DELMON POST LOGO

فلم " فاطمة السلطانة التي لا تنسى" يعرض للمرة الثانية في البحرين بعد تونس وتجسيد لحياة المرنيسي بمركز الشيخ إبراهيم امس

عرض مركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث، ضمن موسمه الثقافي " قف على ناصية الحلم وقاتل مساء امس  " الفيلم السينمائي الروائي " فاطمة السلطانة التي لا تنسى"، للمخرج المغربي محمد عبد الرحمن تازي، بعدها القى المخرج التاجي بعض الكلمات ورد على استفسارات الحضور التي من بينها الشيخة مي ال خليفة رئيسة المركز.
وكشف بان الفلم يعرض للمرة الثانية على الجمهور بعد مهرجان قرطاج السينمائية في تونس مؤخرا ، لاسيما ان الفلم تم الانتهاء من من اخرجه في سبتمبر الماضي .
يقول المرج بان الفلم فريد ليس لانه يعرض شخصية فريدة مؤثرة على العالم العربي وله بصمات على العالم الإسلامي ، ومكان جدل في الأوساط الثقافية والدينية خصوصا لما تطرحه من اراء مؤثرة وحداثية عن المرأة ، بل لان المخرج عايش فاطمة المرنيسي التي رحلت عن عالمنا سنة 2015 لمدة 50 عاما ، وعرض عليها تسجيل حياتها التي هي عطاء للمجتمع المغربي وبصمات على عالم الكتاب ، لاسيما ان أعمالها ومنجزاتها وإسهاماتها التي كانت وما زالت مصدراً لإشعاع فكري في جميع أنحاء العالم، إذ أنها جعلت من هذه الثقافة النسوية المغربية معروفة في العالم العربي الإسلامي وألهمت ملايين النساء للانفتاح على العالم وعبور الحدود، كما سيبرز الفيلم أبحاثها الفكرية والاجتماعية ودراساتها السوسيولوجية والأنثروبولوجية بالمغرب.
يتبع فيلم السيرة الذاتية هذا حياة فاطمة المرنيسي كشخصية نسوية مغربية. كل هذا من وجهة نظر المخرج الذي رافق عالمة الاجتماع في أعمالها وتحقيقاتها. كمراقب وممثل في آن واحد ، كل الذكريات تطفو على السطح عندما يعلم بوفاتها.
 الفيلم  من بطولة الممثلة المغربية مريم الزعيمي، التي تجسد شخصية الراحلة فاطمة المرنيسي، ونسرين الراضي وزبيدة عاكف ورشيد الوالي.
علما بان محمد عبد الرحمن تازي تخرج من معهد الدراسات العليا للسينما بباريس IDHEC. كما درس الاتصال بجامعة سيراكوس في الولايات المتحدة الأمريكية. هو مخرج،منتج ومدير تصوير،ويترأس الهيئة الوطنية للمنتجين.
أفلامه: الرحلة الكبيرة (1981)،باديس (1988)،البحث عن زوج زوجتي (1993)، للاحبي (1996)،جيران أبو موسى (2003)،البايرة (العانس) (2013)، فاطمة السلطانة التي لا تنسى (2022)