DELMON POST LOGO

محطات في مسيرة الاتحاد النسائي البحريني

يصادف يوم 16 سبتمبر المقبل ، الذكرى 17 لتاسيس الاتحاد النسائي البحريني  ويضم 13 جمعية نسائية في البحرين ، بعد خمس سنوات من انشاء المجلس الأعلى للمرأة ، واعتبرت المؤسستان روافع قوية لدعم مطالب المرأة البحرينية منذ خمسينيات القرن الماضي وتحسين وضعها الاقتصادي والاجتماعي والسياسي لاسيما ان المجلس ترأسه قرينة عاهل البلاد الشيخة سبيكة بنت إبراهيم ال خليفة ، وفيما يلي محطات في مسيرة الاتحاد النسائي البحريني .  

- مؤتمر المرأة الخليجية والألفية الثالثة في مارس 2000 ، والتوصية بالعمل على إحياء فكرة الاتحاد النسائي البحريني ، وتبني جمعية نهضة فتاة البحرين للفكرة ووضع مقترح بالنظام الأساسي للمجلس النسائي البحريني .

- تبني جمعية أوال للمشروع إلى جانب جمعية النهضة ، والاتفاق على الدعوة لاجتماع موسع يضم كل الجهات المعنية بالعمل النسائي .

- عَقد الاجتماع الموسع في 14/4 / 2001 ، بمقر جمعية النهضة لمناقشة النظام الأساسي المقترح ، حضر اللقاء الجمعيات واللجان النسائية والعديد من الشخصيات المستقلة .   انتهى اللقاء بتشكيل اللجنة التحضيرية للاتحاد النسائي البحريني من ممثلات عن الجهات المذكورة وتكليفها بإعداد النظام الأساسي للاتحاد .

- عَقد اللجنة التحضيرية لاجتماعها الأول في 2/يونيو /2001 ، والانتهاء من وضع ومراجعة النظام الأساسي .

- رَفع النظام الأساسي إلى وزارة العمل في نوفمبر 2001 طلباً للإشهار، حيث لم يكن للوزارة أية ملاحظات على النظام الأساسي سوى إضافة عبارة (في الجانب الأهلي) إلى الهدف " تمثيل المرأة البحرينية في المحافل الإقليمية والدولية "، وقد تم ذلك.

- لقاء ممثلات اللجنة التحضيرية مع وزير العمل السابق الأستاذ عبد النبي الشعلة في مارس 2002 وتأكيده بأن سبب تأخير الإشهار عدم وجود نص قانوني خاص بالاتحادات في قانون الجمعيات رقم ( 21 /1989 )  وأن الوزارة رفعت طلب إلى إدارة الدولة للشؤون القانونية بإضافة مادة إلى قانون الجمعيات بهذا الخصوص

- صدور المرسوم بقانون رقم (44) في أكتوبر 2002 الخاص بالاتحادات النوعية والملحق بقانون الجمعيات رقم ( 21/1989 )، والذي حدد العضوية بالجمعيات فقط.

- صدور قرار الوزير بالموافقة على الإشهار في 6 نوفمبر 2002، وإبلاغ اللجنة التحضيرية بذلك هاتفياً ونشر الخبر في الصحف المحلية بتاريخ 7 نوفمبر 2002.

- استدعاء ممثلات اللجنة من قبل وزير العمل الجديد الدكتور مجيد العلوي في يناير 2003 وإبلاغهن بوجوب إلغاء عضوية اللجان النسائية والأفراد.

- تبني مجلس الشورى لإضافة عضوية الأفراد على المادة (55) مكرر من باب الاتحادات النوعية وإقرار ذلك بالمجلس المذكور وتحويله إلى مجلس الوزراء في 31 مارس 2003.

- موافقة اللجنة التحضيرية على إلغاء عضوية اللجان النسائية والأفراد كما حددت الوزارة ورفع طلب الإشهار في 24 ينار 2004.

- ردت الوزارة في 10 مارس 2004 بمسودة لنظام أساسي ألغيت فيها (6) أهداف أساسية من نظام الاتحاد و (5) بنود من وسائل تحقيق الأهداف وغيرت مسمى الاتحاد النسائي البحريني إلى (اتحاد الجمعيات النسائية)، وقد رفضت الجمعيات هذه التعديلات جملة وتفصيلاً.

- رفع اللجنة التحضيرية تظلم إلى وزارة العمل لتعطيلها إنشاء الاتحاد النسائي البحريني ورفع قضية ضد وزارة العمل في 24/7/2004.

-  استدعاء ممثلات اللجنة التحضيرية من قبل وزيرة اتنمية  الدكتورة فاطمة البلوشي في فبراير 2005 حيث تم الاتفاق على تأجيل القضية والوصول إلى حل لموضوع الإشهار.

- اللقاء مع وزيرة التنمية  في مايو 2005 والاتفاق على تثبيت مسمى الاتحاد والأهداف ووسائل تحقيق الأهداف كما أقرتها اللجنة التحضيرية على أن تضاف مادة إلى النظام (يتحدد نطاق عمل الاتحاد النسائي البحريني بالمجال الأهلي وفقاً للأنظمة والقوانين المعمول بها في مملكة البحرين) .

- أضافت الوزارة  (وذلك دون الإخلال باختصاصات المجلس الأعلى للمرأة) على بعض أهداف الاتحاد ، واستبدلت بعض العبارات في أهداف أخرى .

- ردت اللجنة التحضيرية بخطاب في 25/6/2005 ترفض فيه التعديلات السابقة وتمسكت بما تم الاتفاق عليه مع الوزيرة.

- استلمت اللجنة التحضيرية في 31/12/2005 مسودة جديدة ألقي فيها الهدفين التاليين:-

- العمل على إشراك المرأة بصورة فاعلة في الحياة السياسية.

- السعي لإشراك المرأة بصورة فاعلة في السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية.

بالإضافة إلى البند المتعلق بأنواع العضوية.

كما أضافت الوزارة المادة رقم (3) والتي تنص على:

(لا يجوز للاتحاد الاشتغال بالسياسة، ويتحدد نطاق عمل الاتحاد ونشاطه في الجانب الأهلي  مع مراعاة اختصاصات المجلس الأعلى للمرأة ويعمل وفق القوانين والأنظمة والقرارت المعمول بها في المملكة).

- صدور حكم قضائي بإشهار الاتحاد النسائي البحريني في 28/2/2006  وفقا للنظام المرفوع من اللجنة التحضيرية واستئناف وزارة التنمية للحكم في 11/4/2006 .

- الاتصال من قبل الديوان الملكي برئيسة اللجنة التحضيرية للاتحاد وعرض الوساطة لإنهاء الإشكال بين الاتحاد والوزارة .

- لقاء رئيسة اللجنة التحضيرية مريم الرويعي ومحامي الاتحاد محمد أحمد بوزير الديوان الملكي بحضور وزيرة التنمية فاطمة البلوشي والمستشار القانوني للوزارة يوسف السيد ، والاتفاق على وضع صيغة يتفق عليها الطرفان ، وسحب الوزارة لاستئنافها من المحاكم .

- التوصل إلى صيغة نهائية للنظام الأساسي تم التوقيع عليها من قبل رئيسة اللجنة التحضيرية في  19 / 7/ 2006 لدى مسؤول قسم الشؤون القانونية بوزارة التنمية .

- نشر النظام الأساسي للاتحاد بالجريدة الرسمية في   /   / 2006 .

- عقد المؤنمر التأسيسي للاتحاد في 16/9/2006 ، وانتخاب مجلس إدارة الاتحاد .

أهداف الاتحاد النسائي البحريني :

1- النهوض بالمرأة البحرينية وتمكينها من المشاركة في عملية التنمية

2- نشر الوعي بأهمية مشاركة المرأة بصورة فاعلة في الحياة السياسية

3- تكريس روح العمل الوطني بالاتحاد بما يخدم القيم الوطنية التي صاغها دستور المملكة وميثاق العمل الوطني للإرتقاء بالجمعيات النسائية كأحد مكونات مؤسسات المجتمع المدني

4- الدفاع عن حقوق المرأة البحرينية ونشر الوعي القانوني في أوساطها

5- السعي لإلغاء كافة أشكال التمييز ضد المرأة

6- تمكين المرأة من المشاركة بصورة فاعلة في السلطات التشريعية واتنفيذية والقضائية

7- متابعة تطبيق الاتفاقيات العربية والدولية المتعلقة بالمرأة

8- حماية المكتسبات التي حصلت عليها المرأة البحرينية والسعي للحصول على المزيد من الحقوق والمكتسبات الي تحقق لها المواطنة الكاملة

9- إبداء الرأي في مشروعات القوانين ذات العلاقة بالمرأة

10- تعزيز العلاقات مع الاتحادات والمنظمات النسائية العربية والدولية

11- الاهتمام بشؤون المرأة والبيئة وزيادة وعيها  البيئي

الجمعيات المؤسسة للاتحاد النسائي البحريني

1- جمعية نهضة فتاة البحرين

2- جمعية رعاية الطفل والأمومة

3- جمعية أوال النسائية

4- جمعية الرفاع الثقافية الخيرية

5- جمعية النساء الدولية

6- جمعية فتاة الريف

7- جمعية البحرين النسائية

8- جمعية المرأة البحرينية

9- جمعية المستقبل النسائية

10- الجمعية البحرينية لتنمية المرأة

11- جمعية مدينة حمد النسائية

12- جمعية المرأة المعاصرة

13- جمعية النور للبر

علما بان اول رئيس للاتحاد هي مريم الرويعي والتي ساهمت بقوة في تاسيس الاتحاد.