1956 عمل 13 سنة متواصلة من اجل اعالة اسرته ، وخلالها بذل الجهود لتثقيف النفس واقتناص فرص التعلم بالمساء ، فاتقن اللغة العربية واكتسب الإنجليزية ، وكطالب منازل صل عام 1969 على التوجيهية بتفوق ونال بعثة حكومية للدراسة بالجامعة الامريكية في بيروت ، ومنها حصل على البكلوريس في الاقتصاد عام 1973 ، وبعدها حصل على الماجستير في الاقتصاد من جامعة اويغون بالولايات الامريكية عام 1975.

امضى 40 عاما في العمل المهني في مجالات النفط ،  والمال والمصارف ، والتدريس الاكاديمي ،  استشارات الاعمال ، وإدارة الشركات التجارية .

عمل في بلدان مختلفة هي البحرين وقطر والامارات ( ابوظبي ) وماليزيا وسنغافورا ومصر .

في ماليزيا كان العضو المنتدب لشركة استثمار ماليزية – كويتية ، وفي مصر كان مستشار اعمال أولا ، ثم مؤسسا لشركتين لتصنيع الأغذية ورئيسا لاحداها لمدة 15 عاما .

الكتاب المكون من 286 صحفة ، وطبعته دار فراديس للنشر والتوزيع ، يسرد فيه قصة حياته الشخصية ولكنه يعرج بقصص قريبة عاصرها في تاريخ البحرين والعالم .

يتطرق في الكتاب الى نادي السنابس ودوره في ادارته ، وحسينة بن خميس ومأتم السنابس .

واختتم كتابه بتقديم نصائح لعوامل النجاح في الحياة ، وهي :

العادات :

الأشخاص الناجحين هم الذين لديهم عادات حسنة تساعدهم على النجاح منها القراءة والتعلم المستمر والتفكير الإيجابي والاستيقاظ مبكرا لاستثمار الوقت وممارسة الأنشطة التي تشحن الجسم بالطاقة .

الطموح :

يعد الطموح احد اهم مقومات النجاح في حياة الانسان وفي سعيه الدائم في تطوير مستواه والنهوض به ، ويعتبر من اساسيات تحقيق الذات والسبيل الى الوصول الى الهدف المنشود .

العمل الجاد :

لا يمكن تحقيق الاهدف الا من خلال العمل الجاد ، فهو مفتاح النجاح .

النجاح :

النجاح هو القدرة على تحسين ظروف الحياة ، والعيش بسعادة وانه الشيئ الذي يسعى اليه الجميع .

التحديات :

ان الحياة معركة لا بد من خوضها لمواجهة ما نمر به من تحديات ومشاكل تعصف بحياتنا .

تطوير الذات : اكتساب المزيد من المهارات

التفكير الإيجابي : التفكير بطريقة تفاؤلية والقدرة على المواجهة الفعالة للمواقف والمشكلات.

الثقة بالنفس : هو ما يحدد مسار حياتك

الامتنان : الشكر من القلب على الأشياء التي لديك

الحياة امل : هدف الحياة البشرية وغايتها هي السعادة والتي لا تقاس بالمال وحده ، وانما تكمن في متعة الإنجاز ونشوة المجهود المبدع.