DELMON POST LOGO

جسد الصوراي رواية  باييخو " المؤسسة" على خشبة مهرجان البحرين المسرحي

الدكتور عباس القصاب قدم الندوة الفكرية عن "النقد المسرحي "

قدم مسرح الصواري عرض "المؤسسة" يوم امس الاربعاء ٦ نوفمبر المأخوذ عن الرواية الأصلية لأنطونيو باييخو،  

في مهرجان البحرين المسرحي الثالث بالصالة الثقافية حيث كان الأخراج من نصيب "عيسى الصنديد"، وتمثيل "عمر السعيدي، زكريا الشيخ، علي الفردان، عالية إبراهيم، عبدالرحمن إسماعيل، علي أبو ديب، كامل البوسعيدي ويوسف عبدالله".

تأخذنا المؤسسة في رحلة لاكتشاف المكان من خلال غرفة، تتشارك فيها شخصيات لها هموم ثقافية وعلمية مختلفة، ومع تسلسل الأحداث تتبدد فقاعة الوهم، لنكتشف أننا كنا نرى بعيني توماس المصاب بانفصام في الشخصية، ونحس بأحاسيسه وأن الأمر فى “الحقيقة” يتعلق بزنزانة في السجن، يتقاسمها سجناء ينتظرون موعد إعدامهم، وتعود هذه الأحداث لفترة الحرب الأهلية الاسبانية حيث فقد باييخو أباه بعد إعدامه رمياً بالرصاص ثم وجد نفسه في السجن محكوماً عليه بالإعدام.

بعد العرض قدمت المذيعة شيخة بوكمال الندوة التطبيقية وعقب على المسرحية الاستاذ جمال الصقر بوجود المخرج عيسى الصنديد الذي أثنى عليه الصقر وشبههُ بالمرحوم عبد الله السعداوي الذي كانت روحه تظهر بشده في التكوين وفي الحركة كما قال، وأضاف بعد أن ذكر مقدمة وافيه عن باييخو وأعماله:" استطاعت المسرحية أن تنقل الجمهور للبعد النفسي والاجتماعي الذي تضمنته الرواية، فالموسيقى والإيقاعات التي ابدع فيها الفنان زكريا الشيخ، وحركة جسد الفنان عمر السعيدي بالإضافة إلى بقية الممثلين التي كانت في تناغم مع الموسيقى و النص كانت سبباً رئيسياً في جعل الجمهور يعيش هذه التجربة المميزة".

من جانب اخر ، تناول الناقد والكاتب البحريني الدكتور عباس القصاب، في الندوة الفكرية التابعة لمهرجان البحرين المسرحي الثالث، النقد المسرحي في البحرين تحت عنوان "ملامح من النقد المسرحي في مملكة البحرين: الأستاذ الدكتور إبراهيم غلوم نموذجا، والدكتورة زهراء المنصور مساراً".

حيث بدأ بالمنحى التاريخي للنقد المسرحي في البحرين وسماته، ثم تناول نموذجاً نقدياً بارزاً متمثلاً باشتغالات الدكتور إبراهيم غلوم النقدية المسرحية من خلال الجهود الفكرية والتطبيقية، وما يتميز به من اتجاه نقدي يمثل مشروعا حياً متكامل الرؤية والهدف للنهوض بالمسرح البحريني والخليجي والعربي من خلال مختلف كتاباته النقدية المهمة والكثيرة.

ثم استعرض الدكتور عباس المسار النقدي المسرحي للدكتورة زهراء المنصور، وما تتميز به من مسار مختلف في دراساتها المسرحية النقدية، وكيفية استتمام الجانب النقدي، واتخاذ المسار المناسب في التحليل والتفكيك بما يتناسب مع دراسة المادة المنقودة.

وأخيراً اقترح الباحث توصيات للأخذ بيد النقد المسرحي البحريني لما يتطلع إليه الفنانون والمشتغلون في المسرح والدراما بما يضع اسم المملكة عالياً في سماء المسرح.