DELMON POST LOGO

نكهة الماضي ... كتاب جديد لمهدي عبدالله صدر حديثا

صدر مؤخرا الجزء الخامس من سلسلة كتب" نكهة الماضي" للكاتب والمترجم مهدي عبدالله وتضمن مواضيع وحكايات وطرائف من ماضي البحرين الحديث حيث أن غالبية المواضيع تدور حول أحداث وقعت في العقود الثمانية الأولى من القرن العشرين. ويتألف الكتاب من مقالات مترجمة أو معدة من مصادر عديدة باللغة الإنجليزية واللغة العربية وبعضها محاضرات وندوات  تاريخية أو مقابلات شخصية أجراها المؤلف مع الأشخاص المعنيين.
كما تضمن الكتاب الكثير من الصور القديمة المعززة للمواضيع التي تتحدث عنها. والجدير بالذكر أن الجزء الأول من هذه السلسلة قد صدر في عام 1994 وكان باللغتين العربية والإنجليزية فيما صدر الجزء الثاني في عام 1996 وكان باللغة العربية فقط، ثم الجزء الثالث في عام 2007 تلاه الجزء الرابع في 2015  وكلاهما باللغة العربية أيضاً.
من عناوين الكتاب : البحرين ترحب بكم ، الميجر ديلي ، كتاب عن تاريخ "اسري"، كتاب قديم عن البحرين ،إحصاء عام 1959، البحرين بعيون أجنبية، 80 عاما على هبوط أول طائرة في البحرين، المجتمع القروي قبل النفط، الري والصرف قبل 50 عاما، عيسى الوطني  ، المعرض التجاري الثالث ، ذكريات مدرسية، شارع التجار ، عيون جدحفص القديمة، كتاب عن قرية البسيتين ،غرق السفينة سيستان عام 1958، كتاب عن مساجد السنابس ، كتاب عن الشيخة لولوة آل خليفة  ، مقتل صراف يهودي في سوق المنامة، الطلبة البحرينيون في بيروت عام 1962 ، بدايات أول شركة تأمين بحرينية، رمضان عام 1963، من تاريخ الكهرباء، حرائق أيام زمان ، حسن الجشي.  
ويأتي هذا الكتاب ضمن اهتمام المؤلف بتاريخ البحرين الحديث حيث سبق له أن اصدر، إلى جانب هذه السلسلة من الكتب ، كتاب مذكرات بلجريف مستشار حكومة البحرين سابقا ثم كتاب "ساحل القراصنة" للسير تشارلز بلجريف أيضاً، وله كتاب تحت الطبع بعنوان "بحث أنثروبولوجي في قرية سار البحرينية" للباحثة الدنماركية هني هارالد هانسن التي زارت البحرين في عام 1960م.
وقد أهدى المؤلف هذا الكتاب إلى الباحث التاريخي الكبير الدكتور عيسى أمين رئيس جمعية تاريخ وآثار البحرين، أما غلاف الكتاب فهو عبارة عن لقطة تراثية جميلة للمصور البحريني ياسر كاظم خليفة.
المؤلف مهدي عبد الله