DELMON POST LOGO

دلال سلامة تدشن كتابها " الصحة والتغذية الرياضية " بمركز كانو وتعتبره دليل لصحة الرياضيين

دشنت الدكتور دلال سلامة كتابها الاخير الذي بعنوان "اساسيات الصحة والتغذية الرياضية"، بمركز كانو مؤخرا بحضور عدد كبير من المهتمين والرياضيين .

تقول في مقدمة كتابها بانه مرجعا معتمدا للافراد الراغبين بالتعرف على اساسيات الصحة والتغذية الرياضة بدا من اهم المصطلحات والمفاهيم المرتبطة بمجال الصحة والتغذية الرياضية اضافة الى مفهوم السعرات الحراية وتحديد احتاجات الجسم منها ، كذلك يتناول الكتاب العناصر الغذائية وتصنيفها .

ويتطرق الكتاب الى المعتقدات والممارسات التي تؤثر على عطاء الرياضي موضحة بان النظام الغذائي للرياضيين يختلف باختلاف العمر والجنس ونوع الرياضة التي يمارسها الشخص مع اختلاف الاعمار ايضا ويجب التقيد بشكل علمي في عملية التغذية .

وقد قدمت الدكتورة دلال في كتابها العديد من المواضيع المتعلقة باهمية الغذاء لجسم الانسان ، وبناء الجسم ونموه ، واهمية الغذاء الصحي للرياضيين ، والطاقة والسعرات الحرارية ، ولماذا نحتاج الى الطاقة ؟ ، وحاجة الجسم الى الطاقة ، واكتساب الوزن وخسارته.

كما يشتمل الكتاب على تفاصيل عن العناصر الغذائية الكبرى مثل البروتينات والكربوهيدرات والمواد الدهينة ، وذلك العناصر الغذائية الصغرى مثل الفيتامينات والاملاح والمعادن ووظائف كل منهم وتاثير تلك العناصر زيادة او نقصان على الجسم بالتفصيل.

وتطرق الكتاب ايضا الى تاثير الاملاح والمعادن على الجسم والتي تنقسم الى مجموعتين الاولى عنصر تؤخذ بكميات كبيرة مثل الصوديوم والكلور والكالسيوم والفسفور والبوتاسيوم والمغنيسيوم والكبريت ، ومجموعة اخرى يحتاجها الجسم بكميات قليلة نسبيا مثل الحديد والزنك والمنجنيز والنحاس والكوبالت والسيلينيوم واليود .

وتشير بالتفصيل ايضا الى كل عنصر مثلا عنصر الصوديوم الذي يحافظ على ضغط الدم ويدعم صحة الاعصاب والعضلات ، والكالسيوم والفسفور الذي يحافظ على نمو العظام ، والبوتاسيوم الذي يدخل في تركيب العضلات وكريات الدم والتفاعلات المعوية ، والمغنيسوم الذي يضبط ضغط الدم ويدخل في تركيب الخلايا والحديد الذي يقوم بنقل الاكسجين من الرئة الى جميع خلايا الجسم والزنك الذي يعزز الصحة والذاكرة وصحة العين والنحاس الذي يهتم بالخلايا العصبية وتقوية شرايين القلب واليود الذي يحافظ على صحة الغدة الدرقية وانتاج هرمونات خلايا الجسم عن طريق الدم .

وبالكتاب تفاصيل عن مصدر كل عنصر في الطبيعة وكيف يتم اخذه في حالة النقص او الزيادة مع تفاصل عملية للرياضيين وعمليات حسابية لنقص الوزن وزيادته وحجم الاكل والطاقة المحتاجة للجسم كل حسب نوع الرياضة التي يتم ممارستها .. ادارت  الحوار الدكتورة إنعام النجار.