DELMON POST LOGO

مجلس امناء البنائين بمدنية المحرق ينظم ندوة "كيف تكتب كتابك الاول"

نظمت لجنة الدراسات والبحوث بمجلس امناء البنائين بالمحرق مساء امس ندوة بعنوان " كيف تكتب كتابك الاول " للباحث الاداري محمد عبد الله عيسى حضرها عدد محدود بسبب الاشتراطات الصحية في ديوانية ابراهيم بدو بالمحرق وعدد كبير من خلال منصة التواصل الاجتماعي .
استعرض الباحث اهمية التدوين ومن ثم الكتابة والتاليف، وعلاقاتها بالقارئ ، واعطى الخطوات الاولى للكتابة بينها اسلوب التعبير ، والمساحات للكتاب وجدولة المواضيع ، وترتيب الافكار ، والمهارات المطلوبة للتغلب على المعوقات ، ومن ثم متى نبدأ في الكتابة والتاليف.
واستعرض المؤلف محمد عيسى تجاربه في الكتابة بداءا من كتابه الاول وهو عبارة عن رسالة الماجستير في الادارة عام 2010 ، ومن ثم كتبه الاخرى والتي تنشر باللغة الانجليزية والمتعلقة بالادارة .
وقال ان الكثير من المواطنين ، ذو القدرة على الكتابة تنقصهم المبادرة في التاليف، وتدوين الحياة اليومية لهم ، بعضهم لديه ثقافة عالية ، ونهم بالقراءة ولكن تنقصه القدرة على التاليف او لا يعرف كيف يبدأ ، فيما لا يرغب البعض في الكتابة ويكتفي بالقراءة وهم معظم الناس .
هناك عدد من المقتدرين لديهم الرغبة في تسجيل انطباعاتهم او تجاربهم الحياتية خصوصا من كبار رجال الاعمال وليس لديهم القدرة على ذلك ، فهم يستعيون بمؤلفين ، حيث يقوم الراغب في ذلك بسرد قصته على اخرين يقوم بتسجيلها وتاليف الكتاب بمساعدة الاخرين  ويسمى باللغة الانجليزية ghostwriter او الكاتب الشبح .
واختتم المؤلف ندوته باهمية الكتاب ، خصوصا اذا كان مفيدا للناس ، وتسجيل انطباعات هذه الفترة التي نعيشها للاجيال القادمة ، او حكم او روايات ونصائح ،مشيرا الى ان مجرد التفكير في التاليف في حد ذاته خطوة ايجابية في زمن القراءة فيه قليل ، لان الخطوة القادمة هي البحث والقراءة ومن ثم التدوين وهي خطوات التي تسهم في تطوير الفرد والمجتمع .
وفي نهاية الندوة استعرض احمد البناء اهداف ومرامي لجنة الدراسات والبحوث بمجلس امناء البنائين بالمحرق وبرامجها المستقبلة خصوصا في شهر رمضان المبارك .ادار الندوة باقتدار المهندس حمد ابراهيم بدو.
المؤلف محمد عيسى مع صاحب الديوانية ابراهيم بدو