DELMON POST LOGO

"الصواري" يدشن( إبراهيم خلفان.. البحث عن الممثل المشاكس) تزامناً مع يوبيله اللؤلؤي

يحتفل مسرح الصواري في الساعة الثامنة من مساء يوم الثلاثاء الموافق 29 مارس 2022 في مقر الصالة الثقافية في المنامة، بإصدار كتاب  (إبراهيم خلفان.. البحث عن الممثل المشاكس) وهو كتاب احتفائي، يؤرخ في صيغة حوار مطول سيرة الفنان إبراهيم خلفان على مدى أكثر من 40 عاماً.

يعتبر هذا الكتاب الذي يدشن بالتزامن مع احتفالات مسرح الصواري بيوبيله اللؤلؤي، يعتبر نتاج حوارات مطولة أجراها الكاتب حسام أبو صبع مع الفنان إبراهيم خلفان، في محاولة لسبر أغوار تجربته الفنية. وتأتي أهمية هذا الإصدار المميز من الأهمية الرمزية للفنان إبراهيم خلفان الذي يعتبر واحداً من بضعة أفراد تبنوا فكرة تأسيس مسرح الصواري وممن شكلوا هويته الفنية على مدى السنوات الثلاثين الماضية.

يؤرخ الكتاب لبداية انعقاد صلة متينة بين الفنان والمسرح، كما يحقب للنهج الذي عمل من خلاله في تقديم المسرحيات منذ بدايته في المعهد العالي للفنون المسرحية مروراً بتجربته مع مسرح الأندية وحتى تأسيسه لمسرح الصواري، وانتقاله من أسلوب إلى آخر، مع اضاءات متفرقة حول بعض العروض. ويتوقف الحوار في جزء منه مع إشكالات مصطلح التجريب في المسرح البحريني وتعامل الفنان معه تجسيداً في فضاء العرض. ويخصص الكتاب جزءاً من الحوار لتناول تجربة الأستاذ إبراهيم خلفان في إدارة نادي المسرح الجامعي في جامعة البحرين الذي ساهم من خلاله في تطوير مخرجات الفن المسرحي الطلابي وصقل العديد من المواهب الطلابية التي لمع نجمها بعد ذلك. إن هذا الإصدار الاحتفائي يعد وثيقة تحفظ بعض آراء الفنان، وتوثق جزئياً لتجربة متميزة كان لها حضورها المحلي، والعربي، والدولي.

الكتاب من إنتاج مسرح الصواري، ومن تحرير الكاتب حسام أبواصبع، ومن تصميم وإخراج الفنان خالد الرويعي.