DELMON POST LOGO

تحفة بلا جمهور: خالد الصديق وأول فيلم روائي طويل في الخليج

بقلم : علياء يونس

غالبًا ما يتم وضع صناعة الأفلام في الخليج كظاهرة جديدة، وهو الأمر الذي بدأ قبل 15 عامًا مع مبادرات الأفلام الحكومية في الإمارات العربية المتحدة وقطر، وهو آخذ في الظهور الآن في المملكة العربية السعودية. لكن التصوير في الخليج يعود إلى الأيام الأولى للكاميرا المتحركة، رغم أنها نادرا ما تكون في أيدي صناع السينما الخليجية. في عام 2013، طلب مهرجان دبي السينمائي الدولي من 475 مخرجًا ونقادًا سينمائيًا وأكاديميًا سينمائيًا اختيار أهم 100 فيلم باللغة العربية في أكثر من 100 عام من صناعة الأفلام العربية.

ولم يكن هناك سوى فيلم واحد لمخرج خليجي في القائمة، وهو فيلم “بس يا بحر” للمخرج الكويتي خالد الصديق. يعد فيلم "بس يا بحر" الذي تم إنتاجه عام 1971، أول فيلم روائي طويل يخرجه مواطن خليجي، وكان بمثابة أول فيلم تمثيلي لاثنين من الممثلين المسرحيين والتلفزيونيين الكويتيين الأسطوريين، حياة الفهد وسعد الفرج. ويلعب الممثلان دور والدي الشاب (محمد المنصور) الذي يصر على السير على خطى والده ويصبح غواصاً لللؤلؤ رغم مناشداتهما بعدم القيام بذلك. ولكن في محاولة يائسة لكسب المال للزواج من جارته نورا (أمل بكر)، التي تنتمي إلى عائلة أكثر ثراء، فإنه يعصي رغباتهم بشكل مأساوي.

تحفة مخفية ..

أعادت قائمة مهرجان دبي السينمائي الدولي، حتى بعد مرور 11 عامًا، الاهتمام بالفيلم من جديد - وأثارت السؤال الذي لا يمكن الإجابة عليه إلى حد ما، "أين يمكنني مشاهدة الفيلم؟" توفي الصديق عام 2021 دون أن يترك الفيلم بين يدي الموزع. كان رجلاً نحيلًا وذكيًا، وكان يتمتع بسلوك مفعم بالحيوية إلا عندما يتعلق الأمر بأفلامه، مما أدى إلى وقوع أعماله في الغموض النسبي. ومع ازدياد وعي الخليج بتطوير تاريخه وتراثه، بما في ذلك تراثه السينمائي، رفض صديق إجراء مقابلات معه ومشاركة أفلامه لما أسماها “أسباب قانونية”.

لقد كان شديد الحماية لفيلم "بس يا بحر" لدرجة أنه سلم قرص DVD يدويًا عند عرضه في جامعة نيويورك أبو ظبي عام 2018. وطلب إعادة قرص DVD إليه قبل فقرة الأسئلة والأجوبة.

سيكون هذا العرض هو آخر ظهور علني لصديق والذي روى فيه قصة صناعة الفيلم. ولد صديق عام 1945 لعائلة تجارية، وتلقى تعليمه في مدرسة القديس بطرس الثانوية في بومباي في عصر ما قبل النفط. بدأ مقدمته لصناعة الأفلام بالتطوع في استوديوهات السينما في الهند. ثم خالف رغبة والده في التركيز على الأعمال التجارية التجارية وبدأ في صناعة الأفلام. أخرج الصديق العديد من الأفلام القصيرة في الستينيات، بدءاً من عام 1965 بفيلم "علياء وعصام"، وهو قصة حب متقاطعة مستوحاة من قصيدة بدوية. لقد مثل في العديد من أفلامه، وقام بتمويلها جميعًا بنفسه. وقال في عام 2018: "لقد قمت ببيع بعض الأراضي لإنتاج فيلم "بس يا بحر". لكن لم يرى أحد في الكويت التخفيض النهائي في ذلك الوقت".

وذلك لأن الفيلم يعكس زمن إنتاجه. غالبًا ما يُطلق عليه عصر السينما العربية الجديدة، خلال منتصف الستينيات وحتى منتصف السبعينيات، اجتمع تأثير الواقعية الإيطالية والاستجابة للاضطرابات السياسية لإنشاء مجموعة من الأفلام العربية المستقلة التي تضمنت آثارًا من الميلودراما العربية ولكنها تجاوزت الحدود ، من خلال النظر في التواريخ المنسية أو غير الموثقة والاختلافات الطبقية والجنسانية. ونتيجة لذلك، خضعت العديد من هذه الأفلام للرقابة أو مُنعت من العرض في العالم العربي. ولم تكن أغنية "بس يا بحر" الغنية بصريًا استثناءً. على الرغم من فوز الفيلم بجائزة FIPRESCI من الاتحاد الدولي للنقاد السينمائيين في مهرجان البندقية السينمائي في أول ظهور له واستمراره في الفوز بجوائز في المهرجانات السينمائية الدولية في شيكاغو وطهران ودمشق وقرطاج، إلا أن الكويت فرضت رقابة على الفيلم بسبب تقشعر له الأبدان. مشهد محرر يصور عنفًا جنسيًا يتخلله رقص النساء وزغاريد يالوا (طقوس التطهير والتنظيف) في حفل زفاف.

قالت هند مزينة، الفنانة والكاتبة الإماراتية التي أشرفت على العديد من برامج الأفلام : “إنها مؤهلة لأن تكون فيلماً كلاسيكياً”. “إنه يتطرق إلى تاريخ الخليج الذي أعتقد أن الكثيرين يتجنبونه أو يلطفونه من حيث أيام ما قبل النفط … إنه فيلم مهم من منظور تاريخي ومن منظور جغرافي. هناك عدد قليل جدًا من الأفلام من المنطقة ذات الجودة التي تستحق الحماية والمحافظة عليها واستعادتها للأجيال القادمة.

قام الصديق بإخراج فيلم روائي طويل آخر فقط، وهو “عرس الزين”، الذي تدور أحداثه في قرية إفريقية خيالية ويستند إلى قصة للكاتب السوداني الشهير الطيب صالح. تم اختياره لأسبوعي مخرج مهرجان كان السينمائي عام 1976 ولكنه أيضًا خارج التداول.

وقالت نجاة الشريدة، الباحثة السينمائية الكويتية: «كان من أوائل المخرجين الكويتيين الذين صوروا فيلماً روائياً خارج الكويت، وهو فيلم «عرس الزين» في السودان». "لم تظهر جهوده الابتكار فحسب، بل استهدفت أيضًا تجاوز الحدود، وجذب الجماهير العالمية وعرض وجهات النظر الخليجية على مسرح أوسع."

في عام 1990، كان الصديق يقوم بتحرير فيلم بعنوان “شاهين الشتاء والصيف” تم تصويره في إيطاليا وآسيا، لكنه توقف عن العمل عليه عندما تم تدمير بعض اللقطات الأولية أثناء الغزو العراقي للكويت. لم يطلق الفيلم قط.

تراث "بس يا بحر"  ...

يظل فيلم "بس يا بحر" هو الفيلم التراثي لصديق، وهو في الوقت الحالي الفيلم الأكثر شهرة عالميًا في منطقة الخليج، على الرغم من بعض الانتقادات العلمية التي تقول، رغم أن الفيلم اعترف بجرأة بقضايا النوع الاجتماعي، إلا أنه تجاهل الاختلافات العرقية والطبقية في المجتمع الكويتي.

منذ أن أخرج الصديق فيلم "بس يا بحر" حتى أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، قبل أن تبدأ الحكومات الإماراتية والقطرية والسعودية الاستثمار في إنتاج الأفلام، لم يتم إنتاج سوى عدد قليل من الأفلام الطويلة في الخليج، ومعظمها عُرض في السينما فقط. النوادي والتعاونيات السينمائية الشعبية. منذ أن بدأت الحكومتان الإماراتية والقطرية الاستثمار في مهرجانات الأفلام والسينما في عام 2006، وانضم إليهما السعوديون في عام 2018، تم تعزيز إنتاج الأفلام في الخليج، لكنه حقق نجاحًا محدودًا خارج حدوده. مثل العديد من النقاد السينمائيين، كان الصديق رافضًا لما صدر من الخليج بعد المبادرات السينمائية الإماراتية والقطرية. وقال في عام 2018: "صناع السينما في الخليج اليوم لا يجازفون. لا يمكنك أن تصنع فيلماً عظيماً ما لم تخوض بعض المخاطر".

لقد كان من أفراحه تشجيع الجيل الجديد. قال مقداد الكوت، المخرج الكويتي الذي شاركه صديق بأفلامه القصيرة: “أفلامه تعني كل شيء بالنسبة لي لأننا نحن صانعي الأفلام الشباب نشأنا ولم يكن لدينا أي صانع أفلام نتطلع إليه باستثناء أفلام الصديق”. "على الرغم من وجود فجوة كبيرة بين الأجيال، إلا أنه تمكن من التواصل معنا وتقديم الدعم لنا. وعلى المستوى الشخصي أيضًا، أعطتني أفلامه التجريبية القصيرة، بالإضافة إلى تقديره لأفلامي، الثقة لتجربة المزيد مع الصورة السينمائية.

كان الاستقلال المالي والرغبة في حماية عمله من الرقابة أو التوزيع غير القانوني من الأمور الأساسية في شخصية صديق، في قصة كان يحب أن يرويها، في أوائل السبعينيات، عندما قام زايد بن سلطان آل نهيان، رئيس ومؤسس الشركة المشكلة حديثًا الإمارات العربية المتحدة، طلبت رؤية "بس يا بحر"، سلمها الصديق بنفسه. لكن هذا ليس ترفًا يستطيع معظم صانعي الأفلام تحمله، كما أن الموارد المالية حدت من إنتاجيته. لقد شعر أيضًا أن صانعي الأفلام غالبًا ما يتم استبعادهم من المعادلة عندما يتعلق الأمر بأي رسوم من التوزيع. لا تزال أفلام صديق موجودة كجزء من ممتلكاته، لكن فيلم "بس يا بحر" لم يُعرض للجمهور منذ وفاته عام 2021. وتمتلك أرملة صديق أعماله، لكن حقوق التوزيع والعرض واستعادتها لا تزال في طي النسيان. . يجب على عشاق الأفلام المصممين قبول مطبوعات الأفلام المتدهورة على موقع YouTube في الوقت الحالي. يمكن اليوم وصف فيلم "بس يا بحر" بكل مجده البصري بأنه تحفة فنية من دون جمهور.

----------------

علياء يونس هي باحثة زائرة في معهد دول الخليج العربية في واشنطن. تجمع بين التدريس والبحث العلمي وخلفيتها في صناعة الأفلام والصحافة والكتابة الإبداعية.