DELMON POST LOGO

الخزاعي يترجم رواية " دلمونيا " لرسول درويش بعد اقبال كبير .. وتوجه لترجمتها الى الفرنسية والالمانية

انهى الدكتور محمد علي الخزاعي من ترجمة رواية المؤلف البحريني رسول درويش " دلمونيا " الى الانجليزية بعد اصدار الطبعة الثانية بالعربية وكانت الطبعة الاولى عام 2016 والثانية 2021 ولاقت اقبال كبير من قبل القراءة خصوصا الاجانب .
تقع أحداث رواية دلمونيا في منتصف القرن الثامن عشر، وهي تصور البيئة الطبيعية للخليج العربي.  يتم سرد الحكاية من عدة وجهات نظر ولكنها تركز على آدم، وهو مغامر ومستكشف جريء. ينتقل ضمن فريق استكشافي من كوبنهايغن ويصل لأخيرًا إلى حيث مدافن دلمونيا التاريخية التي تقع وسط الجزيرة. يعاين آدم القوة المدمرة لجشع البشر وقسوتهم. يتعرف إلى الفتاة خولة الجميلة ، التي يقع والدها ضحية لخطط تاجر متعطش للسلطة. يجب على آدم أن يحقق توازنا دقيقا بين حبه لخولة وواجبه في إنقاذ والدها، ورغبته في معرفة طبيعة النفس البشرية من خلال رحلاته. هذه القصة هي قصة ملحمية ، غالبا ما تكون مأساوية ، متشابكة مع تعاليم القرآن وانعكاساته الثاقبة على جوهر ما هو الإنسان.
وفي لقاء سريع مع مؤلف الرواية رسول درويش قال ، دخلتُ مجال الكتابة الأدبية منذ العام 2009 وبدأت بكتابة رواية خطيئة السرداب كتجربة أولى، ثم كتبتُ دلمونيا، ونشرتها عن طريق دار نينوى السورية، وتوالت بعدها الأعمال الأدبية بين ترجمة ورواية ودراسات نقدية ، بينها سبع روايات هي خطيئة السرداب، دلمونيا، الحجر الأسود، روح الملك، (م)، الشاهنامة، الضحية 69 ، واصدار البوكر في ميزان النقد، الهُويا وهي قسم النقد ، وفي مجال الترجمة من الإنجليزية إلى العربية: إلَّاكِ أحبُّ ، ومن العربية إلى الإنجليزية: روح الملك، الشاهنامة، وكذلك دلمونيا (ترجمة د محمد الخزاعي)، وقيد الترجمة للألمانية بواسط د رعد الجبوري.ونص مسرحي يتيم هو مسيح الشرق.
وعن اعماله المستقبلية قال ، في الحقيقة لدي رغبة في أن أترجم دلمونيا إلى الألمانية والفرنسية أيضا، وأود أن أترجم وأنشر جميع الروايات، التي كتبتها في العقد الماضي، أترجمها إلى الإنجليزية في السنوات القليلة المقبلة. لذلك أبحث مع الدكتور محمد الخزاعي عن مزيد من التعاون في هذا المجال حتى يصبح عملنا دوليا لمن يتحدث العربية والإنجليزية أيضا. * ما الذي تعمل عليه في الوقت الحالي؟
لقد انتهيت للتو من كتابة (الضحية 69) بينما ستنشر هيئة الثقافة والآثار هذا العام كتابين، كتاب نقدي بعنوان "الهويات"، ورواية "الشاهنامة".
علما بان رسول درويش، روائي وناقد ومترجم بحريني. من مواليد منطقة كرزكان في المحافظة الشمالية ، وهو خريج جامعة البحرين، كلية الآداب، بكالوريوس أدب انجليزي ودبلوم تربية. عملتُ معلمًا للغة الإنجليزية، ومحاضرًا في كلية العلوم الصحية، ومدربًا في شركة تويوتا البحرين لمدة أربع سنوات، وكذلك في العديد من الشركات والمعاهد البحرينية. كما عملت صحفيا ومترجما ومحررا للأخبار السياسية الدولية في صحيفةالوقت (سابقًا)
مؤلف الرواية رسول درويش
مترجم الرواية دلمونيا الدكتور محمد علي الخزاعي
الرواية باللغة الانجليزية
رواية الملك