DELMON POST LOGO

زينب سوار تشارك في المؤتمر الدولي للتعليم والابتكار في المتاحف بالرياض وتعرض مشروع متحف تفاعلي دلموني

انطلاقا من اهتمام المملكة العربية السعودية بالموروث الحضاري والثقافي للملكة ودول المنطقة واهتماما بالتطوير للمتاحف أقيم المؤتمر الدولي الأول للتعليم والابتكار في المتاحف بالرياض برعاية من هيئة المتاحف ببرج الفيصلية في الفترة من ١ -٣ يونيو ٢٠٢٤  بالرياض ، و يعد المؤتمر الدولي للتعليم والابتكار في المتاحف تجمعًا رائدًا للباحثين والخبراء والمهنين والمهتمين في مختلف مجالات المتاحف.

يهدف المؤتمر إلى خلق بيئة علمية وثقافية نابضة، من أجل تبادل الخبرات وتطوير الأفكار المبتكرة. يتضمن هذا المؤتمر المتميز أنشطة متنوعة، منها المناقشات الأكاديمية، وورش العمل التفاعلية، والجلسات الحوارية.

وقد شاركت الدكتورة زينب راشد سوار في المؤتمر بورقة بحثية بعنوان متحف تفاعلي تطوير لمدينة دلمونية ‏ ، من أهم المجالات الجديدة التي طرحتها الورقة التعرف على حضارة دلمون وماهية هذه الحضارة والتعرف على المجتمع الدلموني وما تحويه الاختام الدلمونية للتعرف على المعتقدات من خلال ما ورد في الأساطير التي ذكرت دلمون

و دراسة عن المجالات التجارية من خلال التبادلات التجارية التي ورت في الرقم المسماري التي وجدت في المواقع الأثرية والتي تدل علي أهمية الموقع الجغرافي للمنطقة وأنواع السلع  هذا من الناحية النظرية اماً من الناحية العملية طريقة مبتكرة وممتعة لطرح وعرض شرح للحضارة الدلمونية و اجتذاب السياحة للمنطقة وفتح مجال للفنون بأنواعها لصياغة هذة الحضارة وما تحويه من متعقدات وفنون .

وقد اثني المختصين في الاثار بالممكلة العربية السعودية وضيوف المؤتمر على الورقة بأنها اضافة لمجالات البحث لحضارة دلمون والتي تعد حضاره لدول المنطقة.