DELMON POST LOGO

وفد مجلس التنمية ووزارة التجارة ورجال الاعمال يختتم زيارته للهند

اختتم الوفد البحريني رفيع المستوى زيارته الرسمية إلى جمهورية الهند والتي امتدت في الفترة ما بين 14 وحتى 17 مارس 2023 في مدينتي دلهي ومومباي، حيث تم تنظيم الزيارة بدعم من وزارة الصناعة والتجارة ومجلس التنمية الاقتصادية في البحرين.
وسعى الوفد من خلال الزيارة إلى تسليط الضوء على الفرص الاستثمارية المهمة في مملكة البحرين إلى جانب تعزيز العلاقات التجارية الثنائية بين البلدين، حيث تطرق الوفد إلى الفرص الاستثمارية والتجارية المتاحة في قطاعات الخدمات المالية والصناعة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والخدمات اللوجستية والسياحة بما يتماشى مع أهداف خطة التعافي الاقتصادي.
وضم الوفد أكثر من 60 ممثلاً لمؤسسات القطاعين العام والخاص وعلى رأسهم وزارة الصناعة والتجارة ومجلس التنمية الاقتصادية في البحرين وغرفة تجارة وصناعة البحرين وهيئة البحرين للسياحة والمعارض وصادرات البحرين إلى جانب عدد من ممثلي قطاعات الأعمال البحرينية وجمعيات الأعمال البارزة في المملكة.
وشهدت الزيارة توقيع مذكرة تفاهم بين صادرات البحرين واتحاد الصناعة الهندية، وذلك بحضور سعادة السيد عبدالله بن عادل فخرو وزير الصناعة والتجارة وسعادة السيد عبدالرحمن محمد القعود سفير مملكة البحرين لدى جمهورية الهند، حيث سيتم من خلال هذه الاتفاقية تعزيز العلاقة التجارية الثنائية بين الجانبين.
وفي تعليق له على الزيارة قال عبدالله بن عادل فخرو وزير الصناعة والتجارة في البحرين:
"شكلت هذه الجولة الترويجية محطة مهمة على صعيد تمهيد المسار نحو تحقيق الشراكة الاستراتيجية بين مختلف الأطراف الحكومية وحتى التعاون على المستويين الاقتصادي والتجاري بين البلدين، وذلك مع التركيز على القطاعات الاقتصادية الحيوية، وهو ما سيساهم حتماً في تحقيق التقدم المنشود نحو دعم أهداف خطة التعافي الاقتصادي للمملكة."
وقال خالد حميدان الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية في البحرين: "الهند والبحرين شريكان تجاريان لهما تاريخ طويل من التعاون الاستراتيجي، حيث نمت العلاقة بين بلدينا منذ بدء العلاقات الدبلوماسية في عام 1971. واليوم، تستمر التجارة غير النفطية في النمو بين البلدين، وهذه الزيارات مهمة حيث نسعى للتركيز على تنمية الاستثمار في القطاعات الرئيسية لاقتصاد المملكة".
وتضمنت الزيارة عقد مجموعة من الفعاليات التي احتضنت مشاركة عدد من كبار مسؤولي الحكومة الهندية وممثلو قطاعات الأعمال والمستثمرين المحتملين، ومن بينها قمة الشراكة 2023 بالتعاون مع اتحاد الصناعة الهندية في نيودلهي، وبالإضافة إلى ذلك حضر الوفد فعاليتان رئيسيتان للتعارف حظيتا بدعم غرفة بومباي واتحاد الصناعة الهندية في مومباي.
وتجدر الإشارة إلى أن العلاقات البحرينية والهندية تعود إلى عصور سالفة مع بدايات تاريخ المملكة، وقد تم تأسيس التمثيل الدبلوماسي بين البحرين والهند على مستوى السفراء منذ العام 1971، حيث تحتفظ البحرين والهند بروابط اقتصادية وتجارية قوية. وقد بلغ حجم التجارة بين البلدين1.4 مليار دولار أميركي في 2022، في حين وصل حجم الرصيد التراكمي لتدفقات الاستثمارات الهندية المباشرة والواردة إلى البحرين 1.4 مليار دولار أميركي خلال الربع الثالث من 2022، وهو يمثل نسبته 4% من الرصيد التراكمي للاستثمارات المباشرة في البحرين الذي يبلغ 33.9 مليار دولار.