DELMON POST LOGO

بحرينيون يتضامنون ...مع ضحايا الزلزال في تركيا وسوريا

قام مجموعة من المواطنين البحرينيين بتسجيل تضامنهم مع ضحايا الزلزال المدمر في تركيا وسوريا والتعبير عن دعمهم ومواساتهم للشعب السوري الشقيق والشعب التركي الصديق، وتاتي هذه الخطوة تفاعلا مع الدعوة للتضامن ودعم ضحايا الزلزال التي وجهها سمو الشيخ ناصر  بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك المعظم للأعمال الإنسانية، وشملت الزيارة كل من السفارة السورية، السفارة التركية وجمعية الهلال الأحمر البحريني يوم الاحد الموافق 12 فبراير 2023 وشارك في الزيارة كل من محمد حسن العرادي، المهندس عبدالنبي العكري، الدكتور نبيل تمام ، السيد شرف الموسوي، الدكتورة هدى المحمود والمستشار محمد الأحمدي.
وقامت المجموعة البحرينية بزيارة سفارة الجمهورية العربية السورية بمملكة البحرين ومقابلة سعادة السفير محمد علي ابراهيم لتقديم واجب العزاء والتعبير عن التضامن مع ضحايا الزلزال في المدن السورية المنكوبة، وقد استمع المشاركون في الزيارة لشرح موجز عن حجم الاضرار الكارثية التي ضربت الاراضي والمدن السورية خاصة في ظل الحصار الجائر المفروض على سوريا طوال الإثني عشر عاما الماضية وخاصة بعد ان فرضت امريكا قانون قيصر الذي يضاعف من اثار الحصار .
كما تم التاكيد على حاجة سوريا الى جهود الأطباء والمسعفين من كافة التخصصات، علاوة على المواد الغذائية والأغطية وحليب ومستلزمات الأطفال وكل ما من شانه مساعدة وايواء الضحايا، وثمن السفير السوري الدعم الذي قامت به مملكة البحرين على جميع المستويات مشيرا إلى ان هناك ترتيبات تتم مع الجهات المعنية لتسيير رحلات إغاثية إلى ضحايا الزلزال عبر مطار دمشق الدولي.    
ثم انتقلت المجموعة إلى السفارة التركية لتقديم واجب العزاء والمواساة حيث التقت بالسفيرة التركية في البحرين، وعبرت عن مشاعر التضامن مع ضحايا الزلزال المدمر، وقد أبدت السفيرة  التركية إيسن كاكل شكرها وتقديرها لهذه الزيارة التي تعبر عن العلاقات الوطيدة التي تربط بين الشعبين التركي والبحريني، وفي ختام الزيارة سجّل المشاركون بها كلمات التعزية والتضامن في السجل المعد لذلك من قبل السفارة.
ثم انتقلت المجموعة إلى جمعية الهلال الأحمر البحريني حيث التقت بالسيد مبارك الحادي المدير العام للجمعية والاستماع منه إلى الخطوات التي اتخذتها مملكة البحرين للمشاركة في دعم المتضررين من كارثة الزلزال في تركيا وسوريا.
كما تم في اللقاء التأكيد على الدور الكبير الذي تقوم به جمعية الهلال الاحمر البحريني التي فتحت حساباتها لتلقي التبرعات المالية لصالح ضحايا الزلزال بكافة الطرق المباشرة والالكترونية.
كما آكد الحادي بأن الهلال الاحمر مستعد ويرحب بالتعاون مع كافة مؤسسات وجمعيات المجتمع الاهلي الراغبة في المشاركة في مساندة الضحايا، لافتا إلى أن الهلال الاحمر على درجة عالية من التنسيق مع اتحاد منظمات الهلال والصليب الاحمر ، كما أشار إلى ان المساعدات تمر وتُنسق عبر لجنة موحدة في مجلس التعاون ومقرها الرياض، حيث يتم إرسال المساعدات لهذه اللجنة التي تقوم بتقييم الاوضاع والاحتياجات وتنظم عملية المساعدات باسم دول مجلس التعاون.
يشار إلى ان المجموعة اكدت على اهمية تجاوز الحسابات الضيقة والفئوية والتعامل مع ضحايا الكارثة الزلزالية من منطلق انساني بعيداُ عن تسجيل المواقف السياسية والانتصار لهذا الطرف او ذاك.
كما دعت المجموعة إلى الاستجابة الواسعة لدعوات سمو الشيخ ناصر بن حمد ممثل جلالة الملك المعظم للاعمال الانسانية بالمبادرة الى دعم ضحايا الزلزال في البلدين العزيزين .
وثمن المشاركون في الزيارة قيام المؤسسة الملكية للاعمال الانسانية بفتح حسابات خاصة لتلقي التبرعات لصالح ضحايا الزلزل، واطلاق الحملة الوطنية لمساعدة ضحاياه في البلدين، داعين المجتمع البحريني بكافة فئاته ومستوياته الى عدم التأخر عن هذا الواجب الانساني.