DELMON POST LOGO

فلسطين البسّام – قراءة مدن في كلنا فداك – المنبر التقدمي

- من عنيزة الى ظفار وغزارة العطاء والابداع في التاريخ والصحافة والترجمة لعمر قصير قارب الستين ابا حمد

- عمله والتصاقه بصهره الكاتب والصحفي الكبير ابراهيم بشمي الرافعة في جريدة الخليج – بانوراما – الايام وفي معمعة الفكر القومي الوطني

- في زخم وسط شقيقاته عفاف وليلى والمرحومة عزيزة في الحركة النسائية – وانوار جمعية نهضة فتاة البحرين

كتب – عباس هلال

- في سياق الحرب على غزة الكرامة والمقاومة والعزة ، وفي ظل استمرار وتزايد جرائم الابادة والزخم الاممي المتضامن مع فلسطين – غزة – جاءت ندوة المنبر التقدمي للكاتب الدكتور حسن مدن – قراءة في كتاب كلنا فداك 1917-1948 لعزيز الجميع الكاتب والمؤرخ المرحوم خالد البسّام أبا حمد .. تاتي قراءة مدن في كتاب البسام في توقيت التوهج والانين والحنين لذكري الاخ العزيز الوطني القومي التقدمي والكاتب الصحفي والمؤرخ لتاريخ البحرين والمنطقة منذ مطلع القرن العشرين .

غزارة وكثرة الاصدارات التاريخية والادبية والصحفية في عمر قصير يقارب الستين عاما خالد البسام القامة الصحفية والتاريخية قامته كنخيل بلادي الباسقات ، صاحب الابتسامة والبسمة الناعمة والهدوء الرزين وحلاوة وطلاوة الحديث .

تزاحمت ملكات ابداعه في روحه منذ ان كان طالبا في سياق الحركة الطلابية والسياسية ، فهام بالبحث في الشرق والغرب واكسفورد بريطانيا وفرنسا وظفار ( مدرس في مدارس الثورة في ظفار ) !

كانت الانطلاقة الكبيرة مع صهره الكاتب والصحفي الكبير ابا روان في جريدة الخليج ،  كان ابا روان مدير لجريدة الخليج الامارتية صاحبة الانتشار الكبير في بحرين الثمانينات بعد خروجه من المعتقل في ديسمبر 1979.

- عمل البسام مع بشمي في جريدة الخليج .. ومع بشمي في بانوراما ، ومع بشمي في الايام ترافقت هذه الفترة مع سيل وهدير الاحداث التاريخية الادبية للبسام – ساعد في ذلك عمله لاحقا في وزارة الاعلام رئيسا لتحرير هنا البحرين وأعداده لتاريخ رواد الصحافة في الكتب الخمسة بتكليف وزارة الاعلام.

- تأتي ندوة الدكتور مدن في كتاب البسام كلنا فداك تنويرا للفكر القومي الوطني لخالد البسام وقضية فلسطين وسياق معركة غزة واستذكارا جميلا وعزيزا من الدكتور مدن لسيرة البسام العطرة لسيرة عطاء وابداع البسام وقامة ورفعة البسام ابداع يستذكر ابداعات وطنية عزيزة ورغم كثرة الاصدارات وكثرة مناسبات التكريم والتي اضاءة سيرة البسام لكن خالد البسام يستحق الاكثر ، نشتاق لكتبه واصداراته فقد قرأت اغلبها ان لم يكن كلها خاصة بعد رحيله المبكر في 2015 ، بعد صدمة الرحيل ، خالد وشقيقاته عفاف وليلى والمرحومة عزيزة ( المناضلة في عمرها القصير بوفاتها في 27 اغسطس 1997 )الاخوات الحاضرات في النشاط النسائي وانوار جمعية نهضة فتاة البحرين ، وعائلة البسام الكبيرة الصديقة ، قبل رحيله وبالاضافة الى بعض اللقاءات كنا نلتقي في العيدين في مجلس البسام ابو نواف في ام الحصم وبحضور الصديق احمد الذكير ( بيت الخال ) ، كان المرحوم خالد ينطلق بشراحة باعجابه بجامعات منتريال - كندا حيث اولادنا تخرجوا منها .

- ملك خالد ملكة صبر وجلد البحث ، ملكة الكتابة ملكة وهاجس البحث في التاريخ وقدرة تقديم المعلومات الامينة الرصينة .. يتذكر الجميع ويستذكر الجميع بسام الصحافة وبسام التاريخ والترجمة ، بسّام الفكر القومي الوطني ، بسام البسّامين والاحباب والاصحاب الطيبين .

- حضور جميل وزاهي وانيق ونخبوي في ليله المرحوم البسام ، شكرا لصديقنا الدكتور مدن الذي اضاء ذاكرتنا وفخرنا واعزازنا واعتزازنا بالمرحوم العزيز خالد البسام ابا حمد واثار الشجن في سرديته ومن بينها زيارة البسام للقدس صيف 1966 ، حيث كنت انا ايضا من زوار القدس منذ عام 1962 حتى عام 1966 ، كانت هذه الامسية في ليلة من ليالي مايو / ايار يتفتح الفل في ايار النوّار ويسهر البار !!.

ادار الندوة الاستاذ الصحفي خليل يوسف ابا نواف