DELMON POST LOGO

أسبوع الخليج العربي .. في مارس على هامش الذكرى في الروابط والفروع لاحقا – الشام مثالا

- استقرت عادة احياء انتفاضة مارس المجيدة 1965 اقامت أسبوع الخليج في الروابط الطلابية وبعد ذلك فروع الاتحاد - الشام مثالا

- محاضرات سياسية ونقابية ونشر ملصقات لصور المعتقلين والتضامن مع المعتقلين بمشاركة الاتحادات الطلابية العربية

كتب : عباس هلال

لن اكتب هنا عن انتفاضة مارس 1965 ، فقد كتب عنها الكثير وتناولتها الأقلام بالتحليل ، والدور الخلاّق للجبهة القومية والجبهة التقدمية في هذه الانتفاضة الجامعة والتي تابعتها وساهمت الكثير من المحطات الاذاعية في جمرة شعلتها ، حيث ترافقت مع نضال الجبهة  القومية وحرب التحرير ضد المستعمر البريطاني ومن منا لا يتذكر معارك حي كريتر !! في عدن كم ان وجود المستعمر ألهب واجج المشاعر الوطنية عندنا ، ومثل ذلك انتفاضة 1965 في المغرب المترافقة وإذاعة بغداد الليلية ، ووصول وفد المحامين العرب لمطار البحرين وارجاعه برئاسة الأستاذ المحامي الكبير والصديق زكي جميل حافظ العراقي القومي العتيد  وقد تعاصرنا معه سنوات طويلة في المكتب الدائم لاتحاد المحامين العرب لاحقا .

استقرت العادة في الروابط وبالذات منذ مطلع السبعينات بإقامة أسبوع الخليج في مارس تخليدا لذكرى الانتفاضة بمحاضرات سياسية وعمالية وبوسترات لصور المعتقلين والشهداء للانتفاضة والاعتقالات اللاحقة والتضامن بحضور الاتحادات العربية .

وهنا سوف اسرد بصورة سريعة أسبوع الخليج في كل مارس في رابطة الشام وبعد ذلك فرع الشام بعد المؤتمر التاسيسي للاتحاد 15-25 فبراير ، شباط 1972 ، ومن فعاليات أسبوع الخليج على مدار سنوات ،  مارس كانت هناك ندوة شهيرة تخللها نقاش عميق للرفيق القائد حسين موسى ( عبد النبي العكري ) في مارس 1973 في قاعة بوفيه جامعة دمشق واسئلة كثيرة من الزميلة نعيمة مرهون ، أيضا وبذات المكان ندوة الرفيق عبد الله مطيويع القائد العمالي حيث كان متأبطا قانون العمل لعام 1957 بغلافه البني وذلك بعد ضرب اللجنة التأسيسة للعمال والمهن الحرة 1972 ، وملصقات وبوسترات على سنوات اسبوع مارس – مثلا في 1972 بوستر صور اعتقالات مشروع نقابة الصحة الأعزاء الرفاق سلمان كمال الدين والشاعر علي الشرقاوي والمرحوم علوي شبر وفاطمة غلوم – ومثل ذلك  ملصق ضربة 1973 للجبهة الشعبية قاسم حداد – هشام الشهابي ، والمرحوم عزيز الحسن وعبد الرحمن السندي واحمد الشملان وعلي الشيراوي و عبد الجليل السعد ومحمد الحمادي ومراد عبد الوهاب وعبد المنعم الشيراوي .. الخ ، وبوستر منفصل للعزيزات صالحة عيسان وسبيكة النجار ( والذي تبناه مجلس السلم العالمي والدور الكبير للمناضلة العراقية الوزيرة د. نزيهة الدليمي)، وقبل ذلك بوستر بداية السبعيات القائد في الجبهة الثورية الشعبية احمد حميدان  ( صورة نشرت من مجلة الحائط لرابطة بيروت عام 1967 – واحمدان 1965 كان رئيسا للرابطة – فيها مقال بعنوان نحو حركة طلابية تقدمية في الخليج العربي ، استلهم الاتحاد في مؤتمره التاسيسي هذا الشعار ) واحمد الشملان والمرحوم عبد المنعم الشيراوي .. الخ وبوستر كبير لصور الأعزاء الرفاق القادة في جبهة تحرير شرق الجزيرة عوض اليماني واحمد قاسم وإبراهيم كمال الدين وعبد الله جابر ..  الخ ، وبوستر اخر فيه صورة وحيدة للرفيق إبراهيم سند والمحكوم عشر سنوات ( والذي اطلق عليه سمث حاكم جدا )  وأسماء لاحقة له محمد بخيت والبنكي والنقيب حسن بديوي .. الخ .

أسبوع كامل عام كامل بحضور الاتحادات الطلابية العربية والطلاب العرب.

-في مارس 1973 وضمن فعاليات أسبوع الخليج اقام فرع دمشق برئاسة الصديق الرفيق فيصل العرشي  حفلة جميلة في احدى قاعات كلية الفنون الجميلة مسرحية ( اسكتش ) من وحي رواية وفلم في بيتنا رجل لاحسان عبد القدوس حيث مثلت المرحومة فراشة الشام مريم إسماعيل دور الام ( ام عباس ) وملكة السهلاوي دور الأخت وسعيد الصايغ وفيصل العرشي والمرحوم  احمد معرفي دور زوار الفجر وعباس هلال دور الابن المعتقل !!؟ من اخراج الطالب المسرحي زاهي عبود صديق الفنان عبد الجبار الغضبان ، صفق لها الجمهور كثيرا بحضور الطلبة العرب واللاجئيين السعوديين المرحوم محمد الحجاج وهاني الزاير وغيرهم والبحريني البديع اللطيف نوح عبد الغفار أبا سام .

-وفي مارس 1971 أيضا وعلى هامش أسبوع الخليج حيث كانت عطلة اول استفتاء على رئاسة الجمهورية العربية السورية لحافظ الأسد عطلة 11-13 مارس 1971 كانت رحلة الساحل السوري .

-هذه اطلالة موجزة  سريعة جدا لاسبوع الخليج في مارس في ذكرى انتفاضة مارس المجيدة . ومارس آذار في الشام ، الله وكيلك عطلات – ذكرى انقلاب البعث في 8 مارس آذار 1963 – آذار ارض وكرامة العبارة محفورة على مبنى البنك المركزي السوري .. آذار الربيع البارد الماطر – خبي فحماتك لكبار من شان عمك آذار في شام الياسمين .

-وبعد مارس آذار يبدأ ابريل – نيسان مطرات نيسان تحي قلب الانسان مثل ما يقول اهل الشام وتبدأ وتيرة المذاكرة تدريجيا حيث تبلغ ذروتها في مايو ، آيار حيث يتفتح الفل ويسهر البار !! استعداد للامتحانات النهائية في مطلع يونيو – حزيران  فعودة الطيور المهاجرة للبحرين في نهاية يونيو للعمل الصيفي  الطلابي حتى نهاية سبتمبر ، أيلول.

-نعم أيلول وذيله المبلول وياورق اصفر عالشبابيك مثلما تصدح فيروز .

-رمضان كريم ومن عواده للجميع بالصحة والعافية والعزة والرفعة والعطاء والبهاء والتألق والتأنق – وكل رمضان وانتم بخير