DELMON POST LOGO

الامن الغذائي الى اين ؟ عُمان انموذج

بقلم : حمدان بن سيف الضوياني(ابو سعود)

إلى متى سنظل نستورد الغذاء؟ ولدينا المقومات الأساسية والرئيسية للزراعة، الا وهي الإنسان والماء والأرض، فإذن علينا الإعتماد على الذات ونبتعد عن الاتكال على الغير، في جميع مجالات حياتنا

بالله عليكم هل يعقل ان نستورد التمر ولدينا ٨ ملايين نخلة؟

ونستورد البصل والثوم ولدينا المقومات الأساسية للزراعة؟ وكنا رواد الزراعة في المنطقة ونصدر العديد من المحاصيل.

في ولاية الرستاق وحدها يوجد بها ما يزيد عن ٥٠ فلجا وعين ماء جارية، وما اكثرالابار والرقوق ولو جمعتها في مجرى واحد لأصبح نهرا، ونحن نستورد الثوم والبصل!

ولو اقتصرت الزراعة في هذه الولاية المباركة على البصل والثوم لاكتفينا ذاتيا، بل وصدرنا وناهيك عن بقية المحاصيل الأخرى، التمر والليمون كانا يصدران بكميات كبيرة، طازجا ومجففا، وكذلك الحنطة والذرة والباقل والحمص واللوبيا، وبقية المحاصيل الحقلية الموسمية.

والرستاق دوما وابدا تسهم في سلة الغذاء للوطن وتقدمه لحياة افضل، حقا نحن بحاجة إلى مجتمع قادر على العطاء،  ولدينا هذا المجتمع المعطاء اذا ما اعطي شيئا من الاهتمام واخذ بيده فإذن تقع المسؤولية على المجتمع ذاته أولا وعلى القيادات المجتمعية ان وجدت وعلى عاتق إدارة المؤوسسات الخدمية للدولة في التوجيه والإرشاد والتحفيز وتقديم الدعم اللازم للمزارع في الجانب المعنوي والمعرفي والمادي.

ولكن إذا ما غابت الارادة الوطنية والمبادي والقيم والمفاهيم العلمية القادرة للعطاء للانسان، ماذا بقي في الوطن؟ الا الحجارة والجدران.

والله المستعان

اخي الكريم اختي الكريمة لا يلزم أن تتفقا معي في الرأي لكن افهما ماذا أقول وماذا أريد

حفظ الله عمان وشعبها الأبي من كل سوء ومكروه

تحيا عمان

فسحة :

بمناسبة مقدم شهر رمضان المبارك

تحية لإخواننا في فلسطين العروبة والانتماء

وتحية اعتزاز وتقدير للمقاومة الباسلة في غزة، لتصديها للعدو الصهيوني والامبريالية والرجعية، والمتخاذلين والمطبعين...

تعيش فلسطين حرة عربية ذات سيادة على كامل ترابها

وكل عام و الجميع بخير