DELMON POST LOGO

تقرير بروبرتي فايندر عن العقار : شهدت البحرين نموا قويا في تأجير الفلل العام الماضي وتراجع بيعها بنسبة 2 %

كشف تقرير لـ "بروبرتي فايندر"، المنصة العقارية الرائدة في البحرين، نمو قوي في تأجير الفلل العام الماضي. وقال المدير الإقليمي في بروبرتي فايندر البحرين والسعودية خالد السائح أن المشاريع التي تم تسليمها في العام الماضي كان لها أثر إيجابي كبير على التداولات العقارية.

وأوضح أن العام الماضي شهد الإنتهاء من 34 مشروعًا بقيمة إجمالية 1.5 مليار دولار مسجلًا نموًا كبيرًا بلغ 92.4% بالمقارنة مع الماضي.

وكشفت بيانات الملكية الخاصة بموقع بروبرتي فايندر أن متوسط السعر المدرج للشقق في عام 2023 زيادة بنسبة 4٪ عن العام السابق.

وأشارت البيانات إلى أن الجفير، وجزر أمواج، والسيف، وديار المحرق، والمنامة كانت أكثر المناطق المدرجة للراغبين في امتلاك الشقق، في حين كانت جزر أمواج، وديار المحرق، والرفاع، وسار، وبربار، في المراكز الأولى المناطق المفضلة للفلل سواء للأغراض الاستثمارية أو السكنية عام 2023.

وشهدت مبيعات الفلل في عام 2023 انخفاضًا طفيفًا بنسبة 2% في متوسط السعر المطلوب للفلل، مقارنة بعام 2022. مدفوعًا بالفلل المكونة من خمس غرف نوم والتي شهدت انخفاضًا في متوسط سعر البيع مسجلًا 4%.

وبيّن التقرير تفاوت أسعار الفلل بحسب الموقع، وشهدت جزر أمواج زيادة بنسبة 5% في متوسط سعر بيع الفلل المكونة من خمس غرف نوم، في حين سجلت الفلل المكونة من أربع غرف نوم زيادة بنسبة 4.6%. ولم يقتصر الارتفاع في متوسط الأسعار على جزر أمواج، حيث سجلت ديار المحرق ارتفاعًا ملحوظًا في أسعار العقارات، مع زيادة بنسبة 4.4% للفلل المكونة من خمس غرف نوم وزيادة بنسبة 4.2% للفلل المكونة من أربع غرف نوم.

وشهد تأجير الفلل نموًا قوياً، مع ارتفاع متوسط أسعار الإيجارات بنسبة مذهلة بلغت 11.6%. وحافظ السوق على زخمه التصاعدي في تأجير الشقق وبدى ذلك من زيادة متوسط أسعار الإيجارات بنسبة 6.3%

وسجلت الفلل المكونة من ثلاث غرف نوم عائد جيد على الاستثمار بنسبة 6.8 % في جزر أمواج. وأظهرت الهملة والمنامة نمواً إيجابياً بنسبة 6% و3% في الأسعار على التوالي، مما يشير إلى ازدهار السوق.

وفي قطاع تأجير الشقق في العام الماضي حافظ السوق على زخمه التصاعدي وفقًا لتقرير بروبرتي فايندر الذي بيّن ارتفاع متوسط الأسعار بنسبة 6.3 % رغم الانكماش الهامشي الذي سجل انخفاضًا قدره 0.3%.

وختم السائح بالقول أن التقارير التي تصدرها بروبرتي فايندر تقدم رؤى قيمة شاملة وتحليلات متعمقة لسوق العقارات في البحرين.

وأضاف: "يقدم التقرير تحليلًا لاتجاهات التنمية والمستهلكين الرئيسية التي أثبتت فائدتها للمستهلكين والمهنيين العقاريين والمستثمرين. ويمكن عبر طرح هذه البيانات للأفراد فهم أفضل للأسعار عبر مختلف المجتمعات والمحافظات وأنواع العقارات واتخاذ قرارات مناسبة ومحسوبة".