DELMON POST LOGO

رفح ومحكمة العدل الدولية - طلب جنوب افريقيا جلسة اليوم الخميس

- اليوم الخميس وغدا الجمعة جلسات محكمة العدل الدولية بشأن طلب جنوب افريقيا بفرض اجراءات على اسرائيل لسحب قواتها من رفح

- اليوم مرافعة الفريق القانوني برئاسة استاذ القانون جون دوغادر وغدا رد الفريق الاسرائيلي

كتب – عباس هلال

- تبدأ اليوم الخميس 16 مايو ، آيار وغدا الجمعية 17 مايو ، آيار 2024 جلسات محكمة العدل الدولية بشأن الطلب المرفوع من جنوب افريقيا لفرض اجراءات على اسرائيل لسحب قواتها من رفح وسوف تستمع المحكمة اولا هذا اليوم الخميس الى مرافعة الفريق القانوني لجنوب افريقيا برئاسة استاذ القانون الدولي جون دوغارد ، ومن ضمن الفريق المحامية اللامعة عديلة هاشم ، وغدا الجمعة يكون رد الفريق الاسرائيلي .

- بعد القرارات – التدابير التي اتخذتها المحكمة بجلسة 26 يناير 2024 والتي اعتبرت انتصارا واهمها على اسرائيل اتخاذ اجراءات لمنع التحريض المباشر على الابادة الجماعية ... الخ تقدمت جنوب افريقيا بطلبات اخرى في نهاية شهر فبراير بعد تهديد نيتناهو ياجتياح رفح ، وكررت ذلك في شهر مارس لكن المحكمة لم تستجب.

وبعد الاجتياح الاسرائيلي لرفح واستمرار جرائم الابادة استجابت المحكمة لنظر طلب جنوب افريقيا بفرض اجراءات فورية على اسرائيل لسحب قواتها العسكري من رفح ( تمنيت بشكل متزامن دعوة رئيس جنوب افريقيا للقمة العربية في البحرين خاصة ان قمة التعاون الخليجي في ديسمبر 1998 في ابو ظبي تمت دعوة مانديلا مراقبا في القمة  ).

- تاتي جلسة اليوم وغدا للمحكمة بعد الزخم الاممي المتمثل في جلسة الجمعية العامة للامم المتحدة باغلبية 143 بحق العضوية الكاملة لدولة فلسطين ورفع ذلك لمجلس الامن لاعادة النظر في قراراه السابق بشكل ايجابي ، وبعد انتفاضة الجامعات الامريكية والاوربية – المجد للطلبة – رغم الجفاف او شبه الجفاف في الدول العربية لكن بنضال ومقاومة الشعب الفلسطيني ستمطر السماء عدلا وحرية .

- لازال الحصار العالمي والاممي متصاعدا ضد جرائم الابادة الجماعية لسلطات الاحتلال الصهيوني ولازالت جرائم الابادة تهز العالم شرقا وغربا .

تاتي معركة جنوب افريقيا في محكمة العدل الدولية ضد كيان الاحتلال بتهمة الإبادة الجماعية في حق الشعب الفلسطيني في غزة استنادا الى اتفاقية منع الإبادة الجماعية 1948 والقانون الدولي الإنساني بشكل عام .

هكذا بدأ تاريخ وتراث ورفاق واولاد مانديلا النضال القضائي والدبلوماسي في المحافل الأممية كداعم أساسي للنضال الميداني ضد سلطات الاحتلال والحق المشروع في التحرير .

هكذا ابهرت جنوب افريقيا العالم منتصرة لحق للشعب الفلسطيني ومحاربة الإبادة الجماعية لسلطات الاحتلال والتهجير القسري ضد المدنيين والنساء والأطفال وكل ما يخص كرامة وسلامة أهالي الأراضي المحتلة .نعم جنوب افريقيا أولاد واحفاد مانديلا فلا نامت اعين الجبناء من دول العرب .

اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية من أروع واكمل الاتفاقيات الدولية في مجال القانون الدولي الإنساني في التعريف بها واعتمادها من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة -  وتعريف المقصود بالابادة والافعال المجرمة ومرجعية الاتفاقية محكمة العدل الدولية وأيضا تدخل في اختصاص المحكمة الجنائية الدولي التي تاسست في يوليو 2002 بعد بيان روما يوليو 1998 في نفس مدنية لاهاي . واعتماد 9 ديسمبر  اليوم الدولي لأحياء وتكريم ضحايا الإبادة الجماعية ، و 10 ديسمبر اليوم العالمي لحقوق الانسان .

هكذا نجحت جنوب افريقيا لانها خرجت من الم الأبرتهايد وحاربت الأبرتهايد وانتصرت لغزة ، دولة ديمقراطية دولة حقوق وحريات عامة ، وليست دولة شمولية ودولة عسكر ، لذلك اكتسبت رفعة واحترام العالم والشعوب .

ومحكمة العدل الدولية هي اعلى سلطة قضائية اممية وقرارتها ملزمة ( وقد يطلب منها رأي استشاري ) ، لكن تطبيق الالزام مرهون بقدرة الامم المتحدة على التنفيذ والتي هي الاخرى مرهونة بفيتو الدول الخمس الكبرى .

يازهرة النيران في ليل الجليل / اما فلسطين / واما النار جيل بعد جيل

عديلة هاشم
الدكتور عباس هلال