DELMON POST LOGO

بدرية الخمسينات وارهاصات التحرر الاجتماعي والسياسي

- بدايات مبكرة للتعليم منذ منتصف الثلاثينات في الخارج انحصر في مجالات التربية والتمريض

- ارهاصات العمل السياسي النسوي ضمن طلائع الشبيبة في حركة الهيئة – المرحومة بدرية خلفان – والمرحومة فاطمة الدلال البحراني

كتب – عباس هلال

- شكل مطلع الخمسينات دفعة  تراكمية اكبر للمرأة البحرينية في اطار العمل السياسي القومي تماهيا مع ثورة يوليو 1952 – الضباط الاحرار وبزوغ الناصرية وبشكل متوازي مع مطلع البعث في سوريا والعراق وتنامي هذا الزخم القومي التحرري كانت حركة هيئة الاتحاد الوطني حيث كانت المرحومة بدرية خلفان والمرحومة فاطمة الدلال من صبايا المشاركة الواعية وفيما نشطت المرحومة بدرية في ظل الاخ الاكبر خليفة خلفان البعثي المبكر وضمن مرحلة سجون نهاية الخمسينات والستينات في السعودية كانت المرحومة في مقدمة الزخم النسوي المبكر باشتراكها في مظاهرات حركة التحرر القومي الناصري والاعتقالات والابعاد مثل ما ذكرت الاخت العزيزة الدكتورة سبيكة النجار عبر مقالها وكتابها المشترك مع الاخت العزيزة الاستاذة فوزية مطر ام خالد ، تلى ذلك ضمن سياق التعليم العالي بدرية واختها شهلا وكوكبة من جيل الرواد ، والدكتورة صفية دويغر ، وحصة الخميري ، منيرة فخرو ، وبهية الجشي ، والتي هي الاخرى في ارهاصات البعث في القاهرة فيما كانت المرأة الكويتية في الزخم الناصري ، ومريم الدوي وفاطمة العريض والدكتورة امل الزياني  وفاطمة البحراني التي كانت في بغداد ، وتاطير العمل النسوي الخيري المبكر ، جمعية نهضة فتاة البحرين 1953 ، المرحومات عائشة يتيم ام علي والمرحومة فائقة المؤيد ام جمال والفايز  ، وجمعية الرعاية المرحومات وفي مقدمتهن المرحومة الشيخة لولوة ال خليفة ام خليفة ... الخ

- عودة على بدء وفي سياق الظروف الموضوعية لمطلع الخمسينات وحركة تحرر المرأة كانت المرحومة بدرية في وسط ميدان باب البحرين وتنزع العباءة – الدفة – في حركة سياقات التحرر في الخمسينات ومنطلق في زخم الفكر الناصري الجماهيري رغم قبضة الاحتلال البريطاني واجراءاته التعسفية ضدها .

وجيل نهاية الستينات ومطلع السبعينات ، المناضلة الايقونة ليلى فخرو ، وفوزية مطر ، والدكتورتين صالحة عيسان وسبيكة النجار ، معتقلات 1973 ، ( وسوف انشر لاحقا حركة التضامن مع المعتقلتين صالحة وسبيكة والتي قادتها عالميا الدكتورة اول وزيرة في الوطن العربي نزيهة الدليمي في اطار حركة السلم والسلام وبالصورة ان شاء الله ).

هكذا كانت ارهاصات العمل القومي التحرري لعائلة خلفان خليفة خلفان ، في اطار البعث والسجن الطويل والمرحومة بدرية واختها شهلا تشربتا مبكرة بمبادئ وزخم الحركة الناصرية .

- المرحومة بدرية خلفان ام هيثم كانت حالة نسوية نضالية متحركة متمركزة متحررة ميدانيا وفكريا وتربويا.

- شكرا للدكتورة سبيكة على وفاء النعي ، ولمسات الوفاء لسيرة المرحومة بدرية خلفان وشكرا للجهد الكبير الرائع للقامتين العزيزتين الدكتور سبيكة النجار والاستاذة فوزية مطر ام خالد على الكتاب المشترك .

- رحم الله بدرية الخمسينات ، رحم الله بدرية طلائع النضال النسوي القومي التحرري ، رحم الله بدرية طالبات الخمسينات في القاهرة ، بدرية الاستاذة والمربية بدرية بدر الخمسينات واكتماله ونوره الوطني النضالي – بدرية خالدة في ذاكرة الوطن والنضال القومي التحرري خالدة في ذاكرة النضال النسوي المبكر خالدة في ذاكرة طالبات وطلاب الخمسينات في القاهرة وبيروت وبغداد والشام .

- وفي وفادة رب كريم غفور وفي منزلة الصديقين وفي جنان الخلد واعلى عليين .. آاامين يارب العالمين والرحمة والغفران والنور والضياء والرضوان على روحها الطاهرة.